in

دراسة أوروبية تكشف فصيلة الدم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بفيروس كورونا

فصيلة الدم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بفيروس كورونا
فصيلة الدم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بفيروس كورونا / Bild: dpa

توصلت دراسة أوروبية حديثة إلى أن فصيلة الدم يمكن أن تلعب دوراً بجعل صاحبها أكثر عرضة للإصابة بحالات شديدة من عدوى فيروس كورونا المستجد.

ووفقاً لموقع “بيبول” فقد وجدت الدراسة، التي لا تزال قيد المراجعة، أن متغيرات في نقطتين من الجينات البشرية مرتبطة بمخاطر أكبر للإصابة بفشل الجهاز التنفسي لدى مرضى كورونا. والنقطة الأولى هي الجين الذي يحدد فصيلة الدم.

وبحسب الدراسة فإن أولئك الذين يحملون فصيلة الدم A أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا المستجد، مقارنة بأصحاب باقي الفصائل.

حيث استخلص الباحثون أن المرضى أصحاب فصيلة الدم A كانوا بحاجة إلى الأكسجين أو وضعهم على جهاز تنفس اصطناعي بنسبة بلغت 50 بالمئة أكثر من أصحاب فصائل الدم الأخرى.

وأكد الدكتور أندريه فرانكي من فريق الدراسة لصحيفة “نيويورك تايمز” أنهم لم يستطيعوا حتى الآن أن يجدوا تفسيراً علمياً لسبب ارتباط فصيلة الدم A بارتفاع مخاطر ظهور أعراض شديدة للإصابة بعدوى كورونا المستجد، رغم أن دراسة صينية سابقة توصلت لنفس النتيجة.

وكان الباحثون الصينيين توصلوا في دراستهم إن أصحاب فصيلة الدم A، هم الأكثر عرضة للموت بسبب الفيروس، وفقاً للنتائج التي نشرتها صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وفي عموم البشر، تعد فصيلة الدم O الأكثر شيوعاً بنسبة 34 بالمئة، مقابل 23 بالمئة للفصيلة A، لكن الأمر بدا مختلفاً بين ضحايا كورونا.

فقد بلغت نسبة أصحاب الفصيلة A بين المصابين في مدينة ووهان الصين 41 بالمئة، مقابل 25 بالمئة للذين يحملون الفصيلة O. كما كانت النسب ذاتها بين فصائل دم حالات الوفاة بسبب المرض، 41 بالمئة للفصيلة A، و25 بالمئة للفصيلة O.

الصبغي البشري الثالث (الكروموسوم 3)

وتظهر النقطة الثانية، التي أشارت لها الدراسة الأوروبية، رابطاً أقوى بوباء كوفيد-19 أكثر من الأولى وهي “الكروموسوم 3”. لكن فريق العلماء لم يتمكن بعد من تحديد أي من الجينات الستة على الكروموسوم له تأثير على فيروس كورونا.

والصبغي البشري الثالث (الكروموسوم 3)‏ هو واحد من 23 زوجاً صبغياً بشرياً، وعادة ما يمتلك البشر زوجان من هذا الصبغي، الذي يحتوي على 200 مليون زوجاً قاعدياً (مادة بناء الحمض النووي دنا DNA)، ويشكل حوالي 6.5% من الحمض النووي وقد يحوي من 1100 إلى 1500 مورثة.

المصدر: الحرة/ سكاي نيوز/ ويكيبيديا

المزيد من الأخبار عن فيروس كورونا:

مللت من أخبار كورونا لكنك لا تستطيع تجاهلها؟ إليك باختصار آخر ما عرفه العلم!

تفاوت نسب الوفيات بسبب كورونا: مميت في أميركا وأوروبا أكثر من آسيا فما السر؟

إيبوبروفين وفيروس كورونا: بعد التحذير منه دراسة حديثة لتطوير تركيبة خاصة

أخبار ألمانيا: تراجع شعبية حزب البديل اليميني

أخبار ألمانيا: تراجع كبير في شعبية حزب البديل اليميني بين المواطنين الألمان

استطلاع: انقسام المجتمع الألماني بسبب كورونا أكثر مما قسمتهم أزمة اللاجئين