in

ميركل بشأن عمليتي إطلاق النار في ألمانيا: “العنصرية سم، الكراهية سم”

Foto: REUTERS / FABRIZIO BENSCH

قالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الخميس في كلمة لها حول حادث إطلاق نار في مدينة هاناو الألمانية، الذي قتل فيه 10 أشخاص على الأقل، إن الجاني تصرف بدافع العنصرية والتطرف اليميني، مضيفة أن السلطات ستفعل ما في وسعها لمعرفة ملابسات الهجوم.

كما عبرت عن تعاطفها مع عائلات الضحايا، مقدمة تعازيها لها. وأكدت أن منفذ الاعتداء “له دوافع عنصرية ومعادية للأجانب وضد الأشخاص من ديانة أخرى”.

واعتبرت ميركل أن “العنصرية سم، الكراهية سم وهذا السم موجود في مجتمعنا وعليه تقع المسؤولية في الكثير من الجرائم”. وأكدت أن “السلطات تدافع عن حقوق كل فرد يعيش في بلدنا”، موضحة: “نحن لا نقوم بالفصل بين المواطنين بسبب أصولهم أو دياناتهم”.

كما لفتت المستشارة الألمانية في آخر كلمتها إلى عمل السلطات لمحاربة من يحاولون زرع التفرقة وسط المجتمع الألماني. وقالت ميركل بهذا الخصوص: “نحن ضد أولئك الذين يحاولون تقسيم ألمانيا بكل قوتنا”.

من جهته أعلن الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير عن تضامنه مع الضحايا وقال “أقف إلى جانب كل المهددين بالحقد العنصري. إنكم لستم لوحدكم”.

كما أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن “حزنه الشديد” و”دعمه الكامل لألمانيا في مواجهة هذا الاعتداء المأساوي”، في مدينة هاناو.

وأضاف ماكرون في تغريدة “أفكارنا تتجه نحو الضحايا والعائلات المكلومة. أنا أقف إلى جانب المستشارة ميركل في هذه المعركة من أجل قيمنا وحماية ديمقراطياتنا”.

هذا، وتدخلت النيابة العامة الألمانية المختصة في الإرهاب على خط الهجومين. وكانت وكالة الأنباء الفرنسية أفادت نقلاً عن مصادر قريبة من التحقيق أنه يُشتبه بأن يكون دافع المهاجم هو “كراهية الأجانب”.

المصدر: (فرانس 24)

اقرأ/ي أيضاً:

ألمانيا: 10 قتلى بإطلاق نار في مقهيين للشيشة ومنفذ الهجوم يميني متطرف

ألمانيا: المجموعة اليمينية المتطرفة كانت تخطط لمهاجمة مساجد في أوقات الصلاة

إخلاء 3 مساجد في ألمانيا بسبب تلقيها تهديدات

ألمانيا: 10 قتلى بإطلاق نار في مقهيين للشيشة ومنفذ الهجوم يميني متطرف

العثور على مقطع فيديو وخطاب اعتراف بجريمة إطلاق النار بمدينة هاناو الألمانية