in

حريق موريا: ألمانيا توافق على استقبال عائلات مصحوبة بأطفال من الجزر اليونانية

حريق موريا: ألمانيا توافق على استقبال عائلات مصحوبة بأطفال من الجزر اليونانية
حريق موريا: ألمانيا توافق على استقبال عائلات مصحوبة بأطفال من الجزر اليونانية

أخبار ألمانيا: اتفقت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل مع وزير الداخلية الألماني هورست زيهوفر على استقبال نحو 1500 مهاجر إضافي من الجزر اليونانية، ووفقاً لمصادر وكالة الأنباء الألمانية من ساسة معنيين بالشؤون الداخلية، فمن المخطط استقبال عائلات لديها أطفال أقرّت اليونان بحاجتهم الفعلية إلى الحماية بعد حريق مخيم موريا. وبحسب البيانات، تمّت مناقشة هذا المقترح مع الحكومة اليونانية.

ولم يتضح بعد موقف الحزب الاشتراكي الديمقراطي، الشريك في الائتلاف الحاكم، من هذا المقترح، علماً أنه كان السبّاق في ألمانيا إلى الدعوة إلى استقبال عائلات من اللاجئين بعد الحريق المهول الذي أطاح بمخيم موريا الذي كان بالأصل كارثياً وفق تصريحات مسؤولين أوروبيين ومؤسسات حقوقية.

وسبق لوزير الداخلية الألماني هورست زيهوفر أن أعلن الجمعة الماضية عن نية بلاده استقبال ما يتراوح بين 100 و150 قاصراً من إجمالي 400 قاصر غير مصحوبين بذويهم سيُجرى نقلهم من اليونان إلى دول أوروبية أخرى، مضيفاً أنه من المخطط في الخطوة التالية التحدث مع أثينا حول استقبال العائلات المصحوبة بأطفال.
وأوضحت وزارة الداخلية الألمانية أنه سيتم اختيار العائلات عن طريق إرسال وفد إلى جزيرة ليسبوس لمعرفة من هم الأكثر حاجة إلى الحماية. وقالت الوزارة إن الهدف هو استخدام “معايير موضوعية” في الاختيار، “حتى لا تكون هناك عواقب لا يمكن السيطرة عليها”.

في المقابل أعلن العديد من السياسيين في الحزب الاشتراكي الديمقراطي، الشريك في الائتلاف الحاكم في ألمانيا، خلال الأيام القليلة الماضية أن هذا لا يكفي.
وكانت زعيمة الاشتراكيين، ساسكيا إسكن، قد دعت خلال تصريحات للقناة الثانية في التليفزيون الألماني “زد دي إف” مساء الأحد إلى اتخاذ قرار في اليوم التالي بشأن استقبال آلاف اللاجئين بعد حريق مخيم موريا.

وصول أول دفعة مساعدات من ألمانيا إلى أثينا

وفي سياق متصل، وصلت أول دفعة مساعدات مقدمة من هيئة الإغاثة الفنية الألمانية إلى العاصمة اليونانية أثينا لتقديمها إلى اللاجئين الذين تشردوا بسبب حريق مخيم موريا في جزيرة ليسبوس. وتشمل هذه الدفعة نحو 1400 سرير خلوي وكيس نوم بالإضافة إلى 78 خيمة.
وأعلنت وزارة الداخلية الألمانية أمس أنه من المنتظر إرسال شاحنتي مساعدات إضافيتين خلال الأيام المقبلة.

بدورها دعت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة الاتحاد الأوروبي وألمانيا على سرعة التصرف من أجل احتواء أزمة اللاجئين في جزيرة ليسبوس اليونانية. وقال ممثل فرع المفوضية في ألمانيا فرانك ريموس الثلاثاء إن الظروف الحالية هناك تعتبر “حالة طوارئ إنسانية وتتطلب تحركاً سريعاً وفورياً من قبل الدول الأوروبية مع اليونان”.
وأضاف ريموس: “بعد سنوات من فشل وضع سياسة أوروبية مشتركة للاجئين، يقع على عاتق دول أوروبا الآن واجب مساعدة الأفراد في ليسبوس على الفور واغتنام الفرصة على المدى الطويل لإيجاد حلول أوروبية شاملة يعتقد جميع الخبراء أنها ممكنة”.

المصدر: د ب أ 

اقرأ/ي أيضاً:

بعد حريق مخيم موريا.. عشر دول أوروبية تعلن استعدادها استقبال لاجئين من اليونان
حريق مخيم موريا: اليونان تتعهد بإنشاء مركز استقبال دائم للمهاجرين

بيروت بعد الانفجار تصوير محمد قليط

لأني أريد أن أموت وحيداً..

ميركل تنتقد مطالب الحزب الاشتراكي الديمقراطي باستقبال آلاف اللاجئين من اليونان

ميركل تنتقد مطالب الحزب الاشتراكي الديمقراطي باستقبال آلاف اللاجئين من اليونان