in

ترامب يتجاوز كل الحدود ويهدد بتعليق عمل السلطة التشريعية في الولايات المتحدة

ترامب يهدد بتعليق عمل الكونغرس
ترامب يهدد بتعليق عمل الكونغرس / الصورة: رويترز

هدّد الرئيس الأميركي دونالد ترامب مساء الأربعاء بتعليق عمل الكونغرس إذ لم يقرّ مجلس الشيوخ التعيينات التي أرسلها إليه، مؤكّداً أنّ الدستور الأمريكي يسمح له بتعليق عمل السلطة التشريعية وإقرار هذه التعيينات بنفسه، وهو أمر لم يسبق لأي رئيس في تاريخ الولايات المتحدة أن فعله.

وقال ترامب خلال مؤتمره الصحافي اليومي في البيت الأبيض بشأن تطورات فيروس كورونا المستجد في البلاد “سأمارس صلاحياتي الدستورية في تعليق عمل الكونغرس بمجلسيه”، مضيفاً “أفضّل أن لا أستخدم هذه الصلاحية”.

وفي الولايات المتحدة، لا بدّ للتعيينات التي يجريها الرئيس في المناصب الأساسية في البلاد، مثل مناصب الوزراء والسفراء وقضاة المحكمة العليا والمحاكم الفدرالية، أن يوافق عليها مجلس الشيوخ حتى تصبح سارية.

لكنّ مجلس الشيوخ، الذي يسيطر عليه حلفاء ترامب الجمهوريون، أرجأ كل جلساته العامة بسبب جائحة كوفيد-19 لغاية الرابع من أيار/مايو، وهو حالياً يلتئم حصراً في جلسات “إجرائية” لا يشارك فيها سوى عدد قليل من أعضائه. وتتيح هذه الجلسات تسيير عمل المجلس إلاّ أنّ أيّ قرار يصدر عنها لا بدّ وأنّ يتمّ بالإجماع وليس بالأكثرية، ما يعني أنّه رهن بموافقة الأقليّة الديمقراطية عليه.

وندّد الرئيس الجمهوري بـ”هذه الجلسات الإجرائية الوهمية”، معتبراً إيّاها “انتهاكاً لواجب” المشرّعين تجاه ناخبيهم “الذين لا يستطيعون تحمّل مثل هذا الأمر خلال هذه الأزمة”.

وحضّ ترامب زعيم الأكثرية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل على تعليق كلّ جلسات المجلس حتّى يتمكّن الرئيس من إقرار التعيينات بنفسه.

صلاحيات الرئيس وفق الدستور الأمريكي

وفي الولايات المتّحدة يمكن للرئيس أن يملأ الشواغر في المراكز الأساسية في البلاد من دون الحاجة لمصادقة مجلس الشيوخ على تعييناته إذا ما كان الكونغرس خارج دورة الانعقاد، وهو أمر تحول دونه حالياً الجلسات الإجرائية.

وقال ترامب مهدّداً خصومه الديموقراطيين الذين يسيطرون على مجلس النواب إنّهم “إذا لم يوافقوا على هذا التعليق، فسوف أمارس حقّي الدستوري في تعليق الكونغرس بمجلسيه”.

وأضاف “الدستور ينصّ على آلية تتيح للرئيس إقرار تعيينات في مثل هذه الظروف. يجب على مجلس الشيوخ القيام بواجبه والتصويت على المرشّحين وإلا عليه أن يعلّق رسمياً” كل جلساته، بما فيها الجلسات “الإجرائية لكي أتمكّن من القيام” بهذه التعيينات.

ويمنح البند الثالث من المادة الثانية من الدستور الأميركي رئيس البلاد صلاحية تعليق عمل مجلس الكونغرس بمجلسيه النواب والشيوخ إذا لم يتّفقا على موعد لرفع دورة الانعقاد.

ترامب المهووس بالسلطة يسعى للسيطرة على الإعلام

هاجم ترامب في هذا الشأن المجموعة الإعلامية “صوت أميركا”، معبراً عن استيائه للتأخر في تثبيت تعيين مايكل باك، وهو أحد المقربين منه، على رأس الوكالة التي تشرف عليها.

وقال “إذا سمعت ما يصدر عن (صوت أميركا) فإنه أمر مثير للاشمئزاز. الأمور التي يقولونها مثيرة للاشمئزاز بالنسبة لبلدنا”.

ولم يبد ميتش ماكونيل الرئيس الحالي للمجموعة الإعلامية مستعداً لتنفيذ توجيهات الرئيس، لكنه تجنب في الوقت نفسه الرد بشكل مباشر على تهديده.

لم يسبق لأي رئيس في تاريخ الولايات المتحدة تعليق عمل الكونغرس

وسارع المؤرّخ مايكل بيشلوس المتخصّص في التاريخ الرئاسي الأميركي إلى التعليق على تصريح ترامب بالقول في تغريدة على تويتر”لم يسبق لأي رئيس في تاريخ الولايات المتحدة أن استخدم السلطة الدستورية لتعليق عمل الكونغرس”.

من جهته، قال جوناثان تورلي أستاذ الحقوق في جامعة جورج تاون إن اللصلاحية الدستورية التي يتحدث عنها ترامب “لم تستخدم يوما من قبل ويجب ألا تطبق في الوقت الراهن”

لكنّ ترامب استبق منتقديه بالقول “ربّما لم يسبق أن حصل هذا الأمر، لكننا سنفعله”، مشدداً على أنّ التعيينات العالقة في مجلس الشيوخ تنعكس سلباً على إدارة أزمة الوباء.

وقال “نحن بحاجة لهؤلاء الناس هنا. نحن بحاجة لأشخاص في هذه الأزمة، ولا نريد أن نلعب مزيداً من الألاعيب السياسية”.

اتهامات للديمقراطين بعرقلة مساعدات كورونا

من جهة أخرى، اتهم ترامب الديموقراطيين في الكونغرس بعرقلة تخصيص 250 مليار دولار إضافية مخصصة للشركات الصغيرة والمتوسطة.

ويفترض أن يضاف هذا المبلغ إلى 350 مليار دولار أدرجت أساساً في خطة إنعاش الاقتصاد الأميركي التي تتجاوز قيمتها ألفي مليار دولار وأُقرت في نهاية آذار/مارس.

ويقول الديموقراطيون أنهم يريدون التأكد من أن هذه الأموال الإضافية ستوزع على كل الشركات الصغيرة والمتوسطة، ويطالبون بالموافقة في الوقت نفسه على 250 ملياراً من المساعدات الإضافية المخصصة للمستشفيات والسلطات المحلية التي تخوض حملة مكافحة كورونا في الصف الأول.

المصدر: (وكالة الأنباء الفرنسية)

اقرأ/ي أيضاً:

ترامب ينفذ تهديده لمنظمة الصحة العالمية في أسوأ وقت ممكن في معركتها مع الوباء

كورونا وانهيار العالم الغربي: انتحار جماعي في إيطاليا وقرآن في الكونغرس

اللحية والجاذبية

إطلاق اللحية والجاذبية.. إلى أي حد تفضل النساء الرجل الملتحي؟

أخبار وباء كورونا في ألمانيا

أهم القرارات بخصوص تخفيف إجراءات الحد من انتشار وباء كورونا في ألمانيا