in

بعد اندلاع حرائق هائلة فيه.. إخلاء أكبر مخيم للاجئين في اليونان وسائر أوروبا

إخلاء أكبر مخيم للاجئين في اليونان وسائر أوروبا
إخلاء أكبر مخيم للاجئين في اليونان وسائر أوروبا / Foto: dpa/Panagiotis Balaskas

أعلنت فرق الإطفاء في جزيرة ليسبوس اليونانية أنّها أخلت جزئياً مخيم موريا للاجئين فجر يوم الأربعاء 9 سبتمبر/أيلول، إثر اندلاع حرائق هائلة امتدّت نيرانها إلى داخل هذا المخيم، الأكبر في اليونان وسائر أوروبا والذي يؤوي حالياً ما يقرب من 12.700 طالب لجوء.

وقالت فرق الإطفاء في بيان إن “حرائق متفرّقة” اندلعت حول مخيم موريا للاجئين وداخله أيضاً استدعت إخلاءه جزئياً، وبحسب مصور وكالة فرانس برس في اليونان فإن “النيران مشتعلة في كل المخيم تقريباً، في داخله وفي الخيم الموجودة في الخارج في حقل الزيتون”. وأضاف أن “طالبي اللجوء يفرون من المخيم سيراً على الأقدام في اتجاه مرفأ ميتيلين لكن سيارات قوات الامن كانت متوقفة هناك”.

وقالت جمعية “ستاند باي ليسفوس” لدعم اللاجئين، على تويتر إنها تلقت تقارير بأن السكان المحليين اليونانيين في الجزيرة منعوا طالبي اللجوء الفارين من التوجه إلى قرية مجاورة. وأضافت “المخيم كله مشتعل، كل شيء يشتعل، والناس يفرون”.

تمرد بسبب كورونا

وذكرت وكالة الأنباء اليونانية الرسمية أن النيران قد تكون اشتعلت إثر تمرد بعض طالبي اللجوء على قرار عزلهم بعدما تبينت إصابتهم بفيروس كورونا المستجد أو من المقربين من شخص جاءت نتيجته إيجابية، لكن لم تؤكد السلطات حتى اللحظة ما إذا كان الحريق بفعل فاعل أم لا. وتحدث بعض سكان المخيم عن حريق متعمد من قبل سكان الجزيرة، بينما ذكرت تقارير أخرى أن المهاجرين أشعلوا الحرائق بأنفسهم ثم عرقلوا عمل إدارة الإطفاء.

وقالت وزارة الهجرة اليونانية أمس الثلاثاء إن حالات الإصابة بفيروس كورونا في المخيم ارتفعت منذ الاثنين إلى 35 حالة مؤكدة. وفرضت السلطات اليونانية الحجر الصحي على المخيم الأسبوع الماضي بعد أن أكدت الاختبارات إيجابية إصابة طالب لجوء (40 عاماً) بفيروس كورونا.
وأجرت السلطات الصحية 2000 فحص إجمالاً في موريا من بينها 100 فحص للعاملين في المخيم الذين ثبتت سلبية إصابتهم. وتم نقل جميع المصابين وهم مهاجرون إلى مكان منعزل.

ومنذ الأول من مارس/ آذار تم فرض الحجر الصحي على جميع المهاجرين الذين وصلوا إلى ليسبوس بعيداً عن المخيمات الموجودة في الجزيرة.
وكثيراً ما انتقدت جماعات الإغاثة الإنسانية الظروف المعيشية في مخيم موريا الذي يقيم فيه أكثر من 12000 مهاجر يمثلون أكثر من أربعة أمثال الطاقة الاستيعابية للمخيم.

المصدر: د ب أ/ أ ف ب/ رويترز

اقرأ/ي أيضاً:

ألمانيا: 13 ألف كرسي أمام البرلمان الألماني للمطالبة باستقبال لاجئين من اليونان

حريق وأعمال عنف إثر وفاة امرأة في أحد مخيمات اللاجئين في اليونان

الأخوان ملص

الأخوان ملص.. من أصغر مسرح في العالم إلى خشبات المسارح العالمية

أخبار ألمانيا: وزير الداخلية الألماني يتلقى رسائل تهديد

أخبار ألمانيا: وزير الداخلية الألماني يتلقى رسائل تهديد تحوي فوارغ طلقات