in

ميركل لا تستسلم بسهولة وهي على استعداد للترشح مرة أخرى

توقع العديد من المراقبين بعد فشل محادثات تشكيل ائتلاف “جامايكا” بأنه سيشكل نهاية لحياة المستشارة الآلمانية السياسية، ولكن على عكس توقعاتهم فقد صرحت ميركل أنها ستترشح مرة أخرى إذا جرت انتخابات مبكرة، فقد فضلت الانتخابات على خيار حكومة أقلية.

وقد أعلنت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في تصريحات اليوم الاثنين (20 تشرين الثاني/ نوفمبر 2017) للقناة الأولى في التلفزيون الألماني (ARD) عن نيّتها للترشح مجدداً في حال إجراء انتخابات تشريعية مبكرة في البلاد. في الوقت نفسه أبدت ميركل “شكوكاً كبيرة” إزاء تشكيل حكومية أقلية وهو الخيار الثاني المتاح لها للبقاء في السلطة.

وأضافت المستشارة ميركل أن تنظيم انتخابات مبكرة يشكل “خياراً أفضل” من “حكومة أقلية”. وشددت على أن ألمانيا “تحتاج إلى حكومة مستقرة لا تضطر خلالها للبحث عن غالبية عند كل قرار”.

وفي تصريحات للقناة الثانية بالتلفزيون الألماني (ZDF).

وقالت ميركل ردا على سؤال حول ما إذا كانت قد فكرت مساء أمس في اتخاذ ردود أفعال على المستوى الشخصي أو الاستقالة، :” فأجابت: لا هذا لم يكن مطروحاً، وأعتقد أن ألمانيا بحاجة الآن إلى الاستقرار”.

هذا وقد أعربت ميركل عن اعتقادها بأنها لا ترى في فشل محادثات ائتلاف جامايكا داعياً للإستقالة.

وذكرت ميركل أنها أجابت بقول “نعم” على سؤال تم توجيهه لها خلال الجولة الانتخابية الأخيرة حول ما إذا كانت ستترشح لقيادة البلاد لفترة تشريعية جديدة، وأضافت أنه سيكون من “المضحك جداً” أن تنسحب الآن بعد مضي شهرين.

وفي جوابها على سؤال حول ما إذا كانت هي شخصياً قد ارتكبت أخطاء في المحادثات الاستكشافية مع الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري والحزب الديمقراطي الحر وحزب الخضر، قالت ميركل “لا، لقد فعلت ما كان باستطاعتي وكما قلت فإننا كنا قد حققنا تقدماً بالفعل”

وقد فشلت ميركل مساء الأحد في تشكيل ائتلاف مع الخضر والليبراليين مما تسبب بأزمة سياسية غير مسبوقة في ألمانيا.

ودعا الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير جميع الأحزاب السياسية إلى تحمل مسؤولياتها لتشكيل حكومة بهدف تجنب انتخابات مبكرة من شانها إضعاف البلاد وأوروبا.

الخبر منقول عن د. ب. أ.

اقرأ أيضاً:

فشل تشكيل الحكومة، وكرسي ميركل يهتز للمرة الأولى في حياتها السياسية

في يومها الأول في بعد فشل المفاوضات،ألمانيا إلى أين؟ وما هي خيارات ميركل؟

الحب في مواجهة جدار ترامب: عريسان يعقدان قرانهما على الخط الحدودي