in

الجميع بانتظار قرار ميركل بشأن استقبال المزيد من اللاجئين من مخيم موريا

الجميع بانتظار قرار ميركل بشأن استقبال المزيد من اللاجئين من مخيم موريا
الجميع بانتظار قرار ميركل بشأن استقبال المزيد من اللاجئين من مخيم موريا

أخبار ألمانيا: قال المتحدث باسم الحكومة الألمانية، شتيفن زايبرت، اليوم الاثنين 14 من سبتمبر/ أيلول في برلين إن ألمانيا ستقدم “إسهاماً جوهرياً” فيما يتعلق بوضع المهاجرين في جزيرة ليسبوس اليونانية، لأن هؤلاء الأفراد يعيشون في “وضع بائس” هناك. وأضاف زايبرت أن الحكومة اليونانية أوضحت أنها تريد تحمل مسؤولية اللاجئين في ليسبوس بنفسها في المقام الأول. وقال زايبرت: “هذه حالة طوارئ فريدة من نوعها”.

وكان وزير الداخلية الألماني هورست زيهوفر أعلن يوم الجمعة الماضي نية ألمانيا استقبال ما يتراوح بين 100 و150 قاصراً من إجمالي 400 قاصر من اللاجئين غير مصحوبين بذويهم سيُجرى نقلهم من مخيم موريا في اليونان إلى دول أوروبية أخرى، مضيفاً أنه من المخطط في الخطوة التالية التحدث مع أثينا حول استقبال العائلات التي لديها أطفال.
وفي المقابل أعلن العديد من السياسيين في الحزب الاشتراكي الديمقراطي، الشريك مع حزب ميركل في الائتلاف الحاكم في ألمانيا، خلال الأيام القليلة الماضية أن هذا لا يكفي.

وفي سياق متصل، تعتزم المستشارة أنغيلا ميركل اتخاذ قرار بشأن استقبال المزيد من اللاجئين من مخيم موريا بحلول اجتماع مجلس الوزراء بعد غد الأربعاء.
وبحسب بيانات مشاركين في اجتماع هيئة رئاسة الحزب المسيحي الديمقراطي، قالت ميركل اليوم الاثنين إنها على تنسيق مع وزير الداخلية زيهوفر في هذا السياق، مضيفة أن الحكومة الألمانية تواصل مساعيها للتوصل إلى حل أوروبي بشأن قضية المهاجرين.

بعض المدن الألمانية تريد استقبال مهاجرين، ولكن..

ووفقاً لهذه البيانات، تخطط ميركل أيضاً لعقد اجتماع مع عمد المدن الألمانية، الذين لديهم استعداد لاستقبال مهاجرين. وأوضحت ميركل في المقابل أنه لم يتحدد بعد موعد لهذا الاجتماع. وصرح العديد من المشاركين في اجتماع هيئة رئاسة الحزب أن بعض المدن والمناطق أرادت استقبال مهاجرين، ولكن بعد ذلك لم يجد عمد هذه المدن أماكن إيواء لطالبي اللجوء، وهو ما يشير إلى وجود تناقضات في المواقف والاستعداد الفعلي.

وشرد الحريق الذي اندلع في مركز استقبال موريا الأسبوع الماضي ما يزيد على 12 ألف لاجئ مما أجبر معظمهم على النوم في العراء دون صرف صحي مناسب أو طعام أو ماء، وأثار مجدداً قضية الهجرة إلى أوروبا.

وبحسب بيانات صحيفة “بيلد” الألمانية، قالت ميركل بشأن الوضع في ليسبوس: “هذه مأساة إنسانية”، مضيفة أن الأوضاع هناك مهينة، كما لا توجد سياسة هجرة أوروبية فعالة، مشيرة إلى وجود وجهات نظر مختلفة حتى داخل الائتلاف الحاكم الألماني. وذكرت ميركل أنه من وجهة نظرها، سيكون جعل مراكز الاستقبال تحت إدارة أوروبية مشتركة نقطة محورية نحو حل الأزمة.

المصدر: وكالة الأنباء الألمانية

اقرأ/ي أيضاً:

غارديان: قصص نجاح اللاجئين أعادت التفاؤل لميركل بعد أن كادت تفقد منصبها

بعد حريق مخيم موريا.. مظاهرات في عدة مدن ألمانية للمطالبة باستقبال اللاجئين

بعد اندلاع حرائق هائلة فيه.. إخلاء أكبر مخيم للاجئين في اليونان وسائر أوروبا

حريق مخيم موريا: اليونان تتعهد بإنشاء مركز استقبال دائم للمهاجرين

حريق مخيم موريا: اليونان تتعهد بإنشاء مركز استقبال دائم للمهاجرين

الشرطة الألمانية بشأن هجوم الطعن: لا نستبعد التطرف الإسلامي كدافع للجريمة

الشرطة الألمانية بشأن هجوم الطعن: لا نستبعد التطرف الإسلامي كدافع للجريمة