in

دراسة حديثة تكشف أرقاماً خطيرة عن معدل الوفيات بفيروس كورونا

دراسة حديثة تكشف أرقاماً خطيرة عن معدل الوفيات بفيروس كورونا
دراسة حديثة تكشف أرقاماً خطيرة عن معدل الوفيات بفيروس كورونا

كشفت دراسة حديثة، نُشرت اليوم الجمعة 18 كانون الأول/ ديسمبر، أن معدّل الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا يتجاوز بنحو ثلاثة أضعاف معدل الوفيات جرّاء الإنفلونزا الموسمية. وسلّط البحث الذي اعتمد على بيانات وطنية فرنسية ونشرته مجلة “ذي لانسيت” للطب التنفسي الضوء على مدى شدة مرض كوفيد-19.

وقارن الباحثون بيانات 89530 مريضاً نقلوا إلى المستشفيات جرّاء إصابتهم بفيروس كورونا في آذار/ مارس ونيسان/ أبريل هذا العام، مع بيانات 45819 مريضاً نقلوا إلى المستشفيات لإصابتهم بالإنفلونزا الموسمية بين كانون الأول/ ديسمبر 2018 وأواخر شباط/ فبراير 2019.
وبلغ معدل الوفيات بين مرضى فيروس كورونا 16,9 في المئة خلال فترة الدراسة، التي تمّت خلال الموجة الأولى من اجتياح الوباء لأوروبا عندما لم يكن لدى الأطباء الكثير من العلاجات لاستخدامها على المرضى الذين كانت حالاتهم متردية. وأما معدل الوفيات في أوساط مرضى الإنفلونزا الموسمية، فقد بلغ 5,8 في المئة.

وقالت الأستاذة لدى مستشفى ديجون الجامعي ومعهد الصحة الوطنية الفرنسي (انسرم) الذي شارك في قيادة الدراسة كاترين كوانتين إن الفرق في معدلات الوفيات “مدهش بشكل خاص” نظراً إلى أن موسم الإنفلونزا 2018- 2019 كان الأكثر تسبباً بالوفيات في فرنسا منذ خمس سنوات.
وأشار القائمون على الدراسة إلى الفرق في عدد الحالات التي استدعت النقل إلى المستشفيات (تم نقل ضعفي عدد الأشخاص إلى المستشفيات مقارنة بالإنفلونزا). وهو أمر يمكن تفسيره جزئياً بالمناعة الموجودة في أوساط الناس للإنفلونزا، إما بسبب الإصابة بها سابقاً أو اللقاحات.

وتوصل الباحثون كذلك إلى أن معدل نقل مرضى فيروس كورونا إلى وحدات العناية بلغ 16,3 في المئة، مقارنة بـ 10,8 في المئة لمرضى الإنفلونزا. بينما يبلغ معدل الفترة التي يقضيها مرضى كورونا في قسم العناية المشددة ضعف الفترة التي يقضيها المصابون بالإنفلونزا (15 يوماً مقارنة بثمانية أيام).
كما أظهرت الدراسة أن عدداً أقل من الأطفال البالغة أعمارهم تحت 18 عاماً ينقلون إلى المستشفيات جراء إصابتهم بفيروس كورونا مقارنة بالإنفلونزا (1,4 في المئة مقارنة بـ 19,5 في المئة).

المصدر: euronews

مصر: 3 رجال يجردون مسيحية من ملابسها ويجرونها عارية في قريتها والمحكمة تبرّئ المتهمين

مصر: 3 رجال يجردون مسيحية من ملابسها ويجرونها عارية في قريتها والمحكمة تبرّئ المتهمين

سلالة جديدة من كورونا تضطر ألمانيا إلى تعليق حركة الطيران مع بريطانيا