in ,

ماذا يعني بدل الرعاية ومن يستحق هذا المبلغ وكيف تطلبه “Das Pflegegeld”

بدل الرعاية
بدل الرعاية Photo by form PxHere

ماذا يعني بدل الرعاية ومن يستحق هذا البدل؟ وهل سبق وقمت برعاية والديك المرضى أو ولدك أو أي قريب لك بسبب وضعه الصحي؟ وهل تعلم أن هذا المريض يستحق مبلغاً مالياً ومن حقه أن يمنحه لك؟

بدل الرعاية هو مبلغ يقدم في إطار التأمين الصحي (الرعاية)، ولا يُدفع مباشرةً إلى الشخص مقدم الرعاية (المهتم بالمريض) بل يتم دفع هذا المبلغ إلى الشخص المحتاج للرعاية، وهو له مطلق الحرية بالتصرف بذلك المبلغ، وهو يستطيع دفع هذا البدل إلى الشخص الذي يقوم برعايته (القريب مثلاً)، لاسيما إذا كان مقدم الرعاية هو شخص لا يعمل، بل يقدم الرعاية الطوعية لشخص يعيش معه في نفس المنزل.

ويُعفى هذا البدل من الضرائب لكونه جزء من المساعدة الاجتماعية، وإذا قام الشخص المحتاج للرعاية بتحويل هذا المبلغ إلى مقدم الرعاية، فان هذا الشخص أيضاً معفى من الضرائب عن هذا المبلغ.

كذلك لا يعتبر المبلغ المقدم لمقدم الرعاية دخلاً إضافياً ولا يتم خصمه من المساعدات الاجتماعية التي تمنحها الدوائر المختصة (كمركز العمل)، وغالباً ما يكون مقدم الرعاية من الأقارب أو الأصدقاء.

وعلى سبيل المثال، فإنه حتى عندما يتقدم الشخص بطلب إلى دائرة السكن للحصول على إعانة السكن (Wohngeld)، لا يعتبر هذا البدل أيضاً دخلاً يعيق الحصول على المساعدة.

يقسم القانون الأشخاص المحتاجين للرعاية إلى خمس درجات:

  • الحاصلين على الدرجة 1 من الرعاية: لا يستحقون بدل الرعاية إلا في حالة واحدة؛ وهي أن تقدم الرعاية عن طريق مراكز متخصصة ولا يتجاوز المبلغ 125 يورو شهرياً. ويتم تحديد درجة الاحتياج إلى الرعاية عن طريق لجنة طبية مختصة.
  • يحصل الشخص على بدل رعاية من الدرجة الثانية، عند حاجته لرعاية لا تقل عن عشر ساعات موزعة على مرتين في الأسبوع.
  • يحصل الشخص على الدرجة الثالثة من الرعاية عندما يكون بحاجة إلى الرعاية الأساسية (العناية بنظافة الجسم، الحركة، التغذية) أربع ساعات على الأقل يومياً. وتكون الرعاية في كل الأوقات حتى ليلاً.
  • اما للحصول على بدل رعاية من الدرجة الرابعة، فيجب أن يصعب على المريض القيام بالأمور الشخصية (أي يصعب عليه ولكن يستطيع القيام بها بجهد كبير)
  • يُعتبر مستوى الرعاية ذو الدرجة الخامسة أعلى مستوى من الرعاية، ويشمل الأشخاص الذين يعانون من إعاقة شديدة في تأمين الاحتياجات الخاصة.

هذا جدول بالمبالغ التي يستحقها الحاصلون على الرعاية 

Pflegegeld 2016, 2017, 2018, 2019 und 2020 nach § 37 SGB XI

Pflegestufe Pflegegrad 2019
Pflegestufe I Pflegegrad 2 316 €
Pflegestufe II Pflegegrad 3 545 €
Pflegestufe III Pflegegrad 4 728 €
Härtefall Pflegegrad 5 901 €

كيفية الحصول على بدل الرعاية

طبعاً شركات التامين الصحي هي المسؤلة عن دفع هذا المبلغ، وفي الحالات العادية يقدم الطلب إلى شركة التأمين، وهي تمنح بدل الرعاية بغض النظر عن الوضع المادي للشخص.

وفي حال تم رفض الطلب من قبل التأمين، يستطيع الشخص التقدم بطلب إلى البلدية “الدائرة الصحية” للحصول على البدل، ولكن في هذه الحالة فإن منح البدل مرتبط هنا بالوضع المادي للمريض، فإن كان دخله كبيراً فلا تمنحه الدائرة بدل الرعاية.

ويستطيع الشخص مقدم الرعاية أن يقدم الرعاية لأكثر من شخص (لديه أحقية في الرعاية من الدرجة 2 أو أعلى) على ألا تقل عن عشر ساعات موزعة على مرتين في الأسبوع،  بشرط أن لا يعمل أكثر من ثلاثين ساعة أسبوعياً في مكان اخر.

يحصل الشخص المعترف باحتياجه للرعاية من الدرجة الثانية، على 316 يورو شهريًا (للرعاية المنزلية من قبل الأقارب أو المعارف أو الأصدقاء، وعلى مبلغ 689 يورو شهريًا (للرعاية المهنية بواسطة خدمة رعاية المرضى الخارجيين) وعلى 40 يورو شهرياً للأجهزة والأدوات الطبية كالعكاز مثلاً.

ملاحظة

لا علاقة بين نسبة العجز وتقديم الرعاية وتحديد درجتها، أي قد يحصل الشخص على بدل الرعاية دون أن تكون له نسبة عجز دائمة في الجسم.

جلال محمد أمين. محامي ومستشار قانوني سوري مقيم في ألمانيا

اقرأ/ي أيضاً:

الزاوية القانونية: الخطأ الطبي المفضي إلى المسؤولية الجزائية
الزاوية القانونية: نظرة على أهم التغييرات في القوانين الألمانية لعام 2020
الزاوية القانونية: قوانين حيازة الأسلحة في ألمانيا
هل أعاقب في حال عدم الالتزام بالحجر الصحي المفروض حكومياً؟

منظمة الصحة العالمية: أفريقيا لا يمكن ولن تكون حقل اختبار لأي لقاح ضد كورونا

رئيس مجلس البحوث الأوروبي يستقيل ويخطط لمحاربة كورونا من الولايات المتحدة