in

خيارات الدراسة والحياة المهنية في ألمانيا: تعرف على أفضل الجامعات والمدن في مجال الطب البيطري

تعرف على أفضل الجامعات والمدن التي تحتاج لخبراتك العلمية في مجال الطب البيطري

د. هاني حرب: باحث و ناشر في علم المناعة و الجينات في علم الخلية الحيوية

يأتيني عبر الجريدة أو عبر صفحتي الرسمية عبر وسائل التواصل الاجتماعي العديد من الأسئلة عن دراسة الطب البيطري والتخصص فيما بعد في ألمانيا.

قمت فعلاً ببحث سريع عن المعلومات المتوفرة باللغة العربية ولم أجد أياً منها. لا يوجد أي شخص فعلياً في ألمانيا ممن يتكلمون اللغة العربية قام باستخراج المعلومات عن هذه الدراسة لتعقيدها وصعوبة الحصول عليها، وعليه قمت ببحث معمق عن المعلومات الكاملة عن دراسة الطب البيطري وتخصصاته في ألمانيا ليتم نشرها هنا في أبواب للمرة الأولى.

إن دراسة الطب البيطري في ألمانيا مدتها أحد عشر فصلاً دراسياً تنتهي بتقديم امتحان وطني ليحصل بعدها الطالب على شهادة الطب البيطري وإذن مزاولة المهنة كطبيب بيطري. تنقسم دراسة الطب البيطري إلى عامين هما عاما الدراسة النظرية وسبعة فصول دراسية بعدها تغطي الدراسات العملية والتدريبات العملية المختلفة بنطاق الطب البيطري والحيوانات المختلفة.

خلال دراسة الطب البيطري يتم دراسة العديد من المواد منها الطب الداخلي للحيوانات، الجراحة العامة والاختصاصية، علم الأشعة، علم الأمراض، علم دراسات الحليب واللحوم المختلفة والكثير من العلوم الأخرى.

تعتبر دراسة الطب البيطري في ألمانيا من أصعب العلوم والدراسات بعد دراستي الكيمياء والصيدلة وتحتوي على أكثر من 3000 ساعة تدريب خلال فترة الدراسة العملية الممتدة لـ 7 فصول. يمكن للطالب بالطبع أن يقوم بدراسة فصل كامل خارج ألمانيا ويتم نصح الطلبة بالدراسة في دول مثل نيوزلندا أو أستراليا لاختلاف الطبيعة الحيوانية تماما أو في دبي أو أبوظبي ممن يرغبون لاحقا بالعمل مع الصقور أو النسور.

أين يمكنك دراسة الطب البيطري؟

تعتبر جامعات هانوفر، غيسن، الجامعة الحرة في برلين، وجامعتي لايبزيغ و ميونخ الأقوى على مستوى ألمانيا لدراسة الطب البيطري في ألمانيا وينصح بالتسجيل بها للدراسة. إن شروط دخول الطب البيطري هي تقريباً كما في طب الأسنان والصيدلة حيث أن الطلبة الأجانب يملكون 5% من مقاعد دراسة الطب البيطري في الجامعات الألمانية المختلفة. يجب على الطلبة الحصول على شهادة اللغة الألمانية “B1” للتقديم والحصول على قبول مبدئي يسهل لهم إكمال تعلم اللغة الألمانية في ألمانيا حتى الوصول إلى شهادة اللغة الألمانية “DSH2” ليدخل الطالب بعدها للمفاضلة (المسابقة) النهائية للحصول على مقعد لدراسة الطب البيطري في ألمانيا حسب علاماته ونتائجه في الثانوية العامة.

لا يمكن بالطبع لحملة الثانوية الأدبية التقديم لدراسة الطب البيطري حتى في حال تقدمهم لدراسة السنة التحضيرية الطبية في ألمانيا.

خيارات الحياة العملية

بعد انتهاء الدراسة في ألمانيا أو خارجها تبدأ الحياة العملية للطبيب البيطري ليواجه خيارين اثنين:

إما البدء بالعمل كطبيب بيطري عام في العيادات البيطرية العامة أو في معامل إنتاج الدواجن والأبقار والمواشي المختلفة، أو العمل ضمن حدائق الحيوان المنتشرة في ألمانيا.

بالنسبة للأطباء البيطريين القادمين من خارج ألمانيا ويحملون شهادات عربية بشكل عام سيتحتم عليهم تقديم أوراقهم للمعادلة للحصول على إذن العمل. ومعادلة الشهادات الأجنبية للطب البيطري عمل مجهد جدًا. على الطبيب البيطري أولا إنهاء تعلم اللغة الألمانية والحصول على شهادة اللغة الألمانية “B2” بعد ذلك عليه تقديم طلب معادلة للشهادة عبر نقابة الأطباء البيطريين أو مركز معادلة الشهادات التابعة لحكومات الولايات المختلفة.

إجراءات معادلة الشهادة

وعلى كل طبيب أجنبي يرغب بمعادلة شهادته أن يقوم بدراسة 15 مادة مختلفة في إحدى الجامعات الألمانية وتحت إشراف بعض الأساتذة في هذه الجامعات (تم تسمية الجامعات سابقا). بعد إنهاء هذه المواد يحق للطبيب أن يتقدم للحصول على طلب إذن العمل المؤقت للبدء بالعمل في إحدى العيادات أو المشافي البيطرية أو ضمن حقول دراسة اللحوم والبيض والدواجن في المناطق الريفية الألمانية وتقديم امتحان المعادلة النهائي والذي بموجب النجاح به يحصل الطبيب على إذن العمل الدائم وشهادة المعادلة الألمانية والتي تخوله بعدها دخول معترك الحياة العملية البيطرية في ألمانيا.

إضافة لما سبق يمكن للطبيب البيطري الحاصل على التعديل التقديم للحصول على اختصاص في الطب البيطري حيث تحوي ألمانيا على 37 تخصصا مختلفا يمكن للطبيب التخصص بها تبدأ بإدارة اللحوم وضبط جودتها وانتهاء بالتخصص بالزواحف أو الصقور. يتم التقديم للتخصصات المختلفة عن طريق مراسلة أساتذة الأقسام مباشرة للحصول على مكان للاختصاص أو عبر مراسلة العيادات البيطرية التخصصية التي تملك رخص التدريب وتعليم الأطباء البيطريين. يجب على الأطباء البيطريين الأجانب الانتباه أن ليس كل العيادات تملك هذه التصاريح للتخصص بل هي عيادات اختصاصية للعمل فقط.

 أماكن التخصص المختلفة في ألمانيا

وهي قليلة العدد للأسف، ويكون للأطباء البيطيريين الألمان الأولوية دائمًا بالحصول على مكان للتخصص فيها وعليه ينصح البيطريون الأجانب بالبحث عن عمل خارج المدن الكبرى والاتجاه دائماَ إلى القرى والولايات الأساسية التي تساهم بالإنتاج الحيواني في ألمانيا وهي ساسكونيا الدنيا وولاية شمال الراين فستفالن.

حيث تعد هاتان الولايتان الخزان الحيواني الأساسي لألمانيا وفيهما شركات اللحوم والدواجن المختلفة والعيادات الضخمة لعلاج الحيوانات بمختلف أنواعها واحجامها.

نصيحة أخيرة للأطباء البيطريين:

ابتعدوا عن المدن الكبيرة ولاسيما برلين وميونخ وفرانكفورت فهي لا تحوي فرصاً كافية للألمان أنفسهم للعمل والتخصص، واتجهوا نحو المدن الصغيرة كغيسن وهانوفر وإلى مناطق تربية المواشي والدواجن فهي التي تحتاج لعمالة بيطرية عالية المستوى. إن اللغة الألمانية الجيدة وزيادة الخبرة العملية تلعب دورًا حاسما للحصول على أي عمل في ألمانيا بمجال الطب البيطري ودائما بوجود شهادة المعادلة الألمانية.

“تم الحصول على المعلومات عبر نقابة الأطباء البيطريين في برلين وغيسن وكولن. جميع المعلومات الموجودة هنا تنطبق على كل الولايات الألمانية مع وجود فروقات بسيطة من ناحية المعادلة النهائية”

اقرأ/ي أيضاً:

تعرّف إلى الجامعات الألمانية وعروضها للطلبة اللاجئين

ما هي أنواع الجامعات الألمانية؟ وبماذا تختلف الدراسة بينها؟

الجامعات الخاصة في ألمانيا

التأمين الصحي نعمة ام نقمة؟ تجارب لا يمكن تعميمها

عودة إلى النظام التعليمي في ألمانيا وأنواع المدارس فيها