in

دراسة مصرية: حقوق النساء المطلقات في زمن الفراعنة تضاهي عصرنا هذا

خلصت دراسة قدمتها مديرة مركز الدراسات وحقوق المرأة بحزب الشعب الجمهوري نجوى بروان، إلى أن الزواج كان يحظى بتقدير فائق بين المصريين القدماء بناءً على ما تشير إليه الكثير من الكتابات والرسوم على جدران وأعمدة المقابر الفرعونية في الأقصر، والتي تدل على القدر الكبير من الاحترام الذي كان يكنّه الرجال والنساء لعلاقة الزواج. كما أن الانفصال و الطلاق كانا أمران نادرا الحدوث في ذلك الزمن.

وكان يحق للزوجة في حال حدوث الطلاق الإحتفاظ بكل ما كانت تملكه قبل الطلاق، وعند إتمام الطلاق بشكل نهائي، تحصل الزوجة المطلقة على ثلث العقارات والممتلكات التي بحوزة الزوج. مما يعني أنه كان للنساء المطلقات في ذلك الزمن حقوق مشابهة لما تحصل عليه النساء المطلقات في بعض البلدان المتقدمة في عصرنا هذا.

وتنفي الدراسة، كما ورد في موقع دويتشي فيلليه، صحة زواج المصريين القدماء من أخواتهم، وتوضح أن ذلك الفهم الخاطىء جاء نتيجة مناداة المصريين القدماء لزوجاتهم بلقب “الأخت” والزوجات لأزواجهن بلقب “الأخ”، وذلك يأتي بنفس سياق “زوجتي أو عزيزتي، وزوجي أو عزيزي”. لكن الدراسة تؤكد إلى أن زواج الأخوة كان قاصراً على العائلات المالكة بهدف الحفاظ على السلالة.

ومن المثير للدهشة أن النساء في عصر الفراعنة كن يعرفن طرق للتخصيب الجنسي وتسربع عملية الإنجاب وذلك يتمثل بجلوس الزوجة فوق خليط من بخار الزيت والبخور والتمر والجعة، فإن تقيأت المرأة بعد هذه العملية فذلك دليلعلى أنها ستحمل قريباً، وإن لم تتقيأ فذلك يعني على أنها امرأة عاقر.

كما أوضحت الدراسة أن نساء الفراعنة عرفن أيضاً طرقاً لمنع الحمل, وكانت تتكون من ملح النطرون وروث التماسيح واللبن الرائب والألياف النباتية.

وذهب المصريون القدماء أبعد من ذلك، فقد كان لديهم طريقة لمعرفة إن كان الجنين ذكراً أم أنثى وذلك من خلال سكب بول المرأة على حبات نباتي القمح والشعير، ويكون الجنين ذكراً إذا نبتت حبات الشعير أولاً، أما إذا نبتت حبات القمح فتكون المرأة حاملا بأنثى.

اقرأ/ي أيضاً:

السجن ثلاث سنوات لمحامي مصري حرّض على اغتصاب الفتيات

هيومن رايتس ووتش: إعدامات خارج القانون بمصر

الحكومة المصرية تمعن بقمع الصحافة وحرية الرأي وتغلق موقع قنطرة الإلكتروني

الحكومة المصرية تحاول تجميل صورتها باستمالة باسم يوسف

سقوط جرحى إثر قذيفة على معرض دمشق الدولي

شجار يودي بحياة عراقي ويصيب شقيقه إصابات بالغة، والمشتبهين سوريين