in

اليونان تحذر: تركيا قد تستخدم اللاجئين مجدداً كورقة ابتزاز للضغط على أوروبا

هل تعيد تركيا فتح حدودها أمام اللاجئين للعبور إلى اليونان
هل تعيد تركيا فتح حدودها أمام اللاجئين للعبور إلى اليونان / Bild: dpa

حذر نائب وزير الهجرة اليوناني جيورجوس كوموتساكوس في تصريحات يوم الأحد (6 سبتمبر/ أيلول لوكالة “سكاي” للأنباء من أن تركيا قد تستخدم اللاجئين كورقة ابتزاز للضغط على اليونان والاتحاد الأوروبي، بهدف عدم فرض عقوبات على تركيا، في ظل نزاع بشأن عمليات تنقيب تركية في شرق البحر المتوسط، وهي المنطقة التي تعتبرها اليونان منطقتها الاقتصادية الخالصة.

وقال كوموتساكوس إننا “مستعدون وسنرد كما فعلنا في آذار/ مارس”. في حين لم تعلق تركيا على هذه المخاوف اليونانية.
وكان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان قد أعلن فتح حدود تركيا مع اليونان في آذار/ مارس، ما أدى إلى وصول آلاف اللاجئين إلى الحدود للعبور للاتحاد الأوروبي عبر اليونان.

وتم نشر قوات أمنية يونانية لمنع اللاجئين من الدخول في ذلك الوقت. وشكرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورزولا فون دير لاين على إثرها اليونان لكونها “الدرع الواقي” لأوروبا. كما تمركزت وكالة فرونتكس الأوروبية للحدود على الحدود اليونانية التركية.

وحالياً تصاعدت الحرب الكلامية بين الدولتين العضوين في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، حيث تدعي كل منهما بحقها في التنقيب عن الغاز في نفس الجزء من شرق البحر المتوسط. وزادت حدة المواجهة بين أنقرة وأثينا مع إرسال تركيا سفناً للتنقيب في مناطق المياه المتنازع عليها.
كما أرسلت دول الاتحاد الأوروبي سفناً إلى المنطقة لمساعدة اليونان في دعم مطالبها. وتجري كل من تركيا واليونان مناورات عسكرية في المنطقة تشارك فيها فرقاطات وطائرات مقاتلة.

وحضّ الاتحاد الأوروبي مراراً تركيا على وقف أنشطة التنقيب عن الغاز، مهدّداً بفرض عقوبات على أنقرة إذا رفضت حلّ النزاع بالحوار.
وقال مسؤول السياسة الخارجيّة في الاتّحاد الأوروبي جوزيب بوريل إنّه ما لم تنخرط تركيا في محادثات، فإنّ الكتلة ستضع قائمة بمزيد من العقوبات خلال اجتماع للمجلس الأوروبي في 24 و25 أيلول/سبتمبر. وأضاف ميتسوتاكيس أنّ تركيا “تقوّض” القانون الدولي وتعرّض الأمن الإقليمي “للخطر” عبر سعيها إلى “تبديل” الجغرافيا.
ومن المتوقع أن يتخذ قادة الاتحاد الأوروبي قراراً بشأن فرض عقوبات على تركيا خلال قمتهم المرتقبة يومي 24 و25 أيلول/ سبتمبر الجاري.

المصدر: وكالة الأنباء الألمانية

اقرأ/ي أيضاً:

صحيفة بيلد الألمانية: ميركل منعت نشوب حرب بين اليونان وتركيا في اللحظة الأخيرة

هل تؤدي الاستراتيجية العثمانية الجديدة شرق المتوسط إلى قرع طبول الحرب بين تركيا واليونان؟

إنستغرام يحظر حساب صحفيتين من مجلة شارلي إبدو بعد نشرهما صور كاريكاتورية للنبي محمد

فرنسا: إنستغرام يحظر حساب صحفيتين بعد نشرهما صور كاريكاتورية للنبي محمد

سياسيون ألمان يطالبون مستشار ألمانيا السابق بالتخلي عن منصبه ومكاتبه في روسيا

سياسيون ألمان يطالبون مستشار ألمانيا السابق بالتخلي عن منصبه ومكاتبه في روسيا