الرئيسية » باب مفتوح » المنح الجامعية المختلفة وكيفية التقديم عليها – الجزء الأول

المنح الجامعية المختلفة وكيفية التقديم عليها – الجزء الأول

د. هاني حرب | باحث في علم المناعة والجينات في جامعة ماربورج – ألمانيا
                    مستشار الدراسة في ألمانيا لعدد من الجامعات والشركات

 

يبحث العديد من الطلبة واللاجئين دائمًا وبشكل حثيث، عن الفرص الدراسية المختلفة.

في مقالة سابقة ضمن جريدتنا قمنا بالتحدث بشكل مبسط عن القرض الطلابي “Bafög” وطريقة التقديم والحصول عليها. من ناحية أخرى فإن العديد من الطلبة داخل وخارج ألمانيا يبحثون دائمًا عن الفرص الأخرى لتمويل دراستهم عن طريق المنح أو الدعم المادي القادم من المنظمات المختلفة.

إن التقدم للمنح المختلفة أمرٌ ليس بالصعب على الإطلاق، ويتوجب على الطلبة الحصول على مؤهلات أساسية بسيطة سنقوم بذكرها في هذه المقالة، ليتاح للطلبة جميعهم التقدم للمنح والاستفادة من المعروض دائمًا.

إن من أساسيات الحصول على المنحة هو تجهيز سيرة ذاتية متكاملة باللغتين الإنكليزية والألمانية حسب ما تقتضيه الحاجة. يمكن للطلبة وبكل سهولة تجهيز سيرهم الذاتية عبر عدد من المواقع التي تقدم لهم هذه الخدمات ومنها هذا الموقع يقدم خدمة بسيطة لتجهيز السيرة الذاتية باللغة الإنكليزية ويمكن الاعتماد عليه دائمًا:

https://www.livecareer.com/resume-builder

أما هذا الموقع عبر العملاق “غوغل” فهو يحتاج لحساب بريد الكتروني عبره، ولكنه يقدم خدمة مميزة جدًا وبعدة لغات منها الألمانية والإنكليزية.

 

https://vetsresumebuilder.appspot.com/#null

 

بعد تجهيز السيرة الذاتية يحتاج الطلبة للتقدم للمنح المختلفة، والتي يتطلب إيجادها في العديد من الأحيان عملاً جبارًا، صعبًا وشاقًا. من أسهل وأفضل المواقع التي تقدم المنح المختلفة المقدمة ضمن ألمانيا للاجانب هو موقع منظمة التبادل الثقافي الألمانية “DAAD” والتي مقرها مدينة بون الألمانية. إن موقع الداد يعتبر الأقوى على المستوى الألماني لتقديم كامل الخدمات المختلفة المميزة إما للبحث عن التخصصات المختلفة أو البحث عن المنح الجامعية نفسها. يمكن للطلبة الاطلاع على موقع الداد عبر www.daad.de

من ناحية أخرى هنالك العديد من المنح المختلفة الموجودة ضمن مجموع المعروض الألماني للمنح والتي سأضعها هنا للاستفادة منها:

  1. منحة وزراة العلوم والثقافة والفن في ولاية البادن فورتنبرغ للدراسة العليا: تقوم ولاية البادن فورتنبيرغ بدعم العلماء والفنانين ذوي الموهبة العالية عبر هذه المنحة. سيتم إعطاء منحة بقيمة 820 يورو للطلاب الذين سيحصلون على المنحة. للحصول على المنحة يجب أن يمتلك الطلاب سجلاً دراسيًا عالي المستوى وأن تكون دراستهم وعملهم ستغني العلم والفن في المستقبل. مدة الدعم هي عامين ويمكن تمديدها لعام ثالث.
  1. وزارة العلوم والثقافة في ولاية ساكسونيا السفلى: برنامج منح الدكتوراة. تمنح ولاية ساكسونيا السفلى عددًا من المنح لبرامج الدكتوراة للطلاب المتميزين المسجلين في إحدى جامعات ولاية ساكسونيا السفلى. توضع الشروط من قبل كل جامعة مشاركة في البرنامج. تبلغ قيمة المنحة 1400 يورو شهريًا لكل طالب

http://www.mwk.niedersachsen.de/startseite/themen/forschung/forschungsfoerderung_durch_mwk/neue_ausschreibungen_und_laufende_programme/niedersaechsisches_promotionsprogramm/niedersaechsisches-promotionsprogramm-118874.html

 

  1. مؤسسة روزا لوكسمبورغ: في العام 1999 بدأت مؤسسة روزا لوكسمبورغ، وهي مؤسسة تعنى بالأمور الاجتماعية والمالية للطلاب في ألمانيا، بمنح الطلاب الألمان والأجانب عددًا من المنح لمن يريد الدراسة في المانيا (طلاب الماجستير والدكتوراة).

http://www.rosalux.de/english/scholarships.html

 

  1. برنامج شليبن-لانغه لدعم الباحثين بصحبة طفل: منحة من وزارة العلوم، البحث العلمي والفن في ولاية بادن فورتنبرغ: تم تأسيس برنامج شليبن-لانغه للنساء -بصحبة طفل- الراغبات بإكمال دراسة الدكتوراة في إحدى جامعات ولاية بادن فورتنبرغ. بوجود شهادة جامعية أولية يمكن للمرأة التفكير بالبدء بالعمل العلمي أو الفني بوجود عائلة من جديد. يتم دعم طالبات الدكتوراة -الباحثات اليافعات الراغبات بالحصول على درجة أستاذ مساعد بالإضافة لدعم المواهب الفنية.

 

  1. منحة الطفل فيليب لدعم أبحاث سرطان الدم: تقدم منحة الطفل فيليب لدعم أبحاث سرطان الدم مِنَح دكتوراة لمدة 12 شهرًا (لتخصص علم الدم للأطفال) لطلاب الدكتوراة من الأطباء وطلاب الطب البشري. تبلغ قيمة المنحة 900 يوروشهريًا + 100 يورو شهريًا للكتب والمستلزمات. لا يمكن تمديد المنحة أبدًا.

 

 

  1. منحة المركز الألماني لأبحاث السرطان:

https://www.dkfz.de/phd-program/intern/reg_registration_for.php

 

  1. منحة شيرينغ لطلاب الدكتوراة: تقدم منحة شيرينغ للطلاب الراغبين بكتابة رسالة الدكتوراة بتخصصات الطب، العلوم، الكيمياء، أو الصيدلة. المنحة تتخصص بالأبحاث العلمية في المجالات السابقة حصرًا. عدد المنح السنوية: 7 منح للطلاب الأجانب حصرًا. قيمة المنحة: 1300 يورو شهريا ويضاف إليها مبلغ 1000 يورو (سنويًا) لتغطية مصاريف أي مؤتمر يرغب طالب الدكتوراة بالاشتراك فيه.

www.scheringstiftung.de

 

  1. منحة كونراد-أديناور لدعم الطلاب الأجانب: تدعم منحة كونراد-أديناور الطلاب الأجانب الراغبين بمتابعة دراستهم في تخصصات الاقتصاد، الإعلام، العلوم السياسية، العلوم الاجتماعية أو الآداب. قيمة المنحة الشهرية تتراوح بين 650 – 920 يورو.

www.kas.de/wf/de/71.5162/

 

  1. منحة هانز بوكلر لدعم طلاب الدكتوراة الموهوبين ذوي القدرة العلمية العالية والتفاني في العمل. تدعم المنحة كل طلاب الدكتوراة بكافة التخصصات الذين يودون كتابة رسالة الدكتوراة في أحد الجامعات أومراكز البحث الألمانية.

http://www.boeckler.de/92.htm

 

  1. منحة هانز سايدل لطلاب الدكتوراة: تدعم الطلاب الأجانب بكافة التخصصات لإتمام رسالة الدكتوراة. تُمنَح المنحة للطلبة والباحثين ذوي الكفاءة العلمية العالية والذين يقدمون أبحاثًا للدكتوراة تفيد العلم على المدى الطويل.

 

هذا جزء يسير من المنح المختلفة وفي المقال القادم سنقوم بتقديم بقية المنح التي يمكن التقدم إليها هنا في ألمانيا لدعمكم دراسيا.

“باحث و ناشر في علم المناعة و الجينات في علم الخلية الحيوية.
إضافة إلى ذلك أعمل كمستشار للعديد من الشركات و الجامعات الألمانية بخصوص الدراسة للطلبة العرب في ألمانيا
مؤسس شركة أوستيو للاستشارات الطلابية “

عن هاني حرب

"باحث و ناشر في علم المناعة و الجينات في علم الخلية الحيوية. إضافة إلى ذلك أعمل كمستشار للعديد من الشركات و الجامعات الألمانية بخصوص الدراسة للطلبة العرب في ألمانيا مؤسس شركة أوستيو للاستشارات الطلابية "
x

‎قد يُعجبك أيضاً

رحلة مع العصافير والمباني في برلين

كريستينا هويشين | صحافية ألمانية ترجمة: نداء عوينة   أبنيّة، سيارات، والكثير من البشر؛ هذا ما تبدو المدينة عليه. ولكن، أحقاً هي كذلك؟ إن نظرت جيدًا، ستجد بعض الطبيعة أيضًا. ينظر أحمد الجدعان مليًا في عدسات منظاره، تتراوح نظرته بين شجرة عارية والسماء ثم إلى ...