in

شعبية التحالف الذي تقوده ميركل في تراجعٍ مستمر… فما الذي زعزع الثقة؟

شعبية التحالف الذي تقوده ميركل في تراجعٍ مستمر
شعبية التحالف الذي تقوده ميركل في تراجعٍ مستمر

أخبار ألمانيا: واصلت شعبية التحالف المسيحي، المنتمية إليه المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، تراجعها بحسب استطلاعات الرأي. فقد أظهر استطلاع حديث أجراه معهد “ديموسكوبي ألينسباخ” لقياس مؤشرات الرأي بتكليف من صحيفة “فرانكفورتر ألجماينه تسايتونج” أن شعبية التحالف المسيحي بلغت حاليا 28.5% بعد أن بلغت 37% في مطلع شباط/ فبراير الماضي.

وحل حزب الخضر في المرتبة الثانية بتأييد بلغت نسبته 21%، يليه الحزب الاشتراكي الديمقراطي، الشريك في الائتلاف الحاكم، بنسبة 18%. وحصل كل من الحزب الديمقراطي الحر وحزب “اليسار” على 8.5%، مقابل 10% لحزب “البديل من أجل ألمانيا” اليميني الشعبوي.

اقرأ/ي أيضاً: ألمانيا: تراجع شعبية حزب ميركل على خلفية إدارة أزمة كورونا وفضيحة الكمامات

وترى المديرة التفيذية لمعهد “ألينسباخ”، ريناته كوشر، أن فضيحة التربح في صفقات كمامات المتورط فيها ساسة من التحالف المسيحي ليست السبب الحاسم في تراجع شعبية التحالف في الاستطلاعات، موضحة أن فقدان الثقة في التحالف بدأ بالفعل قبل الكشف عن الفضيحة، مشيرة إلى أن هزيمة الحزب المسيحي الديمقراطي في انتخابات البرلمان المحلي بولاية بادن-فورتمبرج كانت متوقعة بالفعل قبل ثلاثة أسابيع من انتخابات الولاية. 
وعزت كوشر السبب الرئيسي في تراجع شعبية تحالف ميركل المسيحي إلى تزعزع الثقة في قدرة الحزب المسيحي الديمقراطي على إدارة الأزمة، موضحة أن الثقة في سياسة الحكومة في إدارة الأزمة كانت عالية بشكل غير عادي لفترة طويلة، إلا أنها بدأت في التراجع منذ كانون ثان/يناير الماضي وزاد النقد.

وفي استطلاع آخر أجراه معهد “فورسا” لقياس مؤشرات الرأي بتكليف من قناة “آر تي إل” التليفزيونية، تراجعت شعبية التحالف المسيحي بمقدار ثلاث نقاط مئوية عن الأسبوع الماضي ليحصل على نسبة 26%. وفي المقابل، حصل حزب الخضر في الاستطلاع على نسبة 22%، ليتقدم بشدة على الحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي حصل على نسبة 16%، مقابل 10% للحزب الديمقراطي الحر و8% لحزب “اليسار” و10% لحزب “البديل من أجل ألمانيا”.

40 ألف نقطة شحن عامة للسيارات الكهربائية في ألمانيا

ألمانيا تتجه بثبات نحو التنقل الكهربائي؟ 40 ألف نقطة شحن عامة للسيارات الكهربائية في البلاد

الجائحة وإغلاق المدارس والروضات.. معاناة متواصلة ما بين الأهالي والأطفال

الجائحة وإغلاق المدارس والروضات.. معاناة متواصلة ما بين الأهالي والأطفال