in

خوفاً من دلالته العنصرية.. برلين وميونيخ تحذفان مصطلح “Schwarzfahren”

خوفاً من دلالته العنصرية.. برلين وميونيخ تحذفان مصطلح "Schwarzfahren"

أخبار ألمانيا: هل يمكن أن يكون لمصطلح “Schwarzfahren” أي دلالات عنصرية؟ قامت شركة المواصلات العامة في ميونيخ (MVG) وكذلك شركة المواصلات العامة في برلين (BVG) بحذف هذا المصطلح من جميع الملصقات المستخدمة لتحذير الركاب من عقوبة السفر بدون تذكرة.

قامت شركة المواصلات العامة في ميونيخ (MVG) باستبدال جميع الملصقات التي تحتوي على مصطلح “Schwarzfahren” في جميع أنحاء المدينة. يشار إلى أن مصطلح “Schwarzfahren” يستخدم في ألمانيا للدلالة على السفر بدون تذكرة، لكن كلمة “Schwarz” تعني اللون الأسود، وكلمة “fahren” تعني السفر، ومن هنا أتت المخاوف من أن يحمل مصطلح “Schwarzfahren” أي دلالات عنصرية.

استجابة لطلب من صحيفة “بيلد”، ذكرت شركة المواصلات العامة في ميونيخ (MVG) أن هذا الإجراء يأتي في سياق “معيار جديد لمزيد من التواصل المعاصر”. وبينما كانت تحتوي الملصقات على الحافلات ومترو الأنفاق والترام على عبارة „Schwarzfahren kostet 60 Euro!“ (السفر بدون تذكرة يكلف 60 يورو!)، أصبح الشعار الآن „Ehrlich fährt am längsten“ (الأمين يسافر معنا لمدة أطول).

كما حظرت شركة المواصلات العامة في برلين (BVG) أيضًا مصطلح “Schwarzfahren” من ملصقاتها الداخلية والخارجية حتى لا تتعرض لاتهامات بالعنصرية، بعد أن تبنى مجلس الشيوخ في برلين ما يسمى بـ “برنامج التنوع” في ايلول/ سبتمبر 2020. ورداً على طلب من صحيفة “بيلد”، أكدت الشركة أنها أصبحت تستخدم الآن عبارة „Fahren ohne gültigen Fahrschein“ (السفر بدون تذكرة صالحة)، بدلاً من مصطلح “Schwarzfahren”.

لكن هل يحمل مصطلح “Schwarzfahren” دلالات عنصرية بالغعل؟

بحسب تصريحات الخبير اللغوي “إريك فوس” لصحيفة “Münchner Abendzeitung” فإن تعبير “Schwarzfahren” يأتي من الكلمة اليديشية “shvarts” وتعني الفقر. لذلك فهو يصف الأشخاص الذين يعانون من فقر شديد لدرجة عدم تمكنهم من شراء تذكرة، وليس الأشخاص ذوي البشرة السمراء. واللغة اليديشية هي لهجة ألمانية خاصة باليهود في أوروبا منذ القرن العاشر الميلادي.

وبحسب مصادر إعلامية فإن شركة المواصلات العامة في برلين (BVG) متأكدة أيضًا من أن مصطلح “Schwarzfahren” “لا علاقة له بالعنصرية”. ومع ذلك، تريد الشركة الالتزام بمتطلبات “برنامج التنوع” الصادر عن مجلس الشيوخ في برلين.

المصدر: bz-berlin.de

تطبيق جواز سفر كوفيد ألمانيا

ألمانيا: جواز سفر كوفيد الرقمي أصبح متاحاً الآن أيضاً للمتعافين من كورونا

مجلس الأمن يوافق على تمديد آلية إيصال المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سوريا

مجلس الأمن يوافق على تمديد آلية إيصال المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سوريا