in

بعد حريق مخيم موريا.. مظاهرات في عدة مدن ألمانية للمطالبة باستقبال اللاجئين

بعد حريق مخيم موريا.. مظاهرات في عدة مدن ألمانية للمطالبة باستقبال اللاجئين
بعد حريق مخيم موريا.. مظاهرات في عدة مدن ألمانية للمطالبة باستقبال اللاجئين / AFP 2020 / JOHN MACDOUGALL

أخبار ألمانيا: خرج متظاهرون إلى شوارع عدة مدن ألمانية الأربعاء 9 أيلول/سبتمبر لحث ألمانيا والاتحاد الأوروبي على استقبال اللاجئين الذين تم إنقاذهم من حريق مخيم موريا للاجئين الواقع في جزيرة ليسبوس اليونانية، والذي دمر المخيم بشكل كامل تقريباً.

وقالت الشرطة إن حوالي ثلاثة آلاف شخص شاركوا في فعالية في برلين مساء الأربعاء، بينما تردد أن 1800 شخص تجمعوا في لايبزيغ، وأكثر من 1200 في هامبورغ و300 في فرانكفورت. ودعا المتظاهرون إلى الإخلاء الفوري لجميع المخيمات في الجزر اليونانية وطالبوا دول الاتحاد الأوروبي باستقبال اللاجئين الذين تم إنقاذهم من حريق مخيم موريا.

وقالت منظمة مساعدة اللاجئين الألمانية “زيبروكه” إنه سيتعين على الدول الأعضاء كل على حدة أن تأخذ زمام المبادرة لأن الحل الأوروبي ليس في الأفق. ويقول مسؤولون أوروبيون إن مصير نحو 12 ألفاً و600 مهاجر أصبحوا مشردين الآن من مخيم موريا، يحتاج إلى التعامل معه كأولوية قصوى.

وسبب الحريق الضخم دماراً شبه كامل للمخيم وفق تصريحات مسؤولي السلامة من الحرائق لقناة “إي آر تي” التلفزيونية الحكومية أمس الأربعاء.
وكانت رياح قوية بسرعة 60 كيلومتراً في الساعة قد تسببت في تأجيج الحرائق. وأفادت منظمات إغاثية ومتطوعون في الموقع بأن بعض مسارات هروب اللاجئين قطعتها ألسنة اللهب والأدخنة.
وذكرت الحكومة أنه تم السيطرة على الحريق الليلة الماضية بشكل كامل بحلول صباح هذا اليوم ولم يتم تسجيل وفيات.

وقال رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس إن الحادث أظهر أن الوضع في جزيرة ليسبوس لا يمكن تحمله وأن اليونان بحاجة إلى مساعدة حلفائها في الاتحاد الأوروبي في إدارة الوضع. وقال في بيان بثته قناة (إي آر تي) “إنها مسألة صحة عامة، ومسألة إنسانية، لكنها مسألة أمن قومي أيضاً”.
وقال جيورجوس كوموتساكوس، نائب وزير الهجرة اليوناني، إن الحريق اندلع خلال احتجاجات نظمها اللاجئين الذين لم يرغبوا في عزل أنفسهم بعد أن ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا.

 ومازال سبب الحرائق غير واضح. وتحدث بعض سكان المخيم عن حريق متعمد من قبل سكان الجزيرة، بينما ذكرت تقارير أخرى أن اللاجئين أشعلوا الحرائق بأنفسهم ثم عرقلوا عمل إدارة الإطفاء.

المصدر: وكالة الأنباء الألمانية

اقرأ/ي أيضاً:

اليونان تحذر: تركيا قد تستخدم اللاجئين مجدداً كورقة ابتزاز للضغط على أوروبا

يخت لإنقاذ اللاجئين: بانكسي يمول يختًا ورديًا لامعًا لتجنب اعتراضه من قبل السلطات

ألمانيا تستقبل دفعة جديدة من اللاجئين القصر المرضى وأفراد من أسرهم من اليونان

لبنان الذي لم يعد أخضر

يوميات مهاجرة 20: لبنان الذي لم يعد أخضر.. ذكرياتٌ وأغاني

فشل نظام الإنذار الشامل في ألمانيا

سخرية على وسائل التواصل الاجتماعي من فشل نظام الإنذار المدني الشامل في ألمانيا