in

أفلام عيد الميلاد.. هذا ما يشاهده الألمان كل عام

إعداد جان داود

تعتبر فترة عيد الميلاد من أكثر الأيام التي تجتمع فيها العائلة والأسرة والأصدقاء، وتخيم مشاعر المحبة والدفء على الأجواء الميلادية المميزة، ولاشك أن للسينما دور كبير في توحيد الأعراف الميلادية تقريباً في أنحاء العالم، فتكاد تبدو بذات الصبغة بين الشرق والغرب.

وحتى حين تشوب هذه الأجواء بعض حالات الملل أحياناً، بسبب العطلة الجامعية والمدرسية الطويلة والطقس الشتوي الماطر أحياناً والمثلج أحياناً أخرى، تبقى السينما هي أول وأهم ما يجمع الناس إذ يدفعهم مللهم هذه المرة إلى مشاهدة الأفلام وخاصة تلك التي تتعلق بالميلاد. ولعل لهذه الأفلام فائدة إضافية وهي أنها واحدة من أفضل الطرق لتجنب الأحاديث العائلية والمشاحنات التي قد تحدث ضمن العائلة.
وللعائلات في ألمانيا مجموعتها الخاصة من الأفلام التي تحمل شعار عيد الميلاد، نستعرض فيما يلي أحد عشر فيلماً من أكثر الأفلام شعبية خلال العطلات الألمانية التي يمكنكم مشاهدتها في فترة الميلاد سواء لملء فراغ العطلة أو للاستمتاع بالمحبة وهي رمز الميلاد أو لتلافي الأقارب ومشاكلهم.

عشاء لشخص واحد Dinner for one / 1963

لا يوجد سوى فيلم واحد يعرفه جميع الألمان، وقد قاموا بتطوير تقليد عائلي بمشاهدته كل موسم عطلة وهو “عشاء لشخص واحد”.
وعلى الرغم من أن مدة العرض 10 دقائق فقط يتكرر فيه نفس الخطين مراراً وتكراراً، فقد تم عرضه على التلفزيون مرات أكثر من أي فيلم آخر في ألمانيا والنمسا والنرويج ولاتفيا وإستونيا والدنمارك. أما في إنكلترا، حيث أنتج الفيلم، فهو غير معروف تقريباً.

ثلاث حبات بندق لسندريلا Drei Haselnüsse für Aschenbrödel / 1973

لا عيد ميلاد دون “ثلاث حبات بندق لسندريلا “، الفيلم من نوع الأفلام الخيالية “Fairy tail”، المخصصة للأطفال ويناسب العطلات أيضاً.
تم عرضه لأول مرة عام 1973. وأصبح في السنوات التالية الفيلم الكلاسيكي في العطل الدينية، ويعرض الآن كل عام على التلفزيون الألماني مرة واحدة على الأقل.
سندريلا التي نعرفها هنا أيضاً تفقد فردة حذائها لكن قصص حبات البندق جديدةٌ علينا وجديرة طبعاً بالمشاهدة.

أوغست إوزة عيد الميلاد Die Weihnachtsgans Auguste / 1988

يحكي الفيلم عن مغني أوبرا يحب أكل إوزة مشوية في عيد الميلاد، يشتري الإوزة لهذه المناسبة في وقت مبكر جداً في نوفمبر. لكنّ ابنه يسمي الإوزة أوغست وبعد أن أصبح صديقاً لها، لا يريد أن ينتهي المطاف بأوغست على طاولة العشاء.
الكثير من الموسيقى الجميلة والفكاهة العائلية اللطيفة ترافق هذا الفيلم حتى نهايته.

ليلة صامتة Stille Nacht / 1995

إذا كنت تبحث عن فيلم كريسماس أكثر دراماتيكية، فستكون “الليلة الصامتة” هي الشيء المناسب.
امرأة حامل ولكن يوجد مرشحان للأبوة. يقرر كلا الرجلين أن عشية عيد الميلاد هي الوقت المثالي لاعتراف المرأة بحبهم غير المرغوب به، لكنهما لا يحققان هدفهما حقاً، حيث يقضيان غالبية الفيلم في منع مكالمات بعضهم البعض عن الأم الحامل.
ربما ستكون أفضل هدية لعيد الميلاد هي انتظار المكالمات.

الأغنية الأبدية Das ewige Lied / 1997

هو فيلم روائي ألماني نمساوي، وتدور قصته عن كيف أصبحت أناشيد عيد الميلاد “ليلة صامتة”. يرتكز الفيلم على قصة خيالية عن قرية منقسمة سياسياً وهي ما يجده الكاهن جوزيف مور عندما يصل إلى رعيته الجديدة، ولكن الأهم من ذلك انقسامها الاجتماعي.
ينخرط الجانبان في صراع طبقي مرير، ما بين التجار الأثرياء من جهة والمساكين الفقراء من جهة أخرى. يستعد مور بسبب إحساسه القوي بالعدالة للدفاع عن حقوق الفقراء.

ولمنحهم القليل من الراحة والدفء في أحلك لحظاتهم، قام هو وصديقه فرانز زافير جروبر، مدرس المدرسة في القرية، بإنشاء أغنية أصبحت مرادفة لعيد الميلاد في جميع أنحاء العالم: “Silent Night، Holy Night”
فيلم مثالي لقضاء عطلة مريحة ويستحق المشاهدة.

أجراس وحيدة single bells / 1998

كاتي، التي تعمل في مجال الإعلان، تواعد الطبيب يوناس منذ أكثر من ثماني سنوات. وفي كل عام يتجنب الحبيبان إمضاء عطلة عيد الميلاد مع عائلتيهما هرباً من المشاحنات من خلال القيام برحلة إلى جــزر موريشيوس في المحيط الهندي. 
كاتي، التي تغمرها رغبتها بالزواج من يوناس في حين يقاوم هذا الأخير فكرة الزواج، تقرر هذه المرة قضاء عيد الميلاد مع أختها وعائلتها، لكن الأمور لا تسير وفقاً لما هو مخطط لها وتبدأ الفوضى مع هذه المجموعة المتباينة من الشخصيات في الفيلم.

الصف الطائر Das fliegende Klassenzimmer / 2003

عنوانه الإنكليزي “The Flying Classroom” عن رواية كتبت عام 1933، من تأليف إريك كاستنر. تم عرض الفيلم على الشاشة الكبيرة أكثر من مرة، وآخرها في عام 2003.
في الكتاب، يبدأ طفل يتيم الدراسة في مدرسة داخلية قبل أيام قليلة من عيد الميلاد، ورغم محاولته أن يتماشى مع زملائه في الفصل، إلا أن هناك تنافس كبير مع الأطفال الآخرين من مدرسة مجاورة، حتى تقترح واحدة من الأساتذة في محاولة منها لحل المشكلة أن تضع الطرفين المتنافسين في مسرحية تدعى “الصف الطائر”.

مهرجان كراوس Krause’s Fest / 2007

كوميديا تلفزيونية لعيد الميلاد من عام 2007. تهرب ماري دوست وابنها فابيان من برلين، بعد أن رأت ماري شريكها جونتر يختفي مع امرأة أخرى في شقة غريبة. إنه يوم قبل عيد الميلاد. تبدأ الأحداث حين تتعطل سيارتها في طريق هروبها. 
كراوس، وهو ضابط شرطة في قرية نائية خارج برلين، يستعد لعيد الميلاد مع أخواته. كل شيء كان هادئاً حتى وقوع حادث السيارة لماري الجميلة خارج المدينة، حيث يتوجب على كراوس مساعدة ماري وابنها. الحبكة تتسارع حتى نكتشف في النهاية القصة الحقيقية لزوج ماري وامرأة الشقة الغريبة.

عيد الميلاد الفوضوي Meine schöne Bescherung / 2007

فيلم كوميدي من إخراج فانيسا جوب يستند إلى الكوميديا السويدية بعنوان “في السرير مع سانتا”. في “عيد الميلاد الفوضوي”، تقيم سارة عشاء عيد الميلاد مع زوجها الحبيب يان، ولكنها تدعو جميع أزواجها السابقين مع شريكاتهم الحاليات، وكذلك الزوجات السابقات لزوجها الحالي مع شركائهن الحاليين، لهذا العشاء دون إخبار زوجها الحالي.
ما الذي يمكن أن يحدث خطأ؟ حسناً.. سارة حامل، ولكن هذا المزيج من الشخصيات يصنع قصة مثيرة للاهتمام، يقدمها الفيلم عشية عيد الميلاد.

اثنان من سانتا Zwei Weihnachtsmänner / 2008

وهو النسخة الألمانية من “Planes, Trains and Automobiles”. في الفيلم يلتقي رجلان بالصدفة في رحلة من فيينا إلى برلين. يرغب الرجلان المختلفان في كل شيء بالوصول إلى المنزل لقضاء عشية عيد الميلاد مع أحبائهم.
نظراً لأن مطارات برلين مغلقة بسبب الثلوج والمطر، يتم تحويل رحلتهما إلى براتيسلافا. ومع سير الأحداث يأخذ الاثنان قطارا بطيئاً، لكنه يتوقف بسبب عطلٍ ما في الطريق، وحينها يغادر الرجلان القطار بهدف السير نحو القرية المجاورة والتي يُفترض أنها تبعد مسافة كيلومتر واحد فقط، للحصول على سيارة مستأجرة للرحلة إلى برلين.
ما أن يغادر الثنائي غير المتكافئ القطار ويبدأ بالحركة حتى يكتشف الاثنان أن المدينة التالية تبعد في الواقع 19 كيلومتراً.. وهنا يبدأ التشويق.

الحب هو كل شيء Alles ist Liebe / 2014

فيلم روائي ألماني للمخرج ماركوس غولر، وهو مستوحى من الفيلم الأمريكي Love actually.
يروي الفيلم قصص عشر نساء ورجال من منطقة (Frankfurt am Main) الذين يتعين عليهم الصراع مع جميع أنواع مشاكل الحب والعلاقات في الأيام الثلاثة التي تسبق عيد الميلاد.

اقرأ/ي أيضاً:

دراما، كوميديا، قصص واقعية وخيالية.. أفضل الأفلام الألمانية التي عليك مشاهدتها

“كلاب برلين”.. مسلسل ألماني، يريكَ برلين على عتبة حرب العصابات

المسلسلات الألمانية الأشهر.. متعة، إثارة وتعلم

مانشستر سيتي وليستر سيتي.. حماس غوارديولا ومعاني كثيرة

في حوار مع الكاتبة السورية رباب حيدر.. الحرب ليست في مكانٍ آخر