in

ميركل تنتقد مطالب الحزب الاشتراكي الديمقراطي باستقبال آلاف اللاجئين من اليونان

ميركل تنتقد مطالب الحزب الاشتراكي الديمقراطي باستقبال آلاف اللاجئين من اليونان
ميركل تنتقد مطالب الحزب الاشتراكي الديمقراطي باستقبال آلاف اللاجئين من اليونان / © Quelle: Michael Kappeler/dpa

وعدت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل بتقديم بلادها الدعم في حال إنشاء مركز جديد لإيواء اللاجئين في جزيرة ليسبوس اليونانية. وقالت ميركل يوم الاثنين 14 أيلول/ سبتمبر، إن التركيز فقط على عدد اللاجئين الذين ستؤويهم ألمانيا، هو “بداية خاطئة”. يأتي ذلك في رد فعل من ميركل على مطالب زاسيكا إسكين، رئيسة الحزب الاشتراكي الديمقراطي، بإيواء ألمانيا لعدد من اللاجئين من اليونان يتألف من أربعة أرقام، وهو يعني بين 1000 وحتى 9999 لاجئ.

وأضافت ميركل أن هناك 13000 شخص في جزيرة ليسبوس يعيشون في وضع صعب للغاية، منهم 400 قاصر تم نقلهم إلى بر اليونان، وقالت إن السؤال الذي يطرح نفسه الآن حول كيفية سير الأمور لاحقاً: “ألمانيا مستعدة لدعم اليونان في حال تعلق الأمر ببناء مركز جديد للإيواء للاجئين في ليسبوس“، وطالبت بأن يتوافق مثل هذا المركز مع المعايير وقالت إن وضع اللاجئين في مخيم موريا كان غير مقبول.

وذكرت ميركل أن أثينا طرحت تصورات ” أدعمها للغاية”، ونوهت إلى أن هذه التصورات نادت بعدم اقتصار العمل على الجانب اليوناني وحده بل يجب أن يكون هناك عمل من الجانب الأوروبي أيضا، وقالت ميركل إن هذا سيكون على أية حال مشروعاً رائداً يجب التفكير فيه.

وتابعت ميركل أن الحقوق السيادية ستكون بداية في يد اليونان، وطالبت بأن تكون هناك اتفاقية تتيح للدول الأوروبية التعامل هناك، واعتبرت هذا خطوة مهمة فعلية في إضفاء الطابع الأوروبي على سياسة الهجرة. ورأت ميركل أن اليونان بوصفها دولة تمثل حدوداً خارجية للاتحاد الأوروبي، تضطلع بمسؤولية كبيرة ” ولهذا فإنها تستحق الدعم”، وطالبت بتنظيم هذا الدعم على الصعيد الأوروبي بأسرع ما يمكن.

وفيما يتعلق بإيواء مهاجرين من اليونان، قالت ميركل إن المهم بحث شريحة الأشخاص المحتاجين ومن يمكن إيواؤه بصورة إضافية “ويجب أن يتم إجمال كل هذا في شكل حزمة، فليس من المنطقي أبدا الاكتفاء بمجرد الحديث عن عدد في الوقت الراهن”. واختتمت كلامها بالقول إن كل واحد يعرف أنه لا يمكن حل المهمة الأوروبية لسياسة الهجرة عن طريق ألمانيا وحدها.

المصدر: د ب ا/ ا ف ب/ رويترز

اقرأ/ي أيضاً:

الجميع بانتظار قرار ميركل بشأن استقبال المزيد من اللاجئين من مخيم موريا
حريق مخيم موريا: اليونان تتعهد بإنشاء مركز استقبال دائم للمهاجرين
بعد حريق مخيم موريا.. عشر دول أوروبية تعلن استعدادها استقبال لاجئين من اليونان

حريق موريا: ألمانيا توافق على استقبال عائلات مصحوبة بأطفال من الجزر اليونانية

حريق موريا: ألمانيا توافق على استقبال عائلات مصحوبة بأطفال من الجزر اليونانية

أيّ مصير سيكون في استقبال النساء عند العودة إلى الوطن

“العودة إلى الوطن أم القطيعة مع الوطن”.. فصلٌ مؤجل من تغريبة المرأة السورية