الرئيسية » باب مفتوح » بالصور: الأوسكار في أياد ألمانية… رحلة عبر الزمن

بالصور: الأوسكار في أياد ألمانية… رحلة عبر الزمن

بعد ترشيحه الجديد لنيل جائزة الأوسكار يمكن للمخرج فلوريان هنكل فون دونرسمارك أن يسجل نفسه للمرة الثانية في قائمة الفائزين الألمان بالأوسكار. وهذه القائمة تعود بنا حتى عام 1929 ـ ما يعكس رحلة عبر الزمن.

ترشح لجائزتي أوسكار في 2019

فيلم “عمل بدون مؤلف” للمخرج هنكل فون دونرسمارك تم ترشيحه لجائزتي أوسكار. وهذا الفيلم أثار ضجة، لأن الفنان غرهارد ريشتر انتقد بشدة المخرج. فالرسام الذي يعيش في كولونيا انتقد عرض سيرته الذاتية وتحدث عن تشويه كبير. فهل هذا سيؤثر على قرار أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة؟

الفائز الأول على الإطلاق

إميل يانينغس كان النجم الكبير للسينما الألمانية في العشرينات ـ والأول على الإطلاق الذي تم توشيحه بأوسكار ذهبي. الصورة لإميل يانينغس حين حصل على الجائزة في 1928 لفيلمه “مصير كل الجسد”.

ضربة إميل يانينغس

إميل يانينغس (الصورة) يمثل في هذا الفيلم” الأمر الأخير” عام 1928 دور جنرال قيصري يعيش لسنوات بعد الحرب الأهلية الروسية ككومبارس في هوليود. من مخرج روسي حكم عليه حينها بعقوبة السجن حصل على دور جنرال روسي. وهذا يقضي على عقله ويموت في سريره.

لويزه راينر 1937

ألمانية واحدة فحسب تمكنت إلى حد الآن من انتزاع أوسكار من فئة” أحسن ممثلة” ـ لويزه راينر المولودة في دوسلدورف نجحت في الفوز بذلك مرتين: أولا في 1937 لدورها في “حقل المعز الكبير” (الصورة) وفي السنة التالية على فيلم سيدني فرانكلين تحت عنوان “الأرض الخصبة”.

برنهارد غتسيميك 1960

عندما يتعلق الأمر “بالسينما الكبيرة” وتألق الأوسكار، فإن اسمه لاينبغي أن يموت، لأن الكدتور برنهارد غتسيميك هو الذي حصد بفيلمه الوثائقي “السرينغيتي لا يحق أن تموت” جائزة أوسكار لانتاج ألماني لأول مرة بعد الحرب العالمية الثانية .

أوسكار لأوسكار الصغير 1980

أنتظرت ألمانيا حتى عام 1980 حتى جنت أوسكاراً ثانية من فئة “أحسن فيلم أجنبي” : وهذا الشرف حصل عليه فولكر شلوندورف الذي حول كتاب غونتر غراس إلى فيلم بعنوان “الطبل الصفيح”. في الصورة ديفيد بنينت يدق الطبل في دور أوسكار ماتسيرات.

غنيمة دونرسمارك الأولى

سنوات بعد شلوندورف تمكن فلوريان هنكل فون دونرسمارك من الحصول في 2007 على أوسكار لفيلم “حياة الآخرين”. إنها قصة نجاح مبهرة، لأن الفيلم حول الشرطة السرية في ألمانيا الشرقية كان فيلمه الطويل الأول. ويبدو أن الأكاديمية في هوليود أحبت الفيلم. والآن تم ترشيح مخرج فيلم “عمل بدون مؤلف” لأفضل فيلم أجنبي.

مكان مجهول في الهواء الطلق

وقبلها بأربع سنوات كانت المخرجة كارولين لينك قد فازت “بأوسكار الخارج”: وفي 2003 تسلمت الجائزة الذهبية لفيلمها المصور في أماكن حقيقية في كينيا ” مكان مجهول في إفريقيا”. في الصورة يمكن رؤية المخرجة البالغة من العمر 55 عاما أثناء تصوير فيلمها الحالي “الشاب يجب أن يخرج إلى الهواء الطلق” الذي يعتني بالسيرة الذاتية لهابه كيلكلينغ.

أوسكار: كريستوف فالتس

الممثل الألماني النمساوي كريستوف فالتس حصل على جائزتي أوسكار كأفضل ممثل ثانوي في أفلام كوينتين ترانتينو: في 2009 لتمثيله لدور ضابط نازي. وحصل على اوسكار في 2012 لأفضل ممثل ثانوي في فيلم “القناص”

مشهد “كابريت” 1972

طويلة هي قائمة الفائزين الألمان بجائزة أوسكار المشاركين خلف الكاميرا، بينهم مثلا مخرجو الأفلام هانس يورغن كيباخ وهربيرت شترابيل و رولف تسيهيتباور الذين تم توشيحهم في 1972 مقابل مشهد بوب فوس في فيلم “كباريت”.

المجهول المعروف: هانس تسيمر

موسيقى هذا الرجل ترن في أذن كل زائر سينما، إلا أن القلائل ربما سيتعرفون عليه في الشارع: هانس تسيمر تولى مسؤولية الموسيقى في العديد من أفلام هوليود الكبيرة. وحصل على جائزة أوسكار في 1995 لمقطعه الموسيقي “ملك الأسود”. وتم ترشيحه لأول مرة في 1989 مقابل “راين مان”.

الفائز هو غيرد نيفتسير

مؤخرا تمكن غيرد نيفتسير من جلب الجائزة الذهبية إلى ألمانيا: ففي 2018 حصل الرجل الذي درس تقنية الزراعة على أوسكار لأحسن مؤثرات تصويرية في فيلم “Blade Runner 2049” بمشاركة ريان كوسلينغ و هاريسون فورد.

المصدر: دويتشه فيلله

 

اقرأ/ي أيضاً:

“عن الآباء والأبناء”.. من وراء خطوط العدو إلى الأوسكار

تسع روايات ألمانية عظيمة وراء أفلام سينمائية رائعة

السينما الألمانية: معالجات جريئة للواقع والتاريخ ج1

السينما الألمانية: معالجات جريئة للواقع والتاريخ ج2

عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الزاوية القانونية: بعض مخالفات السير وفق القانون الألماني

جلال محمد أمين. محامي ومستشار قانوني سوري مقيم في ألمانيا تعتبر قوانين السير الأوروبية بشكل عام متشددة في المخالفات، لا سيما عندما تتعرض سلامة الغير للخطر. وعادةً ترصد المخالفات بدقة بواسطة الكاميرات الخاصة المنتشرة سواء في طرقات داخل المدن أو على الطرق السريعة. وفي مجمل الأحوال ...