in

فرنسا: إنستغرام يحظر حساب صحفيتين بعد نشرهما صور كاريكاتورية للنبي محمد

إنستغرام يحظر حساب صحفيتين من مجلة شارلي إبدو بعد نشرهما صور كاريكاتورية للنبي محمد
إنستغرام يحظر حساب صحفيتين من مجلة شارلي إبدو بعد نشرهما صور كاريكاتورية للنبي محمد

حظر تطبيق إنستغرام التابع لشركة فيسبوك، حساب صحفيتين تعملان في صحيفة شارلي إبدو الفرنسية الساخرة، بعدما نشرتا صور كاريكاتورية للنبي محمد. وكانت “شارلي إبدو” قد أعادت نشر الرسوم خلال محاكمة متهمين بالضلوع في الهجوم على الجريدة عام 2015.

ونشرت الصحفيتين صورة غلاف صحيفة شارلي إبدو لعدد يوم الأربعاء الماضي والذي حمل صور كاريكاتورية للنبي محمد يعتبر المسلمون أنها “مهينة”. غير أن إدارة التطبيق تلقت بلاغات عن المنشورين، فقامت بحجب الحسابين.

وغردت الصحفية لور دوسي، السبت، على حسابها في تويتر “حسابي في إنستغرام مغلق. الصورة الأخيرة التي نشرتها كانت الصفحة الأولى لـ”شارلي إبدو”، يحتمل أن يكون (نتيجة) قرصنة أو بلاغات عديدة، شكل جديد للرقابة”.
فيما قالت زميلتها كورين راي إن نفس الأمر حدث معها ونشرت على تويتر “مثل زميلتي …حسابي على إنستغرام مغلق بعد نشر غلاف (صحيفة شارلي إبدو) مع صور كاريكاتورية لمحمد”. وأضافت “هذه فضيحة ببساطة”.

وفي الوقت الذي ذكرت فيه صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية أنها قامت بالتأكد والبحث عن الحسابين يوم الأحد في حدود الساعة 11 بالتوقيت الفرنسي إلا أنه لم يظهر أي منهما على نتائج البحث في التطبيق.
ولكن الحسابين عادا إلى الخدمة بعد ساعات، لتعود الصحفية دوسي وتنشر صورة الغلاف مرة أخرى.

وكتب دوسي إلى جانب الرسوم الساخرة من النبي محمد “سعيدة بالعودة إلى حسابي الذي كان مغلقاً.. بسبب حملة تبليغات قام بها من يريدون (فرض) الرقابة على غلاف صحيفة شارلي إبدو.. من أجل ذلك سأعيد نشرها”.
وأضافت أن “إنستغرام قبل بإرجاع حسابي على الفور وحساب زميلتي.. لكن تبقى المشكلة في حملات التبليغ التي صنفت المحتوى أنه “عدائي” والذي يقود إلى هذا النوع من الحظر..”.

خمس سنوات على الهجوم

وكانت مجلة “شارلي إبدو” أعادت، الأربعاء الماضي، نشر صور كاريكاتورية للنبي محمد. وذلك بالتزامن مع بدء محاكمة شركاء المتشددن الذين قضوا على هيئة تحرير المجلة في كانون الثاني/يناير 2015.
وقالت الصحيفة التي تعد منارة لحرية التعبير للبعض، ومثيرة للجدل بالنسبة للآخرين، الثلاثاء الماضي إن “إعادة نشر هذه الرسوم الكاريكاتورية هذا الأسبوع الموافق لبدء محاكمة شركاء منفذي الهجوم الإرهابي في كانون الثاني/يناير 2015 يبدو أمراً ضرورياً بالنسبة لنا”.

لكنّ الأزهر الشريف الذي ندَّد بهذا القرار، اعتبر إعادة نشر صور كاريكاتورية للنبي محمد “استفزازاً غير مبرّر لمشاعر ما يقارب الملياريْ مسلم حول العالم”.

المصدر: euronews

اقرأ/ي أيضاً:

رسم مسيء لـ”شارلي إبدو” يشبه ضحايا زلزال إيطاليا بالمعكرونة

إصابة نيمار بفيروس كورونا

بينهم نيمار.. إصابة 3 لاعبين في صفوف نادي باريس سان جيرمان بفيروس كورونا

هل تعيد تركيا فتح حدودها أمام اللاجئين للعبور إلى اليونان

اليونان تحذر: تركيا قد تستخدم اللاجئين مجدداً كورقة ابتزاز للضغط على أوروبا