in

مستشار ألمانيا المحتمل.. زودر أم لاشيت؟ ماذا تقول استطلاعات الرأي؟

مستشار ألمانيا الانتخابات الألمانية القادمة
مستشار ألمانيا الانتخابات الألمانية القادمة

أخبار ألمانيا: يتنافس كل من أرمين لاشيت، رئيس الحزب المسيحي الديمقراطي، الذي كانت تتزعمه من قبل ميركل، وماركوس زودر الذي يترأس الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري، وهما الحزبان اللذان يكونان التحالف المسيحي، على الترشح لمنصب مستشار ألمانيا عن هذا التحالف في الانتخابات المقررة في 26 أيلول/ سبتمبر المقبل.

وفي استطلاع أجراه معهد “سيفي” لقياس مؤشرات الرأي بتكليف من صحيفة “أوغسبورغر ألغماينه”، قال 58 بالمئة إنهم يعتقدون أن زودر محق في إعلان رغبته في أن يصبح مرشح التحالف المسيحي لمنصب مستشار ألمانيا. وفي المقابل، رأى 30 بالمئة آخرون أن زودر كان مخطئاً في هذه الخطوة. ولم تحدد 12 بالمئة موقفها من الأمر.

اقرأ/ي أيضاً: ماذا الآن يا سيدة ميركل ؟ المستشارة تقول كلمتها بشأن الترشح لولاية خامسة

وبحسب الاستطلاع، كانت نسبة التأييد مرتفعة بين أنصار التحالف المسيحي، حيث بلغت 86 بالمئة، مقابل 50 بالمئة بين أنصار حزب الخضر، و47 بالمئة بين أنصار الحزب  الاشتراكي الديمقراطي (الشريك في الائتلاف الحاكم)، الذين أيدوا زودر في هذه المساعي خلال الانتخابات القادمة. بينما جاءت نسبة التأييد بين أنصار الحزب الديمقراطي الحر 45 بالمئة.

اقرأ/ي أيضاً: أخبار ألمانيا: الإعلان عن مرشحي الاتحاد المسيحي لخلافة ميركل

كما خلص استطلاع آخر إلى أن لاشيت لديه حظوظ ضئيلة للفوز كمرشح للتحالف المسيحي في الانتخابات القادمة. وأجرى الاستطلاع معهد “فورسا”، وجاء في نتائجه أن فقط 4 بالمئة يرون أن لاشيت قيادي قوي وديناميكي، بينما قال 57 بالمئة إن زودر قيادي قوي و36 بالمئة وصفوه بأنه ديناميكي. وفي مؤشر الثقة، حصل لاشيت على 12 بالمئة، بينما حصل زودر على 27 بالمئة.
ونشرت نتائج الاستطلاع الثاني الأربعاء 14 أبريل/نيسان مجموعة صحف Redaktionsnetzwerks Deutschland الألمانية.

المصدر: أ ف ب، د ب أ

دراسة: الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن لديهم احتمالية أقل بالوقاية ضد فيروس كورونا بعد التطعيم

طالبو اللجوء في ألمانيا: لم يحصلوا على اللقاح ضد فيروس كورونا بعد