in ,

السجن 3 سنوات وغرامة مالية باهظة: عقوبة عدم ارتداء الكمامة في هذه الدولة العربية

أخبار كورونا: عقوبة عدم ارتداء الكمامة في قطر
أخبار كورونا: عقوبة عدم ارتداء الكمامة في قطر

دخل أكثر القوانين تشدداً في العالم حيال عدم ارتداء الكمامة في الأماكن العامة حيز التطبيق الأحد في قطر، وسط حملة لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأعلنت قطر أنها ستعاقب المخالفين في حال عدم ارتداء الكمامة في الأماكن العامة بالسجن لمدة تصل إلى ثلاث سنوات وغرامة مالية باهضة.

وقرّرت الحكومة القطرية “إلزام جميع المواطنين والمقيمين عند الخروج من المنزل لأي سبب بارتداء الكمامات، إلا في حالة تواجد الشخص بنفسه أثناء قيادة المركبة”، وفق ما أوردت وكالة الأنباء القطرية الخميس. وقد أقامت الشرطة نقاط تفتيش في مختلف أنحاء العاصمة الدوحة للتأكد من التقيّد بالتدابير.

وجاء في قرار الحكومة أنّه في حالة عدم الالتزام، تطبّق على المخالف “العقوبات المنصوص عليها في المرسوم بقانون (17) لسنة 1990 بشأن الوقاية من الأمراض المعدية، وذلك بالحبس مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات وبغرامة لا تزيد على مئتي ألف ريال (نحو 55 ألف دولار) أو بإحدى هاتين العقوبتين”.

وسجّلت قطر أكثر من 32 ألف إصابة بالوباء، أي نحو 1,2 بالمئة من مجموع سكان الدولة الصغيرة البالغ 2,75 مليون نسمة.

لكن معدّل الوفيات متدن، وقد سجّلت 15 وفاة في حصيلة يعتقد الخبراء أن مردها المعدّل المنخفض لأعمار السكان والفحوص الصحية الإلزامية للعمال الأجانب.

وبحسب المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية، فإن سان مارينو والفاتيكان فقط سجلتّا معدل إصابات نسبة إلى عدد السكان أعلى من قطر.

وأصبح ارتداء الكمامة إلزامياً في حوالى خمسين دولة، على الرغم من أن العلماء منقسمون حول فعاليته.

فعلى سبيل المثال في المغرب يمكن سجن المخالفين في حال عدم ارتداء الكمامة لمدة ثلاثة أشهر وتغريمهم ما يصل إلى 1300 درهم (130 دولاراً).

قطر مستمرة في بناء ملاعب كأس العالم 2022

وكانت السلطات القطرية حذّرت من أن التجمعات خلال شهر رمضان الحالي قد تكون وراء زيادة حالات الإصابة بشكل كبير وخصوصاً بين المواطنين القطريين.

وأغلقت الإمارة المقاهي ودور السينما والمساجد لاحتواء تفشي الوباء. لكن مشاريع بناء ملاعب كأس العالم بكرة القدم للعام 2022 لم تتوقف، وقد تم فرض قواعد جديدة لتشجيع التباعد الاجتماعي.

وفي منتصف نيسان/ ابريل، أعلنت قطر أولى الاصابات بفيروس كورونا المستجد لعمّال في ورش بناء ملاعب المونديال. وكما هي الحال في غالبية دول الخليج، فإن أكثرية المصابين في هذه الدول هم من العمال المغتربين.

وتعتمد قطر وغيرها من دول الخليج الغنية بمصادر الطاقة على ملايين الأجانب ومعظمهم من الهند وباكستان ونيبال وسريلانكا، ويعيش كثير منهم في مقرّات ومخيّمات بعيدة عن ناطحات السحاب والمراكز التجارية التي تشتهر بها المنطقة.

المصدر: (فرانس برس)

اقرأ/ي أيضاً:

فرض غرامة على عدم ارتداء كمامة في ألمانيا.. إليكم قيمتها في الولايات الاتحادية

دولة أوروبية تفرض غرامة مالية مرتفعة على عدم ارتداء الكمامة في وسائل النقل العام

النمل يغزو الفيسبوك

النمل يغزو الفيسبوك.. السبب الملل وربما كورونا

موعد عيد الفطر لعام 2020: مركز الفلك الدولي يعلن توقعاته لعيد الفطر