in ,

دول أوروبية تتفق مع شركة أدوية للحصول على ملايين الجرعات من لقاح كورونا

دول أوروبية توقع اتفاقاً مع شركة أدوية للحصول على ملايين الجرعات من لقاح كورونا
دول أوروبية توقع اتفاقاً مع شركة أدوية للحصول على ملايين الجرعات من لقاح كورونا

وقعت أربع دول أوروبية اتفاقاً مع شركة “أسترازينيكا” للأدوية لضمان حصول الاتحاد الأوروبي على 300 مليون جرعة من لقاح مستقبلي محتمل ضد فيروس كورونا المستجد، وفق ما أعلنت الحكومة الألمانية.

والدول الأربع الموقعة على الاتفاق هي ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وهولندا، وأفادت وزارة الصحة الألمانية أن الاتفاق الموقع مع الشركة ينصّ على مدّ جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بجرع من لقاح ضد فيروس كورونا فور التوصل إليه.

وقال وزير الصحة الألماني ينس شبان السبت إن “التحرك السريع والمنسّق لمجموعة من الدول الأعضاء” سيفيد “جميع مواطني الاتحاد الأوروبي”.

من جهتها، قالت الشركة في بيان إن عدد الجرعات قد يصل إلى 400 مليون جرعة، وأن التسليم سيبدأ بحلول نهاية 2020.

وشركة الأدوية أسترازينيكا هي شركة إنكيليزية-سويدية متعددة الجنسيات مختصة في صناعة الأدوية والمستحضرات الصيدلانية الحيوية. تأسست الشركة عام 1999 من خلال اندماج شركتي أسترا السويدية وزينيكا الإنكليزية.

وأكدت أسترازينيكا أنها ملتزمة بـ “عدم تحقيق أرباح من هذا اللقاح” و “توفيره بسعر التكلفة”. وقال أوليفييه ناتاف رئيس أسترازينيكا-فرنسا “إنه في حالة نجاح اللقاح سيكون متاحا مقابل “حوالي 2 يورو لكل جرعة”.

كيف تجري الاختبارات؟

والمشروع الذي تعمل عليه الشركة يدعى (AZD1222)، ويتم اختباره حالياً على عدة آلاف من المرضى في المملكة المتحدة والبرازيل والولايات المتحدة، وهي دول لا يزال الفيروس ينتشر فيها بشكل كبير.

يشرح أوليفييه ناتاف رئيس أسترازينيكا في فرنسا: “إنه لقاح يعتمد على ناقل فيروسي حيث نأخذ فيروساً غير نشط ثم نغير شفرته الوراثية بغرض إدخال الشفرة الوراثية التي ستسمح بإنتاج بروتين خاص بالفيروس التاجي”، مؤكداً “من خلال إنتاج هذا البروتين سيتمكن المريض من تطوير استجابة مناعية ضد خاصية البروتين المميزة لفيروس كورونا”.

والبروتين المعني يدعى “سبايك”، ويقول المعهد الوطني للصحة والبحوث الطبية الفرنسي الذي يقود مشروعاً لفهم هذا البروتين بشكل أفضل، أنه هو “المفتاح الذي يسمح لـ كوفيد-19 بدخول خلايانا”.

ويقول أوليفييه ناتاف “يجب أن يتم نشر نتائج المرحلة الأولى من اختبار AZD1222 بسرعة”، مضيفاً “ستتيح لنا الدراسات التي نجريها حالياً الحصول على نتائج في الخريف القادم” مشيراً “إذا نجح اللقاح فيمكن أن يبدأ توزيعه قبل نهاية عام 2020”.

المصدر: euronews

اقرأ/ي أيضاً:

رفض لقاح كورونا: استطلاع رأي هل توافق على أخذ اللقاح عند توفره؟

إنتاج لقاح كورونا يواجه مشكلة غير متوقعة.. لكنّ الصين لن تضيع الوقت؟

اختبار لقاح كورونا الأسرع في التاريخ: فهل يمكن أن تكون الآثار الجانبية مدمرة؟

أخبار ألمانيا: العودة الطوعية إلى سوريا: عدد اللاجئين السوريين الذين عادوا طوعاً إلى بلادهم

العودة الطوعية إلى سوريا: ألمانيا تكشف عدد السوريين العائدين طوعاً إلى بلادهم

تكلفة علاج كورونا: مريض يتلقى فاتورة مرتفعة جداً

تكلفة علاج كورونا: مريض يتلقى فاتورة بأكثر من مليون دولار