in

دليل الطلاب: البحث عن وظيفة في ألمانيا بعد التخرج

ما هي طبيعة سوق العمل في ألمانيا؟

يبقى عدد كبير من الطلاب الدوليين في ألمانيا بعد التخرج وحصولهم على شهاداتهم الجامعية ويبدأون البحث عن وظيفة في ألمانيا. في الواقع كشفت مؤسسة التبادل الأكاديمي الألمانية (DAAD) أن حوالي 50٪ من الطلاب الدوليين يبقون في ألمانيا. يبقى الطلاب بعد التخرج في ألمانيا لعدة أسباب واضحة. تعتبر نسبة البطالة في ألمانيا من أدنى المستويات مقارنة بباقي دول الاتحاد الأوروبي، وهناك عدد من الوظائف في معظم المجالات والتخصصات، خاصة بالنسبة للطلبة الحاصلين على شهادات من جامعات ألمانية. وهناك أيضاً موقف حكومي ومجتمعي يرحب بتوظيف واستقطاب المواهب الدولية. التخصصات المرغوبة هناك هي الطب والهندسة وتكنولوجيا المعلومات والتكنولوجيا والمجالات العلمية.

هل يمكنني العمل في ألمانيا بعد التخرج؟

يسمح للطلاب من خارج دول الاتحاد الأوروبي البقاء في ألمانيا من أجل العمل بعد التخرج لمدة أقصاها 18 شهراً، وهذا وقت كفيل وكافي للحصول على وظيفة في أي تخصص متاح. كما يسمح لك بالعمل خلال عملية البحث عن وظيفة دائمة، ولكن يجب أن يكون لديك ما يكفي من الأموال لتغطية تكاليف المعيشة حتى تحصل على الوظيفة المناسبة. إذا كنت طالب من الاتحاد الأوروبي، فإنك لن تحتاج إلى تصريح عمل للدراسة في البلاد، شريطة أن يكون لديك جواز سفر ساري المفعول أو الهوية.

نصائح وإرشادات:

• التقدم للوظائف مبكراً. عليك أن تتقدم للوظائف قبل نهاية الدراسة أو قبل التخرج وبالتالي ينبغي البحث عن وظيفة في ألمانيا قبل وقت كافي.

• تميز عن الآخرين في سيرتك الذاتية والمراجع

• الاستفادة القصوى من موارد الجامعة. تحدث إلى طاقم التوظيف واحضر العديد من معارض التوظيف وفعاليات التواصل.

• تعلم اللغة الألمانية. من الممكن انك درست هناك باللغة الإنجليزية، ولكن، إذا كنت ترغب في البقاء والعمل في ألمانيا، سوف تحتاج إلى تحدث اللغة الألمانية بشكل مقبول. طور مهارة التحدث والكتابة والاستماع قبل التقدم بطلب للحصول على وظيفة. هذا سوف يوضح مدى التزامك وحرصك على تحسين العمل في ألمانيا.

• الوصول مبكراً إلى المقابلة. ترتكز الثقافة الألمانية على الالتزام بالوقت والمواعيد. إذهب إلى مكان المقابلة مبكراً وقبل موعد المقابلة.

مواقع مفيدة للبحث عن وظيفة في ألمانيا:

• ابحث في ألمانيا http://www.research-in-germany.org/en/jobs-and-careers.html

• بالنسبة لطلاب الاتحاد الأوروبي الذين يرغبون بالحصول على وظيفة في ألمانيا https://ec.europa.eu/eures/public/language-selection

• موقع المحلي للوظائف الداخلية في ألمانيا http://www.thelocal.de/jobs/

المصدر: هوت كورسس

اقرأ/ي أيضاً:

أسباب كثيرة تدفعنا لتعلم اللغة الألمانية على رأسها كونها الأولى في دول الإتحاد الأوروبي

كيف تؤثر ثقافة التعليم الألمانية على أطفال القادمين الجدد؟

بالصور: أشهر عشرة تماثيل في ألمانيا… ووراء كل تمثال قصة

قد يكون هناك طرق للتخفيف من “خيانة الذاكرة”