in

آخر المستجدات مع فيروس كورونا

بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا حول العالم حتى الآن 116.119، توفي منهم 4087 شخص، بينما بلغ عدد حالات الشفاء 64385.

يحاول العالم السيطرة على فيروس كورونا السريع الانتشار، عبر تشديد إجراءات الوقاية. وبالنسبة للصين التي بدأ منها انتشار المرض، تم اليوم الثلاثاء الإبلاغ عن 19 إصابة جديدة فقط جميعها في مدينة ووهان بؤرة انتشار الفيروس، باستثناء حالتين مستوردتين لشخصين مسافرين، وهو العدد الأقل منذ أن بدأت الحكومة في إحصاء الإصابات في 21 يناير.

وأصيب أكثر من 80750 شخص في الصين التي فرضت إجراءات غير مسبوقة لكبح انتشار الفيروس، لكن المخاوف تتزايد من انتشاره في الخارج، لأن جهود الصين يمكن أن يقوضها دخول حالات مجددا من دول أخرى.

واليوم الثلاثاء، أعلنت الصين إغلاق جميع المستشفيات المنشأة مؤقتا لمكافحة فيروس كورونا في ووهان وذلك بعد انخفاض عدد الإصابات.
ووصل الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى مدينة ووهان، بؤرة تفشي فيروس كورونا، الثلاثاء،‭ ‬حيث من المقرر أن يتفقد الجهود المبذولة لمكافحة العدوى، ويزور العاملين في الخطوط الأمامية مثل‭ ‬العاملين في المجال الطبي.
وتعد هذه المرة الأولى التي يزور فيها الرئيس الصيني ووهان منذ بدء ظهور المرض فيها أواخر العام الماضي.

إيطاليا: ثاني دولة في العالم بعد الصين من حيث عدد الإصابات والوفيات

ارتفع عدد الوفيات في إيطاليا بسبب فيروس كورونا من 463 إلى 631، والإصابات من 9172 إلى 10149. وزادت الحكومة الإيطالية القيود المفروضة منذ الأحد على تنقلات المواطنين وتجمعاتهم لتشمل “سائر أنحاء البلاد”، بحسب مرسوم صدر مساء الاثنين ودخل حيز التنفيذ فجر الثلاثاء وذلك “بهدف الحد من تفشي الفيروس”.

وبحسب المرسوم فإن الإجراءات الاستثنائية التي خضع لها منذ الأحد ربع سكان البلاد باتت، اعتبارا من فجر الثلاثاء، تسري على سائر الأراضي الإيطالية. وتتضمن هذه الإجراءات الحد من التنقلات بين المناطق ومنع التجمع، وإلغاء كل الفعاليات الرياضية “أيا كان مستواها أو نوعها”، ما عدا تلك التي تنظمها مؤسّسات دولية.

وكان رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي قد قال الاثنين، إن إيطاليا ستخضع للإغلاق حتى الشهر القادم بعد أن شهدت البلاد نحو9172 حالة إصابة مؤكدة بالفيروس ووفاة 463 شخصا بالمرض.

الكونغو تسجل أول حالة

أكدت جمهورية الكونغو الديمقراطية، الثلاثاء، اكتشاف أول حالة إصابة بفيروس كورونا في البلاد، مما يرفع عدد دول أفريقيا جنوب الصحراء التي ظهر بها الفيروس إلى سبع دول. والحالة لمواطن بلجيكي زار الكونغو قبل عدة أيام.

ولم يظهر فيروس كورونا حتى الآن على نطاق واسع في دول أفريقيا جنوب الصحراء، حيث جرى تسجيل عدد قليل من الحالات في نيجيريا والسنغال وجنوب أفريقيا والكاميرون وتوغو وبوركينا فاسو منذ فبراير، في حين سجلت دول شمال أفريقيا عشرات الحالات.

بريطانيا: وفاة سادس شخص جراء إصابته بالفيروس

قال مسؤولو الصحة، الثلاثاء، إن عدد الأشخاص الذين أكدت الاختبارات إصابتهم بفيروس كورونا في المملكة المتحدة ارتفع إلى 373 بالمقارنة إلى 319 شخصا الاثنين.

الهند: 58 حالة مسجلة فقط

أعلنت السلطات الهندية تسجيل ثمان حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا في ولاية كيرلا ليرتفع عدد الحالات في عموم الهند إلى 58 حالة. وتتضمن الحالات الجديدة أسرة عادت من إيطاليا.

وبدأ الطيران الهندي عملية إجلاء للمواطنين الهنود في إيران، ونقل اليوم 58 مواطنًا، حيث تم إيداعهم الحجر الصحي في قاعدة هندون العسكرية الجوية في منطقة غازي آباد.

الولايات المتحدة الأمريكية: إصابات مؤكدة في 36 ولاية

قالت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، الثلاثاء، إن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة ارتفع إلى 696 حالة، بعد رصد 224 حالة إصابة جديدة منذ الإحصاء السابق، مضيفة أن عدد المتوفين بالمرض ارتفع إلى 25.

وقالت الهيئة الأميركية إن حالات الإصابة المؤكدة تنتشر في 36 ولاية وفي العاصمة واشنطن بعدما كانت تقتصر على 35 ولاية. ويشمل الإحصاء 49 مريضا أعيدوا من اليابان ومدينة ووهان الصينية بؤرة انتشار المرض.

الإمارات: شفاء 17 شخص من أصل 74 مصاب مسجل

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية، الثلاثاء، أن التطبيق الفعال للإجراءات الاحترازية كشف عن 15 حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد، وكانوا جميعهم ضمن الحالات المشتبه بها في الحجر الصحي بالدولة.

ويأتي اكتشاف الإصابات نتيجة التطبيق المبكر والفعال للإجراءات الوقائية والاحترازية من فحص طبي وحجر لمخالطين لحالات أعلن عنها مسبقا، وحالات لقادمين من خارج الدولة، وكانوا جميعهم ضمن الحالات المشتبه بها في الحجر الصحي، وبذلك يبلغ عدد الحالات المعلن عنها 74 حالة، تعافى منها 17 حالة.

وتعود الإصابات الجديدة إلى جنسيات مختلفة شملت ثلاثة أشخاص من الجنسية الإيطالية، وشخصين من كل من الإمارات، وسيريلانكا، وبريطانيا والهند وشخص من كل من ألمانيا، وجنوب أفريقيا، وتنزانيا وإيران. وأوضحت الوزارة أن جميع الحالات مستقرة وتخضع للرعاية الصحية اللازمة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية “وام”.

المغرب: أول حالة وفاة

أفادت وزارة الصحة المغربية الثلاثاء، بتسجيل أول حالة وفاة بسبب فيروس كورونا في البلاد، وهي لمريضة بمدينة الدار البيضاء وذلك مع ارتفاع حالات الإصابة في المغرب إلى ثلاث. وقالت الوزارة في بيان إن حالة الوفاة لامرأة مغربية عمرها 89عاما كانت عائدة من مدينة بولونيا في إيطاليا وتعاني من أمراض مزمنة تتعلق بالجهاز التنفسي والقلب والشرايين. وألغى المغرب جميع الرحلات من وإلى إيطاليا وحظر على المشجعين حضور مباريات كرة القدم كما ألغى الأحداث التي يحضرها أجانب وتجمع أكثر من 1000 شخص كإجراءات احترازية لتجنب انتشار الفيروس.
أفاد رئيس وزراء المغرب سعد الدين العثماني في وقت مبكر الثلاثاء، بأن بلاده قررت تعليق جميع الرحلات من وإلى إيطاليا وسط مخاوف بشأن فيروس كورونا.

لبنان: 41 إصابة مؤكدة

ذكرت وسائل إعلام لبنانية، أن البلاد سجلت أول حالة وفاة من جراء فيروس كورونا (كوفيد 19)، الثلاثاء، مضيفة أن الأمر يتعلق بشخص قدم من مصر. وبحسب مراسل “سكاي نيوز عربية”، فإن المصاب قدم من مصر وجرى نقله إلى مستشفى المعونات في منطقة جبيل، شمالي العاصمة بيروت، قبل أيام.

ويوم الاثنين، أعلن مستشفى رفيق الحريري عن تسجيل 9 إصابات جديدة في البلاد، وهو ما رفع إجمالي الحالات الحاملة للفيروس في البلاد إلى 41

الكويت: تحت السيطرة

أعلنت وزارة الصحة الكويتية، الثلاثاء، عن تشخيص أربع حالات جديدة مصابة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع بذلك تعداد المصابين بالمرض في البلاد إلى 69.

إيران: زيادة الوفيات بنسبة 18 في المئة خلال يوم واحد

أعلنت إيران، الثلاثاء، 54 حالة وفاة جديدة بسبب فيروس كورونا المستجد، مما رفع حصيلة الضحايا إلى 291، من بين 8042 حالة إصابة شهدتها البلاد. ويمثل هذا الرقم زيادة بنسبة 18 في المئة بالوفيات مقارنة باليوم السابق، حسبما نقلت وكالة أسوشيتد برس عن المتحدث باسم وزارة الصحة كيانوش جهانبور، في مؤتمر صحفي متلفز.

كندا: الوفاة الأولى

أعلن مسؤولون في قطاع الصحة بكندا أن رجلا توفي من جراء إصابته بفيروس كورونا في دار لرعاية المسنين بشمال فانكوفر، فيما يعتقد أنها أول حالة وفاة بمرض “كوفيد 19” الذي يسببه الفيروس في البلاد. وتوجد 32 حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد بكولومبيا البريطانية وما يزيد على 70 حالة في كندا ككل.

منغوليا: قادم من فرنسا

قالت منغوليا الثلاثاء، إن مواطنا فرنسيا يعمل في البلاد تأكدت إصابته بفيروس كورونا، ليصبح الحالة الأولى في البلاد. ووفقا للجنة الطوارئ الوطنية فإن المواطن الفرنسي وصل إلى منغوليا قادما من فرنسا عبر موسكو، وحددت الحكومة 42 شخصا التقى معهم و 120 آخرين كانوا على اتصال وثيق مع المريض الذي يعمل لحساب شركة للطاقة في إقليم دورنوجوفي بجنوب البلاد وحالته مستقرة.

كوريا الجنوبية: ارتفاع حصيلة الوفيات الى 54

سجلت كوريا الجنوبية الثلاثاء للمرة الأولى منذ أسبوعين أقل من 150 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في يوم واحد. وأكدت المراكز الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية الاثنين، إحصاء ما مجموعه 131 إصابة، مضيفة أن ثلاثة أشخص توفوا لترتفع حصيلة الوفيات الى 54، في حين بلغ عدد الإصابات 7513 حالة.

المصدر: سكاي نيوز عربية

اقرأ/ي أيضاً:

بمرسوم حكومي.. إيطاليا بالكامل تحت الحجر الصحي بسبب فيروس كورونا
توصيات من المجلس الأعلى للمسلمين في ألمانيا للحد من انتشار فيروس كورونا
تسجيل أول حالات وفاة بسبب فيروس كورونا في ألمانيا










“أصوات في مقاومة الصمت” شهادات من معتقلات في سجون الأسد

ألمانيا تصنف إيطاليا بالكامل كمنطقة “خطرة” وتوصي بعدم السفر إليها