in

أزمة كورونا: موجة إفلاس محتملة للكثير من الشركات الألمانية خلال الأشهر المقبلة

أخبار ألمانيا: إفلاس الشركات الألمانية بسبب أزمة كورونا
أخبار ألمانيا: إفلاس الشركات الألمانية بسبب أزمة كورونا / Foto: ofeed.com

أخبار ألمانيا: كشف استطلاع لمعهد “إيفو” الألماني للبحوث الاقتصادية أن شركة من بين كل خمس شركات في ألمانيا تشعر بالتهديد بالإفلاس بسبب أزمة جائحة كورونا.

وأعلن المعهد أن نحو 21% من الشركات الألمانية ذكرت أنها تقيم الأضرار التي تسببت فيها جائحة كورونا بأنها مهددة لوجودها. وقال الباحث في المعهد، شتيفان زاور: “من الممكن أن تبدأ موجة إفلاس خلال الأشهر المقبلة”.

وكان رئيس غرفة التجارة والصناعة الألمانية، إريك شفايتسر، حذر مطلع هذا الأسبوع من أن الكثير من الشركات لا تزال تعاني من نقص حاد في السيولة جراء أزمة الوباء، مطالباً لذلك بإسراع حصول الشركات على المساعدات الحكومية بدون عوائق بيروقراطية.

وبحسب بيانات المعهد، فإن المخاوف من إفلاس الكثير من الشركات الألمانية متركزة بصورة أقوى في قطاع الخدمات، حيث أعربت عن ذلك 27% من الشركات في هذا القطاع.

ويأتي في المرتبة الثانية تجارة التجزئة بنسبة 21%، ثم قطاع الصناعات التحويلية بنسبة 17%، وتجارة الجملة بنسبة 15%. أما في قطاع البناء، فتساور 2% فقط من الشركات مخاوف على وجودها بسبب أزمة كورونا.

تداعيات أزمة كورونا في أمريكا على الاقتصاد الألماني

من جانبه، أعرب رئيس حكومة ولاية بافاريا الألمانية، ماركوس زودر، عن اعتقاده بأنه ليس هناك فرصة لتعاف دائم للاقتصاد الألماني بدون خفوت أزمة جائحة كورونا في الولايات المتحدة.

وقال زودر، الذي يرأس أيضاً الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري: “طالما أنه لا توجد إشارة واضحة على التحسن في الولايات المتحدة، ونشعر بأن الوضع يزداد صعوبة هناك، ستكون هناك مشكلة جادة”.

وأكد زودر أنه قلق للغاية إزاء التطور العالمي لجائحة كورونا. موضحاً أن كافة القطاعات الكبيرة مثل صناعة السيارات أو الطيران والفضاء تعتمد على سلاسل تصدير عالمية.

وذكر زودر أنه يتعين على ألمانيا لذلك عدم الإسراع في مساعداتها العاجلة وبرامج الضمانات فحسب، بل يتعين أيضاً على الاتحاد الأوروبي الموافقة بشكل عاجل على مساعدات الدولة للشركات المأزومة عبر صناديق خاصة.

وفي الوقت نفسه، طالب زودر ألمانيا الاهتمام بصورة أكبر بموردي الشركات الكبيرة، وقال: “لا يكفي إنقاذ لوفتهانزا فقط”، موضحاً أن الشركات الكبيرة في قطاع السيارات مستقرة الآن، “لكن قطاع التوريد سيقع تحت ضغط كبير خلال النصف الثاني من هذا العام”، مشيراً إلى أن هذا يتطلب بسرعة “استراتيجية اقتصادية مناسبة” للتعامل مع تداعيات أزمة كورونا على هذا القطاع أيضاً.

المصدر: وكالة الأنباء الألمانية

اقرأ/ي أيضاً:

الزاوية القانونية: حزمة المساعدات المقدمة للأجانب في ألمانيا في أعقاب جانحة كورونا

ألمانيا: جائحة كورونا بكلفتها الباهظة.. فهل ستكون الزيادات الضريبية هي الحل

أخبار ألمانيا: نقص في مخزون البلاد من عقار ريمديسيفير الدواء الوحيد المرخص في أوروبا لعلاج مرضى كورونا

الكشف عن نقص في مخزون ألمانيا من الدواء الوحيد المرخص أوروبياً لعلاج كورونا

عدد اللاجئين الذين استقبلتهم ألمانيا من تركيا

تقرير يكشف عدد اللاجئين الذين استقبلتهم ألمانيا من تركيا بموجب الاتفاق الأوروبي