in

سلالة دلتا: ماذا تعرف عن السلالة الجديدة المتحورة من فيروس كورونا؟

سلالة دلتا المتحورة من فيروس كورونا

سلالة دلتا المتحورة من فيروس كورونا تنتشر في بريطانيا العظمى، والتي تم فيها تأجيل خطوات رفع إجراءات الوقاية من عدوى كورونا. ما الجديد في سلالة دلتا، وهل تفيد التطعيمات في تجنبها؟

تؤجل بريطانيا العظمى خطوات التخفيف من القيود الصارمة للوقاية من فيروس كورونا، بسبب الانتشار السريع لسلالة دلتا المتحورة من فيروس كورونا. تراهن الحكومة البريطانية على تسريع حملة التطعيم في الأسابيع الأربعة المقبلة للحد من انتشار السلالة الجديدة من فيروس كورونا.

متغير دلتا، الذي تم اكتشافه لأول مرة في الهند، وفقًا للبيانات البريطانية ، يعد معديًا بنسبة تصل إلى 60% من متغير ألفا. ويتسبب المتغير الآن في أكثر من 90% من حالات العدوى الجديدة في المملكة المتحدة. تحتل بريطانيا العظمى المرتبة الأولى في سرعة اللقاح، فقد تلقى حوالي 57% من البالغين هناك التطعيم الثاني. ومع ذلك، فإن عدد الإصابات آخذ في الازدياد. ترجع وزارة الصحة البريطانية سرعة انتشار سلالة دلتا لسببين رئيسيين: أن السلسلة قادرة بشكل كبير على العدوى، وأن اللقاحات تعمل بشكل أقل ضد انتقال العدوى بالسلالة الجديدة.

أعراض مختلفة نسبياً عن أعراض كورونا

غالبًا ما يشتكي المصابون بمتغير دلتا من الأعراض التي تسببها كورونا بشكل أقل. بدلاً من السعال الجاف وفقدان التذوق، غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون من سيلان الأنف والصداع والتهاب الحلق، كما أن متغير دلتا يتكاثر بقوة أكبر في الجسم.

من المحتمل أن يكون متغير دلتا هو السلالة الأكثر خطورة في الوقت الحالي. في بريطانيا العظمى، توفي 12 شخصًا حتى الآن بسبب الإصابة بدلتا على الرغم من تلقيحهم الكامل، في حين توفي سبعة أشخاص آخرين على الرغم من تلقيهم جرعة اللقاح الأولى.

التطعيمات الكاملة تحمي جيدًا ضد متغير دلتا

نشرت وزارة الصحة البريطانية تحليلًا جديدًا للبيانات، منتصف شهر حزيران/ يونيو أن الحماية الكاملة من خلال التطعيم بجرعتين من لقاح كورونا، يمكن أن تمنع نزلات المرض الشديدة من متغير دلتا بشكل كبير جدا. وفقًا للنتائج الأولية، فإن الجرعة الأول تحمي بشكل أقل بكثير، لكن مع الحصول على الجرعة الثانية، فإن الحماية تكون فعالة في محاربة المرض وطرده مناعياً.

اقرأ/ي أيضاً: قائمة اللقاحات التي تحمي من سلالة “دلتا” المتحورة من فيروس كورونا

هل توجد سلالة دلتا في ألمانيا أيضاً؟

ينتشر متغير دلتا أيضًا في ألمانيا. وفقًا لمعهد روبرت كوخ الألماني، فإن سلالة دلتا مسؤولة حاليًا عن حوالي 15% من الإصابات الجديدة. ووفقًا لوزير الصحة “كاي كلوزه” في ولاية هيسن، تشكل نسبة الإصابة بمتغير دلتا أكثر من 20% من الإصابات الجديدة  من كورونا في الولاية. وفي بافاريا، وفقًا لمستشار الولاية فلوريان هيرمان، تتزايد حالات الإصابة بسلالة دلتا، على الرغم من انخفاض حالات كورونا بشكل عام.

كما هو الحال في بريطانيا العظمى، قد يؤدي هذا إلى زيادة انتشار الفيروس في ألمانيا أيضًا: في مرحلة ما سترتفع الأرقام مرة أخرى. لذلك يحث كل من عالم الفيروسات “كريستيان دروستن” وخبير الصحة في الحزب الديمقراطي الاشتراكي “كارل لوترباخ” على تسريع حملة التطعيم في ألمانيا.

مروة الشربيني

الجالية المسلمة في ألمانيا تحيي ذكرى مقتل الشابة “مروة الشربيني” بدافع العنصرية

قيود السفر الاتحاد الأوروبي

قيود السفر ضمن دول الاتحاد الأوروبي: هل يعفى الأطفال من اختبارات كورونا؟