in

هل ستتلاشى البنوك الألمانية في المستقبل؟

كشفت نتائج دراسة حديثة أن هناك تراجع كبير في عدد البنوك في ألمانيا، متوقعةً أن البنوك ستتلاشى خلال الأعوام العشرة أو الخمسة عشر القادمة، وذلك بسبب “التشرذم” في قطاع البنوك في ألمانيا.

نقلت صحيفة “فرانكفورتر ألغماينه تسايتونغ”، عن دراسة أجرتها شركة “أوليفر وايمان” للخدمات الاستشارية أن أعداد البنوك الألمانية ستتضاءل إلى ما بين 150 إلى 300 بنكاً في عام 2030. علماً أن عدد البنوك حالياً في ألمانيا يبلغ 1900 بنكاً ولها حوالي 36 ألف فرع.

ونقلت دوتشي فيلليه عن توماس شنار، الخبير الاستشاري بالشركة، تبريره للتراجع الهائل في أعداد البنوك بتشرذم قطاع البنوك في ألمانيا، قائلاً: “هناك في ألمانيا عدد كبير من البنوك الكبيرة والبنوك الأصغر حجماً في مواجهة بعضها البعض، في حين أن عددا أصغر من البنوك الكبيرة هو الذي يسيطر على السوق في الدول الصناعية الأخرى”.وتوقعت شركة “أوليفر وايمان” الاستشارية، أن البنوك الأجنبية سيكون لها في المستقبل دوراً أكبر في قطاع البنوك الألماني، ويمكن أن تستحوذ على البنوك الألمانية الأصغر حجماً.

كما برر الخبراء هذا التراجع الملحوظ، بازدياد الاعتماد على “الرقمنة” في العمليات البنكية، وتزايد التقنيات الجديدة وظهور منافسين جدد وتغير رغبات عملاء البنوك، مما دفعهم للجوء للعروض البنكية على الإنترنت.

يجدر بالذكر أن هذا التراجع في أعداد فروع البنوك في ألمانيا ليس حديثاً، حيث أن البنوك والمؤسسات البنكية في ألمانيا قد خفضت أعداد فروعها في جميع أرجاء ألمانيا. ومنذ أواخر القرن الماضي ألغت البنوك نحو 10200 فرع من إجمالي نحو 38 ألف فرع آنذاك. أي ما يعادل ربع فروعها.

وبحسب الدراسة إذا استمر هذا التسارع، فإن البنوك في ألمانيا ستتخلى بحلول عام 2030 عن نحو نصف فروعها التي كانت موجودة أواخر القرن العشرين ومطلع القرن الحادي والعشرين.

دوتشي فيلليه

اقرأ أيضاً

طمع الخنازير بلغ حد الهجوم على البنوك

انسحاب بريطانيا، وبوادر أزمة اقتصادية عالمية جديدة تلوح في الأفق

لهذه الأسباب تخلص من أوراق الخمسمئة يورو

هل الأطفال في ألمانيا حقاً فقراء؟

بالفيديو: شرطي يطلق النار على مراهق في محكمة في كندا أمام والدته