in

الأمم المتحدة: نحو 13 ألف مهاجر يتجمعون عند الحدود التركية اليونانية

احتشد نحو 13 ألف مهاجر على طول الحدود التركية اليونانية وفق ما أعلنت الأمم المتحدة، بعد قرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان فتح الأبواب أمام المهاجرين للتوجه الى أوروبا.

وقالت المنظمة الدولية للهجرة في بيان إن “آلاف المهاجرين، وبينهم عائلات وأطفال، يقضون ليلة باردة على الحدود بين تركيا واليونان”.

وأضافت المنظمة الأممية “لاحظ موظفونا الذين يعملون على طول الحدود البالغ طولها 212 كيلومتراً بين تركيا واليونان ما لا يقل عن 13 ألف شخص محتشدين عند نقاط العبور الحدودية الرسمية في بازاركول وإيبسالا ومعابر متعددة أخرى غير رسمية”.

وقال لادو غفيلافا رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في تركيا في بيان “عدد المهاجرين الذين يعبرون أدرنة نحو الحدود ارتفع خلال اليوم مع وصول سيارات وحافلات من اسطنبول”.

أضاف “معظم المهاجرين هم من الرجال، لكننا نرى أيضاً مجموعات تضم عائلات مع أطفال صغار”.

ولفت غفيلافا إلى أن منظمة الهجرة توزع الطعام وامدادات أساسية أخرى، لكن مع انخفاض درجات الحرارة “نحن قلقون بشأن الأشخاص الضعفاء”.

واندلعت عند الحدود التركية صدامات بين الشرطة اليونانية وآلاف المهاجرين الذين تجمعوا عند نقطة العبور إلى أراضي الاتحاد الأوروبي.

وكان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان قد أعلن السبت السماح لآلاف اللاجئين بالتوجّه إلى أوروبا بينما حذّر من أن دمشق “ستدفع ثمن” هجوم أودى بأكثر من 30 جندياً تركياً في سوريا.

وأجرت تركيا وروسيا اللتان تدعمان قوى متعارضة في النزاع السوري، محادثات لنزع فتيل التوتر عقب مقتل الجنود الأتراك في هجوم أثار مخاوف من اندلاع حرب أوسع وأزمة هجرة جديدة في أوروبا.

المصدر: (فرانس برس)

اقرأ/ي أيضاً:

سكان الجزر اليونانية يتظاهرون احتجاجاً على إنشاء مخيمات جديدة للمهاجرين

أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين تتدفق لاجتياز الحدود التركية نحو أوروبا

تركيا لن تمنع اللاجئين السوريين بعد الآن من الوصول إلى أوروبا

برلين: انعقاد منتدى “المرأة في الإعلام ومنظمات المجتمع المدني”

مقتل لاجئ سوري برصاص قوات حرس الحدود اليونانية