in

سياسيون ألمان يطالبون مستشار ألمانيا السابق بالتخلي عن منصبه ومكاتبه في روسيا

سياسيون ألمان يطالبون مستشار ألمانيا السابق بالتخلي عن منصبه ومكاتبه في روسيا
سياسيون ألمان يطالبون مستشار ألمانيا السابق بالتخلي عن منصبه ومكاتبه في روسيا

أخبار ألمانيا: وسط بوادر توتر في العلاقات بين موسكو على خلفية قضية تسميم المعارض الروسي أليكسي نافالني، وتلميح ألمانيا بفرض عقوبات على روسيا، يضغط سياسيون ألمان مطالبين مستشار ألمانيا السابق بالتخلي عن منصبه وإعادة النظر في مشروع خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2.

ويشغل مستشار ألمانيا السابق شرودر حالياً منصب رئيس مجلس إدارة شركة “نورد ستريم 2 إيه جي”، وتعتبر شركة غازبروم الروسية المالك الوحيد رسمياً لها. ويتهم المنتقدون المستشار السابق بممارسة عمل جماعات الضغط لصالح الكرملين من خلال منصبه.

وقالت وزيرة الدفاع الألمانية أنيغريت كرامب كارينباور إن مسألة العقوبات على خط الأنابيب، الذي سينقل الغاز من روسيا إلى ألمانيا، تعتمد على تعاون موسكو في توضيح ما حدث بالضبط لنافالني.
وجرى نقل نافالني جواً إلى ألمانيا لتلقي العلاج بعد شعوره بالإعياء خلال رحلة داخلية بروسيا الشهر الماضي. وقالت الحكومة الألمانية إنه تسمم بغاز أعصاب من نوع نوفيتشوك مشابه لما استخدم في محاولة قتل جاسوس روسي سابق في إنكلترا قبل عامين. في حين تقول موسكو إنها لم تر أي دليل على تعرضه للتسمم.

من جانبه قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس إن الشكوك ستحوم حول روسيا إذا لم تساعد في حل المسألة.
وحسب ما نقلت صحيفة “بيلد أم زونتاغ” الصادرة اليوم الأحد 6 أيلول/ سبتمبر عن ماس فإن برلين، التي ترأس حالياً الاتحاد الأوروبي، ستبدأ مناقشات تتعلق بفرض عقوبات محتملة على روسيا إذا لم تقدّم هذه الأخيرة “في الأيام المقبلة” توضيحات بشأن قضية تسميم نافالني. وقال في تصريح للصحيفة “آمل بالتأكيد ألا يجبرنا الروس على تغيير موقفنا بشأن نورد ستريم 2”.
لكن المستشارة أنغيلا ميركل، وهي مؤيدة لخط الأنابيب، قالت إنه لا ينبغي ربط المشروع بقضية نافالني.

مطالبات بتخلي مستشار ألمانيا السابق شرودر عن منصبه

وطالب سياسيون من الحزب المسيحي الديمقراطي وحزب الخضر مستشار ألمانيا السابق غرهارد شرودر بأن يتخلى عن منصبه في مشروع خط أنانبيب “نورد ستريم 2”.
وصرح يوهان وادفول نائب رئيس التكلة البرلمانية للاتحاد المسيحي لصحيفة تاغشبيغل اليومية التي تصدر في برلين أن شرودر “يجب أن يتخلى على الفور عن مناصبه ومكاتبه في روسيا”.
واتهم وادفول في تصريحاته للصحيفة الصادرة يوم الأحد 6 سبتمبر/ أيلول أن الحكومة الروسية هي الوحيدة المسؤولة عن الهجوم على نافالني بالتسميم بغاز الأعصاب. وأكد أنه حتى لو أنكرت موسكو مسؤوليتها، فلا ينبغي لمستشار ألماني سابق أن يتجاهل ذلك “لا سياسياً ولا أخلاقياً”.

وتساءل البعض عما إذا كان ينبغي على ألمانيا مواصلة العمل في مشروع خط أنابيب الغاز الطبيعي نورد ستريم 2 – الذي ينقل الغاز الروسي إلى ألمانيا مباشرة عبر بحر البلطيق- في أعقاب تسميم نافالني.
كما دعت كاترين غورينغ ايكاردت زعيمة حزب الخضر في البرلمان شرودر للتخلي عن منصبه في غازبروم. وقالت غورينغ إيكاردت في تصريحات نشرتها صحف مجموعة فونكه الإعلامية يوم الأحد: “يتعين على المستشار السابق للحزب الاشتراكي الديمقراطي شرودر الآن أن يقرر ما إذا كان يؤيد الديمقراطية وحقوق الإنسان”. وكانت قد دعت بالفعل إلى وقف العمل في بناء مشروع خط الأنابيب.

إلى ذلك أعرب غالبية الألمان في استطلاع للرأي عن تأييدهم لأن يتخلى شرودر عن منصبه في شركة الغاز الروسي العملاقة “غازبروم”.
وأظهر الاستطلاع الذي أجراه معهد “سيفي” لقياس مؤشرات الرأي بتكليف من صحيفة “أوغسبورغر ألغماينه” تسايتونغ الألمانية الصادرة السبت أن 53.4 % من الألمان يؤيدون أن ينسحب شرودر من الشركة بسبب واقعة تسميم نافالني، بينما ذكر 33.1 % آخرون أنهم ليس لديهم مآخذ على منصبه في غازبروم. ولم تحدد النسبة المتبقية موقفها.
وبحسب الاستطلاع، فإن 41% من الألمان يرون أن يجب على مستشار ألمانيا السابق شرودر “قطعاً” أن يستقيل من منصبه في الشركة.

المصدر: وكالة الأنباء الألمانية

اقرأ/ي أيضاً:

الزيجة الخامسة للمستشار الألماني السابق شرودر وصديقه بوتين غير مدعو…

شرودر إردوغان وبوتين، وما خفي كان أعظم!

ألمانيا تمتلك “دليلاً قاطعاً” على تعرض زعيم المعارضة الروسي “فالني” لمحاولة قتل

أخبار ألمانيا: النيابة العامة تتهم روسيا بتدبير عملية اغتيال في وسط برلين

هل تعيد تركيا فتح حدودها أمام اللاجئين للعبور إلى اليونان

اليونان تحذر: تركيا قد تستخدم اللاجئين مجدداً كورقة ابتزاز للضغط على أوروبا

جدل واسع بسبب طائرة المنتخب الألماني

“أحياناً الأشياء الصغيرة تحدث فارقاً كبيراً”.. جدل واسع بسبب طائرة المنتخب الألماني