in

العمل في ألمانيا: الأشخاص الذين ليس لديهم أطفال سيدفعون أقساط تأمين أعلى؟

العمل في ألمانيا الرعاية الصحية

أخبار ألمانيا: قدم وزير الصحة الألماني “ينس شبان” مشروع قانون جديد أثار قلق العديد من العاملين في ألمانيا. تفترض خطة الإصلاح المقدمة أن الأشخاص الذين ليس لديهم أطفال سيدفعون أقساط تأمين أعلى. الأموال التي يتم الحصول عليها بهذه الطريقة هي لتمكين زيادة رواتب العاملين في مجال الرعاية الصحية. ومن المقرر أن يناقش البرلمان الألماني مشروع القانون الجديد قبل العطلة الصيفية.

في ألمانيا، يمكن للممرضة أو الممرضة المبتدئة التي تبدأ العمل فور الانتهاء من دورة الدراسة لمدة ثلاث سنوات الحصول نظرياً راتب إجمالي قدره 2880.56 يورو ، وفقًا لـ “دويتشه فيله”. لكن من الناحية العملية، يكسب مئات الآلاف من العاملين في دور رعاية المسنين أقل بكثير.

اقرأ/ي أيضاً: الدخل الأساسي في ألمانيا: 1200 يورو شهرياً دون أي شروط لمدة ثلاث سنوات

وفقًا لوزارة العمل الألمانية، فإن حوالي 600 ألف ممرض يكسبون أقل مما هو منصوص عليه في الاتفاقيات الجماعية. لا سيما الأشخاص الذين يعملون في الولايات الألمانية الشرقية يحصلون على أجور أقل. بل إن وضع القائمين بالرعاية الذين يعملون في منازل خاصة أسوأ. يعمل حوالي 700 ألف أوروبي في ألمانيا على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع في رعاية كبار السن، معظمهم بدون عقد. وهن بالأساس نساء من بولندا وسلوفاكيا ورومانيا وبلغاريا، بحسب دويتشه فيله.

إصلاح العمل في قطاع الرعاية في ألمانيا

تريد الحكومة الألمانية أن تكون مراكز الرعاية في جميع أنحاء ألمانيا ملزمة بدفع أجور بمستويات تتوافق مع اتفاقيات التعريفة الوطنية. هذا شرط لتسوية الفوائد مع شركات التأمين. بالإضافة إلى ذلك، تريد الحكومة زيادة الدعم لتكلفة الرعاية. سيتم تخصيص مليار يورو إضافي لهذا الهدف في عام 2022. بالإضافة إلى ذلك، تريد الحكومة جمع أموال إضافية من خلال زيادة مساهمات التأمين من الأشخاص الذين ليس لديهم أطفال.
وبحسب صحيفة “فيلت” اليومية، سترتفع أقساط تأمين هؤلاء الأشخاص من 0.1 نقطة مئوية إلى 0.35 نقطة مئوية. سيؤدي هذا إلى زيادة أقساطهم من 3.3 إلى 3.4 في المائة من إجمالي الراتب.

اقرأ/ي أيضاً: أخبار ألمانيا: 8 تغييرات في ألمانيا في شهر حزيران/ يونيو 2021

ورغم انتقاد مشروع الزيادة إلا أن وزارة الصحة تدافع عنه موضحة أنه يقوم على فكرة التكافل الاجتماعي. ونقلت”دويتشه فيله” عن وزير الصحة الألماني قوله: “الأشخاص الذين لا ينجبون الأطفال يتحملون أعباء مالية أقل من الأشخاص الذين يربون الأطفال”.
ومن المقرر أن يتم التصويت على مشروع القانون الجديد قبل العطلة الصيفية وقبل الانتخابات البرلمانية العامة في ايلول/ سبتمبر. سيتم تطبيق القانون الجديد الخاص بأرباح العاملين في مجال الرعاية اعتبارًا من ايلول/ سبتمبر 2022.

المصدر: DW.com ، Welt

انتخابات ساكسونيا أنهالت

انتخابات ساكسونيا أنهالت: انتصار كبير لحزب ميركل قبل الانتخابات العامة

اغتصاب طفلة في ألمانيا

اغتصاب طفلة تبلغ من العمر 9 سنوات في ألمانيا.. وحكم قضائي مخفف بحق المجرم!