in

بعد اتفاق وقف إطلاق النار في إدلب.. تركيا تعلن موقفها من قرار فتح الحدود

Foto: dpa

أعلنت الرئاسة التركية أن الاتفاق المبرم أمس بين أنقرة وموسكو بشأن إدلب السورية لا يقضي بتراجع تركيا عن قرارها فتح الحدود أمام المهاجرين الراغبين في التوجه إلى الاتحاد الأوروبي.

وأكد مصدر في الرئاسة التركية، في حديث إلى وكالة “الأناضول” الرسمية، أن اتفاق وقف إطلاق النار في إدلب الذي تم التوصل إليه أمس الخميس في قمة الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان في موسكو، لا يقضي بتراجع تركيا عن قرارها فتح الحدود أمام المهاجرين الراغبين بالعبور إلى أوروبا، قائلاً “لا يستدعي تراجع أنقرة عن التغييرات التي أجرتها مؤخراً في سياسة اللجوء”، مضيفاً إن هذا الاتفاق “لا يغير حقيقة عدم إيفاء الاتحاد الأوروبي بوعوده” في إطار اتفاق الهجرة المبرم بين أنقرة وبروكسل عام 2016.

وأشاد المصدر بالاتفاق المبرم بين بوتين وأردوغان أمس، لافتاً إلى أن السياسة الخارجية التركية حققت عبره “نجاحاً جديداً بما يتماشى مع المصالح القومية للبلاد”، موضحاً: “حافظنا من جانب على مصالحنا الوطنية من خلال إيقاف موجات هجرة غير نظامية جديدة آتية من سوريا، ومن جانب آخر جعلنا دول الغرب، وعلى رأسها الولايات المتحدة، تساندنا”.

ولفت المصدر إلى أن اتفاق بوتين وأردوغان “لا يشكل عائقاً أمام دعم الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة لتركيا”، داعياً إلى اتخاذ “خطوات في سبيل زيادة الثقة، بما فيها نشر أنظمة دفاعية وتطوير التعاون الاستخباراتي بين أنقرة والغرب”.

وحذر المصدر من أن أكثر من ثلاثة ملايين مدني لا يزالوا موجودين في إدلب، ولذلك لا يزال خطر هجرتهم غير الشرعية نحو تركيا مستمراً.

المصدر: الأناضول

اقرأ/ي أيضاً:

مقتل لاجئ سوري برصاص قوات حرس الحدود اليونانية

أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين تتدفق لاجتياز الحدود التركية نحو أوروبا

الأمم المتحدة: نحو 13 ألف مهاجر يتجمعون عند الحدود التركية اليونانية

سكان الجزر اليونانية يتظاهرون احتجاجاً على إنشاء مخيمات جديدة للمهاجرين

إجراءات استنثنائية حول العالم للحد من انتشار فيروس كورونا

تفاصيل الاتفاق بين أردوغان وبوتين بشأن إدلب