in

صحافية ألمانية تتهم رئيس فرنسا السابق جيسكار ديستان بالتحرش الجنسي

أخبار ألمانيا والعالم: صحافية ألمانية تتهم رئيس فرنسا السابق جيسكار ديستان بالتحرش الجنسي
أخبار ألمانيا والعالم: صحافية ألمانية تتهم رئيس فرنسا السابق جيسكار ديستان بالتحرش الجنسي / Foto: dpa

أخبار ألمانيا والعالم: وجهت صحافية ألمانية تهمة التحرش الجنسي إلى رئيس فرنسا السابق جيسكار ديستان. وكشفت هذه الصحافية، التي تعمل بقناة “في دي آر“، أن الرئيس وضع يده على مؤخرتها ثلاث مرات بعد مقابلة أجرتها معه في كانون الأول/ ديسمبر 2018.

اتهمت صحافية ألمانية رئيس فرنسا السابق جيسكار ديستان، البالغ من العمر 94 عاماً، بالتحرش الجنسي، بعد إجراء مقابلة معه للتلفزيون الألماني العمومي “في دي آر” في مكتبه بباريس.

وقالت الصحافية الألمانية آن كاترين شتراكه (37 عاماً) لوكالة الأنباء الفرنسية: “قررت أن أروي قصتي لأنني أعتقد أن الناس يجب أن يعرفوا أن رئيساً فرنسياً سابقاً تحرش جنسياً بصحافية، هي أنا شخصياً، بعد مقابلة”.

وتقدمت شتراكه بشكوى إلى نيابة باريس في العاشر من آذار/مارس 2020، تدعمها فيها المؤسسة الإعلامية التي تعمل لحسابها، والتي فتحت بدورها تحقيقاً مستقلاً.

“وضع يده على الجانب الأيسر من خصري ثم على مؤخرتي”

 وتعود القضية إلى 2018، حسب ما صرحت به الصحافية الألمانية لوكالة الأنباء الفرنسية، على هامش مقابلة مع رئيس فرنسا السابق جيسكار ديستان، بمناسبة الذكرى المئوية لميلاد المستشار الألماني الأسبق هلموت شميت الذي قاد ألمانيا خلال فترة حكم ديستان.

وتؤكد الصحافية الألمانية أن العضو الحالي في المجلس الدستوري ورئيس فرنسا السابق (1974-1981) وضع يده ثلاث مرات على مؤخرتها بعد مقابلة أجرتها معه في مكتبه في باريس في كانون الأول/ديسمبر 2018.

وقالت شتراكه “بعد المقابلة، طلبت أن يتم التقاط صورة لي مع ديستان وزملائي. والتقطت الصور مساعدته التي كانت في الغرفة”. وتابعت “كنت أقف إلى يسار فاليري جيسكار ديستان. وخلال التقاط الصورة وضع يده على الجانب الأيسر من خصري ثم على مؤخرتي”.

وأضافت أن الأمر تكرر مرتين بعد ذلك، الأولى عند التقاط صورة أخرى والثانية عندما كان ديستان يعرض لها صوراً قديمة له مع رؤساء دول آخرين أو مع عائلته.

وشدّدت “حاولت دفع يده مرة أخرى، لكني لم أنجح في ذلك”.

ولإنهاء الموقف الذي اعتبرته “مهيناً للغاية”، قالت الصحافية إنها استعانت بزميلها المصور الذي قام بتحويل مكان عاكس الضوء ووضع كرسيّا بينها وبين ديستان.

رد المؤسسة الإعلامية التي تعمل فيها الصحافية الألمانية

عند إبلاغها بالحادث، أرسلت إدارة المؤسسة الإعلامية التي تعمل لحسابها رسالة، نشرت فقرات منها صحيفة لوموند الفرنسية، إلى الرئيس السابق، تعبر فيها عن استيائها لما حصل لصحافيتها.

ونقرأ في الرسالة: “السيدة شتراكه تعرضت لصدمة كبيرة جراء تصرفكم.. لا يمكن أن نقبل أن يتعرض موظفونا لمعاملة من هذا النوع، ونتمنى ألا يتكرر هذا التصرف ضد أي أحد منهم في المستقبل”.

وقالت متحدثة باسم شبكة التلفزيون “في دي آر” إن القناة “واكبت ودعمت كاترين شتراكه منذ أن كشف الحادث إلى أن قررت تقديم شكوى”.

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن نيابة باريس ومحيط الرئيس السابق رفضا الإدلاء بأي تعليق في الوقت الراهن.

وترأس جيسكار ديستان فرنسا بين عامي 1974 و1981، وأطلق الكثير من مشاريع بعيدة المدى مرتبطة بالقطار الفائق السرعة والطاقة النووية وغيرها، إلا أن شعبيته تلقت ضربة قوية جراء أزمة الطاقة في 1973، وواجه معارضة شديدة من أصدقائه في اليمين بزعامة جاك شيراك وفي اليسار فرانسوا ميتران الذي خلفه في قيادة البلاد.

المصدر: (فرانس 24/ وكالة الأنباء الفرنسية)

اقرأ/ي أيضاً:

لا جائزة نوبل للآداب لهذا العام.. والسبب فضيحة جنسية

بعد فضيحة نائب المستشار النمساوي مع سيدة روسية، النمسا تقرر انتخابات عامة مبكرة

“العزل: قصة جريمة أمريكية”.. مسلسل تلفزيوني عن فضيحة بيل كلينتون ومونيكا

أخبار كورونا في ألمانيا: تخفيف القيود في ألمانيا

أخبار ألمانيا: تخفيف القيود المفروضة بسبب كورونا رغم ارتفاع معدل انتشار العدوى

أخبار ألمانيا: ميركل تناشد المواطنين مجدداً الالتزام بقواعد مكافحة كورونا

أخبار ألمانيا: ميركل تناشد المواطنين مجدداً الالتزام بقواعد مكافحة كورونا