in

سكان الجزر اليونانية يتظاهرون احتجاجاً على إنشاء مخيمات جديدة للمهاجرين

Foto: AFP

تظاهر أكثر من ألف شخص من سكان الجزر اليونانية في ميتيليني، كبرى مدن جزيرة ليسبوس، احتجاجاً على إنشاء مخيم جديد للمهاجرين فيما دعت الحكومة الى الحوار غداة مواجهات عنيفة بين المتظاهرين والشرطة.

ودعت منظمات تمثل تجاراً في ليسبوس ونقابات مقربة من الحزب الشيوعي اليوناني، كانت وراء الدعوة للتظاهر، الى مواصلة الإضراب في الجزيرة. وأغلقت، الخميس 27 شباط/ فبراير، المتاجر أبوابها لليوم الثاني على التوالي.

وردد المتظاهرون الذين شاركوا في المسيرة السلمية “لا مخيمات مغلقة ولا مخيمات مفتوحة على الجزيرة”.

وكانت الحكومة قد أرسلت الاثنين الماضي معدات بناء وعناصر من شرطة مكافحة الشغب، ما أثار غضب سكان الجزر وانتقادات المعارضة اليسارية.

وأكد المتحدث باسم الشرطة ثودوروس كرونوبولوس الخميس لوكالة فرانس برس أن “الأغلبية الساحقة من قوات مكافحة الشغب غادرت الجزيرة صباح الخميس وعادت إلى اليونان القاريّة”.

وأضاف أن “43 شرطياً تعرضوا لإصابات خفيفة في ليسبوس الأربعاء لكنهم ليسوا في خطر”.

وقال المتحدث باسم الحكومة ستيليوس بيتساس إنه تم “انهاء المرحلة الأولى من الأشغال في مواقع البناء (مخيمات في ليسبوس وخيوس) ويجب أن تعود قوات الشرطة”.

وأصبحت اليونان مرة أخرى، عام 2019، بوابة الدخول الرئيسية إلى أوروبا لطالبي اللجوء.

وفي مواجهة ارتفاع موجة الهجرة، أعلنت الحكومة المحافظة في تشرين الثاني/نوفمبر أنها ستغلق هذا العام المخيمات المكتظة في جزر ليسبوس وخيوس وساموس الواقعة في بحر ايجه.

وستعوض المخيمات بمراكز جديدة “مغلقة” تبلغ طاقة الاستيعاب الدنيا لكل منها 5 آلاف شخص، ومن المنتظر أن تدخل الخدمة بحلول منتصف 2020، وفق الحكومة.

ويقيم أكثر من 38 ألف طالب لجوء في ظروف مزرية في المخيمات الحالية بجزر ليسبوس وساموس وخيوس وليروس وكوس. وتبلغ طاقة استيعاب هذه المخيمات في الأصل 6200 شخص.

لكن سكان الجزر يعارضون بناء مخيمات جديدة. ويطالبون بنقل المهاجرين إلى اليونان القاريّة وبناء مراكز تسجيل صغيرة تبلغ طاقة استيعاب كل منها ألف شخص.

تظاهر أيضاً في جزيرة خيوس حوالي ألفي شخص ضد بناء مخيم جديد. ووفق وسائل اعلام محلية، اقتحمت مجموعة من المتظاهرين غرفة نزل يقيم فيها عناصر من الشرطة واعتدوا عليهم ما أدى إلى جرح ثمانية منهم.

وقال رئيس الحكومة كيرياكوس ميتسوتاكيس خلال اجتماع لمجلس الوزراء الخميس إنه سيتم فتح تحقيق، بعد إدانته لجوء سكان الجزر إلى “عنف غير متناسب”، ودعا إلى “ضرورة عزل العناصر المتطرفة”.

ودعا ميتسوتاكيس رؤساء بلدية الجزر إلى المشاركة في اجتماع في أثينا لبحث تهدئة الوضع.

وقال رئيس بلدية خيوس في تصريح لإذاعة محلية إنه “يجب إعطاء الأولوية للحوار، تحتاج الحرب إلى هدنة”، وأعلن توجهه إلى أثينا للمشاركة في الاجتماع مع رئيس الحكومة.

المصدر: (فرانس برس)

اقرأ/ي أيضاً:

“نريد استعادة جزرنا”.. سكان الجزر اليونانية يطالبون برحيل اللاجئين

العثور على جثث 6 مهاجرين ماتوا من البرد على الحدود اليونانية التركية

“أطباء بلا حدود” تطالب بإغلاق مخيمات اللاجئين في الجزر اليونانية على الفور

أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين تتدفق لاجتياز الحدود التركية نحو أوروبا

ما هي الفئات العمرية الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا الجديد؟