in

حملة التلقيح ضد فيروس كورونا في ألمانيا تبدأ قريباً مع تأييد ثلثي الألمان

بعد يومين تنطلق عملية التلقيح ضد فيروس كورونا في ألمانيا وفي باقي الدول الأوروبية. واستطلاع للرأي يرصد أن ثلثي الألمان مستعدون لأخذه بمن فيهم ناخبو “حزب البديل” الشعبوي الذين يبدون تشككا بوجود الفيروس.

رغم أن أحد أهم اللقاحات المطروحة في العالم طوِّر على أراضيها، إلا أن حملة التلقيح ضد فيروس كورونا في ألمانيا ستبدأ يوم الأحد 27 كانون الثاني ديسمبر 2020، بينما أعلنت وسائل إعلام أمريكية بأن أكثر من مليون شخص في الولايات المتحدة، وإلى غاية صباح اليوم الجمعة (25 ديسمبر/ كانون الأول)، قد تلقوا الجرعة الأولى من لقاح بيونتيك-فايزر المضاد لفيروس كورونا.

وتواجه ألمانيا تحديات كبيرة في الحصول على عدد كافٍ من جرعات هذا اللقاح، ما أدى إلى اعتماد جدولة من أربعة مراحل تخضع لتحديد أولويات الضرورة لتوزيع اللقاح، بدءًا من الفئة العمرية من 80 عاما فما فوق، وأولئك الذين يعيشون ويعملون في دور رعاية المسنين، إلى جانب موظفي الرعاية الصحية المعرضين لخطر العدوى، بما في ذلك أولئك الذين يعملون في غرف الطوارئ ووحدات العناية المركزة. على أن يلتحق بهم الباقي الموزعّين بدورهم إلى ثلاث مراحل.
وبحسب تقديرات طبيب العدوى الألماني، البروفيسور هيلموت فيكنشر، فإن بداية التطعيم “لن تؤثر على الوباء في الوقت الحالي”. وأوضح مدير معهد طب العدوى في المستشفى الجامعي شليزفيغ-هولشتاين ورئيس الجمعية الألمانية لمكافحة الأمراض الفيروسية في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية “د ب أ” إلى أن ذلك يعود إلى أن “هذا لأن لدينا عددا كبيرا جدا من الأشخاص الذين يتعيّن تطعيمهم ولن يكون لدينا لقاح كافٍ لفترة طويلة”. وسيعتمد التطور الإيجابي للجائحة في عام 2021 على مدى تعميم التطعيم – سواء كان بنسبة 60 أو 80 في المائة – وذلك قبل الشتاء القادم.
اقرأ/ي أيضاً: هل أنت قلق من وجود آثار جانبية للقاح كورونا؟ تعرف عليها إذاً..
ولا يتوقع فيكنشر أيّ تخفيف كبير لقيود احتواء الوباء، موضحا أن التخفيف ربما يقتصر على إعادة فتح بعض القطاعات، أما التخفيف العام فلن يحدث قبل أن يصبح الطقس أكثر دفئا وبشكل ملحوظ، على حدّ قوله، معربا عن تمنياته بربيع دافئ وعلى نحو مبكر.

آراء الألمان متباينة إزاء اللقاح

موازاة لذلك، أظهر استطلاع حديث للرأي أن ثلثي المواطنين في ألمانيا مستعدون للتطعيم ضد كوفيد 19-، المرض الناجم عن فيروس كورونا المستجد.
وأظهر الاستطلاع الذي أجراه معهد “يوغوف” لقياس مؤشرات الرأي بتكليف من وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ)، قبل بدء التلقيح ضد فيروس كورونا في ألمانيا أن حوالي 32 في المائة من الألمان يريدون تلقي اللقاح في أسرع وقت ممكن. وقال 33 في المائة آخرون إنهم على استعداد لتلقي اللقاح لكنهم يريدون الانتظار ليروا كيف أثر ذلك على الناس.
في المقابل، أعرب حوالي 19 في المائة عن رفضهم لتلقي اللقاح، بينما لم تحدد نسبة 16 في المائة موقفها. وقال أكثر من نصف المستطلع أراءهم (57 في المائة) إنهم قلقون بشأن الآثار الجانبية المحتملة للقاح، وذكر ثلثهم فقط إنهم غير قلقين.
اقرأ/ي أيضاً: هكذا غيّر “كوفيد-19” قانون الوقاية من الأمراض المعدية في ألمانيا

ووجد الاستطلاع أن الأشخاص الأكبر سنّا هم الأكثر حماسا لتلقي اللقاح، حيث أعرب 71 بالمائة ممن تزيد أعمارهم عن 55 عامًا عن رغبتهم في ذلك، مقابل 54 بالمائة من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عاما.
ومن النقاط اللافتة التي احتوت عليها الدراسة، أن 51 في المائة  أي ما يفوق نصف الناخبين في حزب “البديل من أجل ألمانيا” اليميني الشعبوي، مستعدين لتلقي اللقاح، وهي نسبة أقل بكثير من المتوسط. ومعروف أن عددا كبيرا من المشككين بوجود فيروس كورونا من أساسه، متعاطفين مع هذا الحزب.
أما أكثر الناخبين حرصا على تلقي اللقاح، فهم ناخبو حزب الخضر (معارضة)، الذين أعرب 82 في المائة منهم عن رغبتهم في ذلك. وشمل الاستطلاع آراء حوالي 2035 شخصا خلال الفترة من 21 حتى 23 ديسمبر/ كانون أول.

المصدر. د ب أ ، دوتشي فيلليه

كوكتيل ثقة: ما بين دواء كورونا السحري المخصص لعليَة القوم.. ولقاح العامة

عنف الشرطة تجاه امرأة محجبة

بيان من الشرطة الألمانية حول فيديو يظهر عنف الشرطة تجاه امرأة محجبة