in

أرمين لاشيت مرشح الاتحاد المسيحي الديمقراطي لمنصب مستشار ألمانيا

أرمين لاشيت مرشح الاتحاد المسيحي الديمقراطي لمنصب مستشار ألمانيا
أرمين لاشيت مرشح الاتحاد المسيحي الديمقراطي لمنصب مستشار ألمانيا

أخبار ألمانيا: منح المجلس التنفيذي لحزب الاتحاد المسيحي الديمقراطي الذي تنتمي إليه المستشارة أنغيلا ميركل في وقت مبكر الثلاثاء 20 ابريل/نيسان، دعمه القوي لزعيم الحزب أرمين لاشيت ليكون مرشح التحالف المحافظ لمنصب مستشار ألمانيا في الانتخابات الألمانية المقبلة، في محاولة لوضح حد للصراع الحاد بينه وبين منافسه زعيم حزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي ماركوس زودر.

وبعد نقاشات استمرت أكثر من ست ساعات، أسفر تصويت 46 من أعضاء مجلس الاتحاد الديمقراطي المسيحي لاختيار مرشح لمنصب مستشار ألمانيا، على حصول أرمين لاشيت على دعم بنسبة 77,5 بالمئة، وفق ما أفاد مشاركون، بينما حصل زودر على 22,5 بالمئة. وقال متحدث باسم الحزب إن 31 من أعضاء المجلس دعموا لاشيت وصوت تسعة لصالح منافسه ماركوس زودر رئيس الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري. وامتنع ستة أعضاء عن التصويت فى وقت متأخر من يوم الاثنين بعد أكثر من ست ساعات من المداولات.

وكان زودر رئيس وزراء بافاريا الذي يتمتع بشعبية أكبر من لاشيت وفق استطلاعات الرأي قد أعرب في وقت سابق عن استعداده لقبول قرار حزب الاتحاد المسيحي الديمقراطي، وأنه سينسحب “دون امتعاض” في حال أعطى الحزبيون الكبار منافسه الأفضلية. ويمثل التصويت في وقت متأخر من الليل حسما لتنافس حاد استمر أسبوعاً وهدد التحالف المحافظ بين حزبي الاتحاد المسيحي الديموقراطي والاتحاد الاجتماعي المسيحي بالانفجار من الداخل.

اقرأ/ي أيضاً: مستشار ألمانيا المحتمل.. زودر أم لاشيت؟ ماذا تقول استطلاعات الرأي؟

وسبق أن حصل لاشيت الحليف القديم لميركل ورئيس وزراء ولاية شمال الرين ويستفاليا على دعم قيادة حزب الاتحاد المسيحي الديمقراطي الأسبوع الماضي، لكن زودر رفض الانسحاب مشيراً إلى أنه يتمتع بشعبية أكبر بين الألمان إضافة إلى دعم نواب التحالف المسيحي له.
ولم تتدخل ميركل في هذا التنافس وصرحت الأسبوع الماضي “سأبقى خارج هذا الأمر”. وقال مشاركون في النقاشات الماراتونية الإثنين لوسائل إعلام ألمانية إن ميركل شاركت في المؤتمر الذي عقد عبر الفيديو، لكنها لم تتدخل في النقاش الدائر. وقد فسر بعض المراقبين صمتها بأنه امتناع عن دعم لاشيت.

وكان زودر قد صرّح للصحفيين أمس بأن الاتحاد الديمقراطي المسيحي باعتباره “الحزب الشقيق الأكبر” له الكلمة الفصل في من سيتم ترشيحه لخلافة ميركل، مشدداً “لا نريد ولن نرى انشقاقاً” بين الحزبين. وأظهر استطلاع حديث أجرته هيئة الإذاعة العامة “آيه آر دي” أن 44 بالمئة من الألمان يؤيدون زودر باعتباره مؤهلاً أكثر من غيره لمنصب المستشار، في حين حصل لاشيت على 15 بالمئة فقط.

المصدر: أ ف ب، د ب أ

باب الجنان (شاحنة الطعام).. نكهة حلب في قلب برلين

باب الجنان.. نكهة حلب في قلب برلين

حرية الصحافة في ألمانيا تشهد تراجعاً بحسب أحدث تقرير لـ"مراسلون بلا حدود"

حرية الصحافة في ألمانيا تشهد تراجعاً بحسب أحدث تقرير لـ”مراسلون بلا حدود”