in

ألمانيا: جائحة كورونا بكلفتها الباهظة.. فهل ستكون الزيادات الضريبية هي الحل

تراجع الاقتصاد الألماني بسبب كورونا
تراجع الاقتصاد الألماني بسبب كورونا Foto: ofeed.com

تواجه حكومة برلين مشكلة كبيرة إلى حد ما: حزمة التحفيز الأخيرة باهظة الثمن في حين تلقت الصادرات وإيرادات الضرائب ضربة كبيرة. في الوقت نفسه، لا أحد يريد حقًا أن يكون أول من يتحدث عن زيادة الضرائب.

تراجع الاقتصاد الألماني بسبب كورونا: أدت أزمة كورونا في ألمانيا إلى تراجع حاد في الصادرات. في أبريل 2020، انخفضت قيمة جميع الصادرات بنسبة الثلث تقريبًا مقارنة بشهر أبريل من العام الماضي، 31. 1 في المائة، على وجه الدقة. ويترجم هذا إلى خسارة كبيرة قدرها 75. 7 مليار يورو (85. 1 مليار دولار أمريكي). وهذا هو أكبر انخفاض منذ 70 عامًا، وفقًا لمكتب الإحصاءات الألماني.

الخسائر الكارثية

خلال جائحة كورونا، كانت ولا تزال هناك العديد من الجوانب التي ساهمت في الخسائر الهائلة التي تعاني منها ألمانيا ولاسيما في قطاع التصدير. الحدود المغلقة في جميع أنحاء العالم هي واحدة منها، والتوقف المؤقت للسياحة سببٌ آخر. شركات الطيران والمطارات والفنادق والمطاعم وأنواع مماثلة من الشركات ما تزال تشعر بالأزمة.

بسبب إغلاق الحدود، بما في ذلك داخل الاتحاد الأوروبي، عانت العديد من الصناعات من خسائر فادحة. وتعطلت أعمال الشحن سواء في البحر أو في الجو بشدة. لم يؤثر هذا الجانب على الصادرات فحسب، بل أثر أيضًا على الواردات إلى ألمانيا. وانخفضت بنسبة 21. 6 في المائة أو 72. 2 مليار يورو (81. 3 مليار دولار) مقارنةً بشهر أبريل 2019.

الصادرات التلقائية

تعرضت صناعة السيارات الألمانية لضربة قاسية، ولكن ربما ليست كارثية تمامًا كما كان متوقعًا. انخفض تصدير المركبات إلى الصين، أحد أهم سوقين، بنسبة 12. 6 في المائة في أبريل. هذه خسارة قدرها 7. 2 مليار يورو (8. 1 مليار دولار). وبالنظر إلى نطاق المشاكل التي سببها جائحة الفيروس التاجي في الصين حيث نشأ، وفي ألمانيا، فإن هذه الأنواع من الخسائر تبدو منخفضة بالفعل.

يتوقع كل من اتحاد غرف الصناعة والتجارة الألمانية واتحاد الصناعات الألمانية انخفاض الصادرات الألمانية بنسبة 15 في المائة للعام بأكمله في عام 2020. حيث لا أحد يعرف ما إذا كان الفيروس التاجي سيؤثر على البلد والعالم وكيف سيؤثر عليه في الأشهر والسنوات القادمة، العديد من المديرين في الصناعة الألمانية قلقون للغاية، ورغم أن كورونا هي المشكلة الأكبر، إلا أن الاقتصاد العالمي كان قد انخفض بالفعل قبلها، وكذلك تراجع الاقتصاد الألماني بسبب كورونا وقبلها أيضاً.

موضوع لا يحظى بشعبية

وافق ائتلاف حكومة المستشارة أنغيلا ميركل على حزمة تحفيز اقتصادي بقيمة 130 مليار يورو (146 مليار دولار أمريكي أو 116 مليار جنيه استرليني) الأسبوع الماضي. يومي الأربعاء والجمعة، من المقرر أن تناقش حكومتها التفاصيل والسؤال من أين ستأتي الأموال لتغطية النفقات الضخمة لأنها لا تنمو على الأشجار.

نظرًا لأن الزيادات الضريبية ليست موضوعًا شائعًا تمامًا، خاصة في منتصف الأزمة وقبل 15 شهرًا من الانتخابات العامة المقبلة، تتجنب الحكومة المناقشات حول هذا الموضوع.

المصدر. berlinspectator للاطلاع على المقال الأصلي اضغط هنا

اقرأ/ي أيضاً:

الاستراتيجية الألمانية لدعم الاقتصاد ومنع انهيار الشركات جراء أزمة كورونا
وزير الاقتصاد الألماني: سنشهد أسوأ ركود في تاريخ البلاد بسبب أزمة كورونا
الاقتصاد الألماني في مهب جائحة كورونا.. إلى أين؟
صندوق النقد الدولي يطلق اسم جديد على أزمة كورونا الاقتصادية 2020

مطالب أمريكية بـ”تطبيق قانون قيصر بشكل صارم” لوقف انتهاكات النظام السوري

أخبار ألمانيا: تراجع قياسي في حجم الإنتاج الصناعي بسبب أزمة كورونا

أخبار ألمانيا: تراجع قياسي في الإنتاج الصناعي بالرغم من حزمة الإنقاذ الحكومية