in

انتقاد نقص وسائل الحماية من كورونا في مصر يودي بأطباء إلى غياهب السجون

وسائل الحماية من كورونا
انتقادات حول نقص وسائل الحماية من كورونا

مع حلول الظلام في العاشر من أبريل نيسان، دخلت الشرطة شقة في محافظة القليوبية شمالي القاهرة وألقت القبض على طبيب العيون هاني بكر.

وما تزال السلطات تحتجز بكر (36 عاماً) وهو واحد من ثلاثة أطباء على الأقل ألقي القبض عليهم خلال أزمة فيروس كورونا المستجد، وقال المحامون إن السلطات اعتقلتهم بعد أن رفعوا أصواتهم اعتراضاً على نقص وسائل الحماية من كورونا أو الدعوة إلى تطبيق تدابير أفضل للسيطرة على العدوى.

ويقول المحامون إن الاتهامات الموجهة لهم هي نشر أخبار كاذبة وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والانضمام لتنظيم إرهابي، والأخيرة تهمة كثيرا ما تستخدم في القضايا السياسية.

وتقول محاميته عائشة نبيل إن السبب في القبض عليه هو ما نشره على فيسبوك في الرابع من أبريل نيسان، عندما انتقد مصر لإرسال كمامات طبية إلى الصين وإيطاليا في الوقت الذي لم يستطع فيه الحصول على كمامات لممارسة عمله.

ولم ترد وزارة الداخلية المسؤولة عن جهاز الشرطة على طلب للتعليق على القبض على بكر وغيره من الأطباء. وتنفي السلطات الضغط على العاملين في القطاع الطبي وتقول إن الحكومة أحسنت إدارة الجائحة. وأعلنت مصر حتى الآن اكتشاف 19666 حالة إصابة بالفيروس من بينها 816 حالة وفاة.

وقد تزايدت الإصابات اليومية المؤكدة رغم أن الأعداد لا تزال أقل بكثير منها في إيران وتركيا، وهما على رأس قائمة الدول الأكثر تضرراً من انتشار الفيروس في المنطقة.وعززت الحكومة الإنفاق على قطاع الصحة وخصصت مكافآت للعاملين في مجال الرعاية الصحية بالمستشفيات العامة. وعندما فرضت الحكومة حظر التجول وأغلقت المدارس والمساجد والفنادق في مارس آذار أشاد بعض الأطباء بهذا التحرك.

إلا أنه مع تسارع وتيرة الإصابات بما فيها إصابات بين العاملين في مجال الرعاية الصحية، شكك البعض في تصريحات رسمية تفيد أن الجائحة تحت السيطرة.

وقال تسعة من الأطباء والمحامين والناشطين الحقوقيين حاورتهم رويترز، إنهم يرون حملة أوسع نطاقا لفرض الرقابة على التغطية الإعلامية لتفشي المرض، تستفيد من حملة واسعة المدى للتضييق على المعارضة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ورداً على أسئلة مكتوبة من رويترز عن شكاوى الأطباء وتقارير عن إخفاء المعلومات، قال المركز الصحفي التابع للهيئة العامة للاستعلامات إن ”مصر من أكثر دول العالم نجاحا في التصدي لوباء الكورونا“. ولم يذكر المركز أي تفاصيل.

المصدر. رويترز

اقرأ/ي أيضاً:

طبيبٌ اشتكى من نقص الكمامات لمواجهة كورونا فأودعَ مصح الأمراض النفسية
السجن 3 سنوات وغرامة مالية باهظة: عقوبة عدم ارتداء الكمامة في هذه الدولة العربية
هجوم الخفافيش يثير الرعب في قرية مصرية.. وذعر بين الأهالي من تفشي كورونا

بوتين يرسل طائرات مقاتلة لدعم المرتزقة الروس في ليبيا

بوتين يرسل طائرات مقاتلة لدعم المرتزقة الروس في ليبيا

ارتفاع قياسي للجرائم ذات الدوافع السياسية و الجرائم المعادية للسامية في ألمانيا