الرئيسية » باب مفتوح » المنح الجامعية المختلفة في ألمانيا وكيفية التقدم إليها – الجزء الثاني

المنح الجامعية المختلفة في ألمانيا وكيفية التقدم إليها – الجزء الثاني

 د. هاني حرب| مستشار الدراسة في ألمانيا لعدد من الجامعات و الشركات.

في المقالة السابقة قمنا بعرض عدد من المنح الجامعية المهمة التي يمكن للطالب التقدم إليها ليستطيع الاستمرار بدراسته الجامعية. وهنا سنكمل عرض المنح الجامعية المختلفة:

  1. منحة بهرينغر انغلهايم لطلبة الدكتوراه:

تعتبر هذه المنحة من أهم المنح لطلبة الدكتوراه، لما فيها من مزايا بعد إنهاء الدكتوراه، ومنها فرصة العمل في إحدى أكبر شركات صناعة الأدوية عالميًا. هدف المنحة هي دعم البحوث والعلوم الأساسية حصرًا في ألمانيا. لا تهم الجنسية هنا، أو منشأ الطالب. هنالك 45 منحة سنويا يتم توزيعها على الطلبة الألمان والأجانب على حد سوء. قيمة المنحة 1.550 يورو شهريًا ويجب على المتقدم ألّا يكون أكبر من 27 عامًا. يجب نشر الأبحاث العلمية المتعلقة بالدكتوراه خلال فترة المنحة. لمعرفة المزيد عن المنحة:

http://www.bifonds.de/fellowships-grants/phd-fellowships/who-can-apply.htmlhier

2. منحة فريدريتش ناومان لدعم الحريات:

 تستهدف هذه المنحة جميع الطلبة الاجانب الذين يدرسون وينهون رسالة الدكتوراه في إحدى الجامعات الألمانية، في أي تخصص، عدا تخصصات الطب وطب الأسنان. يجب على الطلبة الراغبين بالتقدم إلى هذه المنحة الحصول على قبول من إحدى الجامعات الألمانية لكتابة رسالة الدكتوراه. إضافة لذلك يجب إتقان اللغة الألمانية تحدثا وكتابة.

للتقدم، على الطلبة الاطلاع على الرابط التالي:

http://www.freiheit.org/Promotionsfoerderung/185c2275i126/index.html

3. منحة كارل – دويسبورغ التابعة لمؤسسة الباير للعلوم والتربية:

تستهدف هذه المنحة طلاب الطب البشري والطب البيطري للقيام بأبحاث الدكتوراه في التخصصات التالية: القلبية، الأورام، النسائية، الأشعة، والالتهابات. يتم منح حوالي 10 منح سنويا، ومدة المنحة عام واحد. تعتبر هذه المنحة الأنسب لطلبة الطب البشري لإجراء أبحاث الدكتوراه الطبية الخاصة بهم. من شروط التقدم إلى المنحة أن يكون الطالب حاصلاً على معدل عالٍ في الثانوية العامة وفي دراسة الطب أو الطب البيطري.

يتوقع من المتقدمين أن يكونوا ذوي عقل منفتح ومستعدين للعمل الجاد والدؤوب. لمعرفة المزيد عن مواعيد التقديم وشروطه:

www.bayer-stiftungen.de/de/carl-duisberg-stipendien.aspx

4. المنحة الألمانية للبيئة:

تملك المنحة الألمانية للبيئة رصيدًا وقدره 1.7 مليار يورو، والذي يعتبر الأكبر في أوروبا. تمنح المنحة الألمانية للبيئة، بالإضافة لمشاريعها المتعددة، منح دكتوراه للطلاب الألمان والأجانب لدعم العلماء والباحثين اليافعين. يجب أن يكون هنالك ارتباط حقيقي بين موضوع الدكتوراه والمشاكل البيئية الراهنة، ويجب أن يساهم موضوع بحث الدكتوراه في حل أو فهم هذه المشاكل. يجب على المتقدمين الأجانب إثبات معرفتهم باللغة الألمانية عبر شهادة اللغة الألمانية B1. تبلغ قيمة المنحة 940 يورو شهريًا لمدة 3 سنوات. يضاف إلى المنحة مبلغ وقدره 210 يورو شهريًا للرحلات العلمية والمواد والمستلزمات. عند تقديم طلب إضافي يمكن صرف مبلغ إضافي للمسلتزمات البحثية. تستهدف المنحة كل الطلاب الحاصلين على معدل جيد فما فوق ضمن دراستهم الجامعية الأولية، ولم يتجاوزوا 28 عامًا. يتم دعم الأبحاث المرتبطة بحماية البيئة. كل التخصصات العلمية المرتبطة بالبيئة، وخصوصًا طرق حماية البيئة لها الأولوية في الدعم.

يجب على الباحثين الحصول على قبول لإكمال رسالة الدكتوراه والحصول على معدل جيد إلى جيد جدًا ضمن دراستهم الجامعية الأولى (بالنسبة لطلاب الحقوق معدل “مقبول” كافٍ للتقدم إلى المنحة). هنالك 60 منحة سنويًا مدتها 3 سنوات غير قابلة للتمديد. يتم التقديم (أونلاين) عبر موقع الجمعية الألمانية البيئية:  www.dbu.de/384.html

5. منحة وزارة العلوم والثقافة في ولاية ساكسونيا السفلى:

تمنح ولاية ساكسونيا السفلى عددًا من المنح لبرامج الدكتوراه للطلاب المتميزين المسجلين في إحدى جامعات ولاية ساكسونيا السفلى. توضع الشروط من قبل كل جامعة مشاركة في البرنامج.

تبلغ قيمة المنحة 1400 يورو شهريًا لكل طالب دكتوراه. تستهدف المنحة الباحثين اليافعين ذوي الموهبة، الراغبين بالقيام ببحث الدكتوراه في إحدى جامعات ولاية ساكسونيا السفلى. مدة المنحة ثلاث سنوات و قيمتها 1400  يورو شهريًا. يمكن للمهمتين النظر إلى المنحة وشروطها العامة عبر:

http://www.mwk.niedersachsen.de/portal/live.php?navigation_id=6340&article_id=19019&_psmand=19

6. منحة ولاية هيسن للعلوم والمنح:

تعتبر هذه المنح خاصة بالدكتوراه، وحاليا تم فتحها لطلبة الماجستير والبكالوريوس للاجئين تحت مسمى “Hessenfonds Stipendium”. تقدم الجامعات الألمانية في ولاية هيسن مِنَحًا لطلاب الدكتوراه بمختلف التخصصات للحصول على درجة الدكتوراه، بشرط أن يكون الطالب حاصلاً على قبول لإكمال رسالة الدكتوراه في إحدى جامعات هيسن حصرًا.

تستهدف المنحة جميع الباحثين الشباب الراغبين بالحصول على درجة الدكتوراه أو الماجستير وفي بعض الحالات البكالوريوس في إحدى جامعات هيسن. تحدد كل جامعة معايير الاختيار للطلبة، ولا تتدخل وزارة العلوم والبحث العلمي في عملية الاختيار:

http://www.hmwk.hessen.de/irj/HMWK_Internet?cid=8075c20e3428888aedd0ae04b9d73e3b

7. منحة الكنيسة البروتستانتية لدعم طلاب الدكتوراه:

تدعم منظمة العمل المسيحي البروتستاني في ألمانيا أكثر من 800 طالب أجنبي في ألمانيا سنويًا منها 200 منحة لطلبة الدكتوراه. منظمة العمل المسيحي البروتستانتي هي منظمة تابعة للكنيسة البروتستانتية في ألمانيا. يجب على الطالب الأجنبي المتقدم لإحدى هذه المنح أن يكون تابعًا لإحدى الكنائس البروتستانتية. تبلغ المنحة كاملة 1.050 يورو شهريًا.

يمكن لكل باحثي الدكتوراه من جميع التخصصات المختلفة التقدم إلى هذه المنحة. هنالك عدد معين من المنح سيتم منحه لتخصصات معينة هي: العولمة، القوة والدين، توازن القوى العالمية.

عدد المنح السنوية 200 منحة لطلاب الدكتوراه. للأسف تختص هذه المنحة بأقلية معينة من المتقدمين وهم الأعضاء ضمن الكنائس البروتستانتية، وعلى المتقدم أن يكون متخرجًا بمعدل جيد على الأقل. يمكن الاطلاع على المنحة عبر: http://www.evstudienwerk.de

تعتبر هذه المنح، وما قبلها، في المقالة السابقة، جزءًا من المنح التي تقدمها المؤسسات الألمانية المختلفة، ولكنها تعتبر الأنسب للطلبة الأجانب أولا، واللاجئين ثانيًا. تمنياتنا لكم بالتوفيق في إيجاد طريقكم للدراسة في ألمانيا.

مواضيع ذات صلة:

المنح الجامعية المختلفة وكيفية التقديم عليها – الجزء الأول

 

 

 

“باحث و ناشر في علم المناعة و الجينات في علم الخلية الحيوية.
إضافة إلى ذلك أعمل كمستشار للعديد من الشركات و الجامعات الألمانية بخصوص الدراسة للطلبة العرب في ألمانيا
مؤسس شركة أوستيو للاستشارات الطلابية “

عن هاني حرب

"باحث و ناشر في علم المناعة و الجينات في علم الخلية الحيوية. إضافة إلى ذلك أعمل كمستشار للعديد من الشركات و الجامعات الألمانية بخصوص الدراسة للطلبة العرب في ألمانيا مؤسس شركة أوستيو للاستشارات الطلابية "
x

‎قد يُعجبك أيضاً

سلسلة في الجنس وعن الجنس 5: ماذا نعرف عن الجاذبية الجنسية وتفاصيلها؟

د. بسام عويل – اختصاصي علم النفس العيادي والصحة النفسية والجنسية  يشعر البعض بالانجذاب للجنس الآخر بينما ينجذب آخرون لأبناء جنسهم نفسه، وهناك من يجذبهم كلا الجنسين أو لا يشعرون بشيءٍ تجاه أي جنس. تسمى الجاذبية الجنسية أحياناً “السحر الجنسي”، ويمكن وصفها بأنها قوة غامضة ...