in

تفاصيل الاتفاق بين أردوغان وبوتين بشأن إدلب

Bild: Pavel Golovkin/AP POOL, dpa

تفاصيل الاتفاق التركي الروسي حول إدلب

تبنى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره التركي، رجب طيب أردوغان، يوم أمس الخميس، وثيقة مشتركة تشمل عدة نقاط لتسوية الأوضاع في إدلب السورية بينها وقف إطلاق نار وإنشاء ممر آمن.

ووفقاً للوثيقة، التي أطلق عليها تسمية “البرتوكول الإضافي للمذكرة حول إرساء الاستقرار في منطقة إدلب لخفض التصعيد والمؤرخة بيوم 17 سبتمبر 2018” وافقت روسيا وتركيا على عدة نقاط وهي:

1. وقف كل الأعمال القتالية على خط التماس القائم في منطقة إدلب لخفض التصعيد اعتباراً من الساعة 00:01 من يوم 6 آذار/ مارس عام 2020.

2. إنشاء ممر آمن عرضه 6 كيلومترات شمالاً و6 كيلومترات جنوباً من الطريق “M4″، ليتم تنسيق المعايير الدقيقة لعمل الممر الآمن عبر قنوات الاتصال بين وزارتي الدفاع للاتحاد الروسي والجمهورية التركية في غضون 7 أيام.

3. بدء الدوريات الروسية التركية المشتركة يوم 15 آذار/ مارس 2020 على طول الطريق “M4″، من بلدة ترنبة الواقعة على بعد كيلومترين من مدينة سراقب ووصولاً إلى بلدة عين الحور.

وأجل الاتفاق الحسم في المسافة بين بلدتي طرمبة وعين الحمرا على الطريق “M4” إلى وقت لاحق.

واستمرت المباحثات بين الرئيسين 6 ساعات تناولت التطورات الأخيرة في إدلب حيث قتل 33 جندياً تركياً منذ أيام بنيران سورية قبل أن ترد تركيا بحملة قصف واسعة استهدفت قوات النظام السوري وقتلت العشرات منها.

المصدر: (RT/ الحرة)

اقرأ/ي أيضاً:

بعد اتفاق وقف إطلاق النار في إدلب.. تركيا تعلن موقفها من قرار فتح الحدود

الأمم المتحدة: نحو 13 ألف مهاجر يتجمعون عند الحدود التركية اليونانية

أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين تتدفق لاجتياز الحدود التركية نحو أوروبا

سكان الجزر اليونانية يتظاهرون احتجاجاً على إنشاء مخيمات جديدة للمهاجرين

بعد اتفاق وقف إطلاق النار في إدلب.. تركيا تعلن موقفها من قرار فتح الحدود

تجدد المواجهات الحدودية بين الشرطة اليونانية والمهاجرين