in

ألمانيا تستأنف التطعيم باستخدام لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا

ألمانيا تستأنف التطعيم باستخدام لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا
ألمانيا تستأنف التطعيم باستخدام لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا

أخبار ألمانيا: أعلن وزير الصحة الألماني، ينس شبان، أن بلاده ستستأنف التطعيم باستخدام لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا اعتباراً من اليوم الجمعة 19 مارس/ آذار. وأوضح الوزير شبان مساء الأمس أن استئناف التطعيم باستخدام لقاح أسترازينيكا في ألمانيا سيكون مصحوباً بنصائح جديدة بشأن الأعراض الجانبية.

وكانت ألمانيا، وعدد من الدول، علقت التطعيم باستخدام لقاح أسترازينيكا مؤقتاً في أعقاب تقارير أفادت بإصابة أشخاص بجلطات عقب تلقيهم جرعات اللقاح. وبعد مراجعة لمخاطر محتملة تتعلق بالإصابة بتجلط الدم بعد تلقي اللقاح، قررت وكالة الأدوية الأوروبية في وقت سابق اليوم أن لقاح أسترازينيكا “آمن وفعّْال”. وأعلنت عدة دول أوروبية أخرى أنها ستستأنف التطعيم الذي طورته شركة أسترازينيكا البريطانية-السويدية مع جامعة أوكسفورد.
اقرأ/ي أيضاً: ألمانيا: ارتفاع عدد حالات الجلطات الدموية المرتبطة بتعاطي لقاح أسترازينيكا

وفي سياق متصل، حض مسؤولون ألمان السلطات الأوروبية الخميس على تسريع النظر في لقاح سبوتنيك-في الروسي والاستعداد لتوزيعه في الاتحاد الأوروبي ما أن يرخص له. وقال رئيس ولاية بافاريا ماركوس زودر خلال لقاء قادة الولايات الألمانية الست عشرة مع رئيسة المفوضية الأوروبية أرزولا فون دير لايين، “من المهم تسريع إجراءات الترخيص، خصوصاً في حالة سبوتنيك”. واعتبر زودر أن الدراسات التي أجريت في أوروبا حول اللقاح الروسي أظهرت حتى الآن أنه “آمن للغاية” و “في بعض الحالات أفضل من اللقاحات التي جرى ترخيصها”. وأضاف زودر، المرشح المحتمل لخلافة المستشارة أنغيلا ميركل، “علينا الموافقة عليه بسرعة وفعالية من دون الغوص في التفاصيل الإدارية المعتادة”.
اقرأ/ي أيضاً: ميركل تعرض على روسيا الدعم في إنتاج وتطوير اللقاح الروسي المضاد لكورونا

وبدأت وكالة الأدوية الأوروبية مطلع آذار/مارس النظر في ترخيص لقاح سبوتنيك-في، لكن بعض دول الاتحاد الأوروبي بدأت بالفعل استعماله.
وقدر ماركوس زودر الخميس أن الموافقة صارت “مسألة وقت” وأنه من المهم أن يتجهّز الاتحاد الأوروبي لإنتاج اللقاح والتزود به. وقال إن “على أوروبا التفاوض سريعا وعدم انتظار إصدار الموافقة. هذه دعوة عاجلة لعدم إضاعة فرصة أخرى”. وأضاف “إذا كان إنتاج سبوتنيك صعبا، فيمكن عرض إنتاجه هنا في ألمانيا”.
وكان صندوق الاستثمار المباشر الروسي أعلن الاثنين التوصل إلى اتفاقات لإنتاج اللقاح “مع شركات من إيطاليا وإسبانيا وفرنسا وألمانيا” في انتظار ترخيصه في التكتّل. ولم تؤكد تلك الدول بعد توقيع اتفاقات مماثلة.

المصدر: د ب أ، أ ف ب

ألمانيا: تكريم مؤسسي بيونتك بأرفع أوسمة الاستحقاق لدورهما في تطوير لقاح كورونا

ألمانيا: تكريم مؤسسي بيونتك بأرفع أوسمة الاستحقاق لدورهما في تطوير لقاح كورونا

توقف واتساب وإنستغرام: عشرات الآلاف من المستخدمين يبلغون عن التوقف المفاجئ