in

إجراءات الزواج في ألمانيا

إجراءات الزواج في ألمانيا
إجراءات الزواج في ألمانيا صورة تعبيرية

إجراءات الزواج في ألمانيا: لا يعتبر الزواج في ألمانيا شرطاً للعيش مع شريك أو للإنجاب. لكن، لا يزال الكثيرون يختارون الزواج. الزواج الرسمي غالبا ما ينطوي على عملية معقدة بعض الشيء. في هذا القسم يمكن أن نقرأ كل ما نحتاج إليه من أجل الزواج.

أين يمكن أن يتم الزواج؟

نحن نحتاج إلى الزواج المدني ليعتبر زواجنا رسميا في ألمانيا. إن الزيجات التي تتم حسب الدين المسيحي أو الاسلامي أو اليهودي – أو أي تقاليد أو طقوس أخرى – ليس لها أهمية قانونية إذا لم يتبعها زواج مدني رسمي (أي أن يتم تسجيل الزواج لدى السلطات الرسمية في الدولة). الأجانب الذين يحق لهم الزواج، بموجب القانون الألماني، يمكنهم أيضًا تسجيل زواجهم في سفارة بلدهم. لمزيد من المعلومات في هذا الصدد، يرجى الاتصال بالسفارة المعنية. مع العلم أن طالبي اللجوء أو اللاجئين المعترف بهم، قد يفقدون حالة الحماية في حال قاموا بزيارة سفارة بلدهم.

>> بعيداًعن قوانين الأحوال الشخصية في بلادنا.. الزواج المدني في ألمانيا

في ألمانيا، تكون مكاتب السجل المدني “Standesamt” هي المسؤولة عن تسجيل الزواج. يمكن العثور على أقرب مكتب تسجل مدني والاتصال به مباشرةً. لتسجيل الزواج، يجب ملء استمارة (التسجيل للزواج) “Anmelldung zur Eheschließun” وتقديم جميع المستندات المطلوبة. يمكن الحصول على الاستمارة من مكاتب السجل المدني. حتى إذا رغبنا بتسجيل الزواج في مدينة ألمانية غير التي نعيش فيها، علينا أولاً التسجيل في مكتب السجل المدني الأقرب إلى مكان إقامتنا أو إقامة شريكنا/شريكتنا.

يمكنك تقديم طلب في مكتب السجل المدني قبل ستة أشهر من تاريخ الزواج. في بعض الحالات، يمكن حجز تاريخ محدد مسبقًا. إذا كانت جميع الوثائق جاهزة ووجدت تواريخ شاغرة، يمكن أن يتم الزواج في غضون أيام قليلة بعد تقديم الطلب.

الشريكان (الزوج والزوجة) يجب أن يكونا حاضرين لتسجيل الزواج. إذا لم يكن أحدكما موجودًا، فيمكنه عمل توكيل لشخص أخر “Vollmacht” لتسجيل الزواج في غيابه.

إجراءات الزواج في ألمانيا. ماهي الأوراق المطلوبة؟

عند تقديم طلب للزواج في مكتب السجل المدني، نحتاج إلى تقديم المستندات التالية:

  • جواز سفر ساري المفعول (أو وثيقة سفر أو تصريح إقامة)
  • شهادة ميلاد، أو نسخة من بيان قيد عائلي، والتي يجب أن تكون قد صدرت قبل تاريخ الارسال بأقل من 6 أشهر.
  • شهادة تسجيل موسعة “erweiterte Meldebestätigung”، توفر هذه الشهادة معلومات عن مكان السكن، الاسم، تاريخ الولادة، الحالة الاجتماعية وغير ذلك، والتي يجب أن تكون قد صدرت قبل أقل من 14 يومًا قبل الإرسال.
  • في حال كان أحد الطرفين قد تزوج سابقاً يجب احضار: شهادة معترف بها عن تسجيل الزواج ووثيقة الطلاق القانوني أو شهادة وفاة الزوج/ة السابق/ة.

كما يحتاج الأجانب إلى ما يسمى “Ehefähigkeitzeugnis” أو شهادة عدم وجود أي عائق للزواج. وثيقة تؤكد – وفقا للتشريع الخاص بكل بلد – أنه لا يوجد عائق أمام الزواج المخطط له. يمكن تقديم طلب للحصول على “Ehefähigkeitzeugnis” في المكاتب ذات الصلة في البلد الأصلي أو في سفارة البلد. مع العلم أن العديد من البلدان لا تمنح هذه الوثيقة أو تصدرها بمعلومات غير موسعة في هذه الحالة أو في حال كان الشخص بلا جنسية – أو غير قادر على زيارة سلطات بلده بسبب وضعه كلاجئ – يمكن تقديم طلب إعفاء من المتطلبات المذكورة أعلاه في المحكمة الإقليمية العليا من خلال مكتب السجل المدني المعني. هذا الإعفاء صالح لمدة ستة أشهر.

(حالياً، تصدر شهادات الحالة الاجتماعية أو تعترف بها فقط الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي واليابان وكينيا وموزمبيق ونيوزيلندا وسويسرا وتنزانيا وتركيا وبريطانيا العظمى والنرويج).

قد يطالب مكتب السجل المدني بمزيد من الأوراق. يمكن الاستفسار مباشرة ومقدمًا في مكتب السجل المدني عن الوثائق الضرورية. كما يمكن أن تختلف الأوراق المطلوبة الإضافية من مكتب سجل مدني إلى آخر.

ملاحظة: الوثائق الأجنبية يجب أن تكون مترجمة ومصدقة من قبل السلطات في البلد الأصلي ومعترف بها من قبل السفارة الألمانية في البلد الأم. هذه العملية عادة ما تكون مكلفة وتستغرق وقتا طويلا.

تكاليف الزواج في مكتب السجل المدني

تختلف تكاليف الزواج المدني من مقاطعة اتحادية إلى أخرى. يؤثر اليوم المطلوب من الأسبوع وعدد الوثائق والشهادات المطلوبة على السعر. بشكل عام، يمكن توقع رسوم بين 50 يورو إلى 100 يورو إذا تم اختيار يوم الزواج بين الاثنين حتى الجمعة. أما اختيار يوم السبت فهذا سيؤدي إلى دفع تكاليف أعلى.

المصدر: Handbook

ارتفاع الأسعار في ألمانيا

ستؤدي الحرب في أوكرانيا إلى ارتفاع الأسعار في ألمانيا

يوم الحرية في ألمانيا

يوم الحرية في ألمانيا