in

علماء في هونغ كونغ: دواء جديد مضاد للميكروبات في مواجهة كورونا

دواء جديد مضاد للميكروبات في مواجهة كورونا
دواء جديد مضاد للميكروبات في مواجهة كورونا

أعلن علماء في هونغ كونغ الإثنين أن دواء مضاد للميكروبات بسعر معقول يستخدم لعلاج قرحة المعدة والالتهابات البكتيرية أظهر نتائج واعدة في مكافحة فيروس كورونا لدى اختباره على الحيوانات. وعمل الباحثون على استكشاف ما إذا كانت الأدوية التي تحتوي على معادن، ويشاع استخدامها في مكافحة البكتيريا، قد يكون لها أيضاً خصائص مضادة للفيروسات يمكنها محاربة فيروس كورونا.

وباستخدام فئران في المختبر، وجد الباحثون أن أحد الأدوية، وهو “رانيتيدين سيترات البزموت” شكّل “عاملاً قوياً لمكافحة فيروس كورونا. وقال الباحث بجامعة هونغ كونغ رانمينغ وانغ للصحفيين الإثنين أثناء عرض الفريق الدراسة إن دواء رانيتيدين سترات البزموت “قادر على خفض الحِمل الفيروسي في رئة الفأر المصاب بمقدار عشرة أضعاف… تُظهر النتائج التي توصلنا إليها أن هذا الدواء عامل محتمل مضاد للفيروسات في حالة فيروس كورونا”.

وقد تسبّب فيروس كورونا المستجد في وفاة أكثر من مليون شخص منذ ظهوره في الصين في كانون الأول/ ديسمبر الماضي قبل انتشاره في جميع أنحاء العالم. وفيما يكافح العلماء للعثور على لقاح فعّال، فإنهم يبحثون أيضاً عن أدوية متاحة بسهولة قد تخفف الأعراض الناجمة عن مرض كوفيد-19 أو تساعد الجسم على مكافحة العدوى.

وحتى الآن تم التوصل إلى أنّ علاجي ريمديسيفير، وهو دواء مضاد للفيروسات واسع النطاق، وديكساميثازون، وهو نوع من الكورتيكوستيرويد، يحققان بعض النجاح ضد الفيروس. واستخدم الأطباء كلا الدواءين لعلاج الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعد إصابته بفيروس كورونا المستجد.
لكن يعتبر علاج ريمديسيفير مكلفاً وهناك نقص عالمي في مخزونه، فيما للديكساميثازون تأثيرات مثبطة للمناعة تكون محفوفة بالمخاطر لجميع المرضى، باستثناء أولئك الأشد مرضاً.

المصدر: euronews

اقرأ/ي أيضاً:

سعر جرعة لقاح كورونا: الاتحاد الأوروبي لصناعة الأدوية يكشف عن السعر المبدئي
الكشف عن نقص في مخزون ألمانيا من الدواء الوحيد المرخص أوروبياً لعلاج كورونا
“اختراق علمي”.. باحثون بريطانيون يكتشفون أول دواء فعال لعلاج مرضى كورونا
دواء لفيروس كورونا: لماذا تستغرق الموافقة على اعتماد دواء جديد 12 عاماً؟
السماح للأطباء باستخدام دواء مثير للجدل كعلاج لفيروس كورونا في أمريكا

غالبية الألمان لا يتوقعون أي انخفاض حقيقي في عدد إصابات كورونا العام المقبل

استطلاع: ما هي أبرز مخاوف الألمان خلال أزمة كورونا ؟

شهادات العذرية الطبية في أوروبا: عادات وتقاليد أم انتهاكٌ للكرامة