in

بعد حريق مخيم موريا.. عشر دول أوروبية تعلن استعدادها استقبال لاجئين من اليونان

عشر دول أوروبية تلعن استعدادها استقبال لاجئين من اليونان
عشر دول أوروبية تلعن استعدادها استقبال لاجئين من اليونان

قال الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير خلال زيارة الرئيس الكرواتي زوران ميلانوفيتش اليوم الجمعة 11 أيلول/سبتمبر في برلين إن موافقة دول على نحو منفرد حالياً على استقبال لاجئين من اليونان بعد حريق مخيم موريا، لا تعني أنه يجب التخلي عن محاولة “التوصل إلى سياسة أوروبية مشتركة حتى بشأن هذه القضية الصعبة”. وفيما يتعلق برئاسة ألمانيا لمجلس الاتحاد الأوروبي، قال شتاينماير: “نحن مطالبون بشكل خاص، بل مضطرون، للبحث عن إجابة أوروبية مشتركة”.

وذُكر في وقت سابق اليوم أن تسع دول من الاتحاد الأوروبي، من بينها ألمانيا، بالإضافة إلى سويسرا أعلنت حتى الآن استعدادها استقبال لاجئين من اليونان عددهم 400 لاجئ قاصر من المخيم. وقال زيهوفر إن هناك محادثات تُجرى حالياً مع دول أخرى، مضيفاً أن العدد الأكبر من القصر – ما يتراوح بين 100 و150 لاجئ – ستستقبله كل من ألمانيا وفرنسا، مشيراً إلى أنه لا يمكن تحديد عدد معين إلا عقب إتمام المحادثات مع الدول الأخرى.

أوضاع مأساوية في الجزيرة

وفي جزيرة ليسبوس نفسها، أمضى آلاف من طالبي اللجوء ليلتهم الثالثة في العراء بالقرب من مخيم موريا الذي دمره حريقان حيث تواجه حكومة اليونان صعوبات في مساعدتهم. وقد عززت الشرطة التي منعت مهاجرين من الوصول إلى ميناء قريب، وفرق الإغاثة انتشارها الكثيف على الجزيرة منذ أن أتت حرائق في وقت متقدم من الثلاثاء والأربعاء على أجزاء كبيرة من مخيم موريا.

وألقى مسؤولون يونانيون باللوم على المهاجرين في اندلاع الحرائق التي نشبت بعدما ثبتت إصابة 35 شخصاً بفيروس كورونا المستجد وأجبروا على الخضوع لإجراءات العزل. وفي إشارة للإحباط المتزايد، نظّم المئات منهم وقفة احتجاجية على الطريق بين مخيمهم المتفحم وبلدة قريبة، حاملين لافتات كتب عليها “نريد الحرية” و”لا نريد مخيماً جديداً”، تحت أنظار عناصر شرطة مكافحة الشغب.

وكان مخيم موريا وهو واحد من عشرات المخيمات التي أقيمت في اليونان بعد تدفق المهاجرين إلى أوروبا في العام 2015، يعاني من اكتظاظ شديد إذ يؤوي عدداً يعادل أربعة أضعاف قدرته الاستيعابية. وبات مصدر استياء للسلطات والسكان في الجزيرة.
وأقام سكان الجزيرة حواجز على الطرق قرب المخيم المحترق لوقف محاولات تنظيف الموقع وإعادة توزيع طالبي اللجوء في أماكن أخرى.

المصدر: د ب أ/ أ ف ب

اقرأ/ي أيضاً:

بعد حريق مخيم موريا.. مظاهرات في عدة مدن ألمانية للمطالبة باستقبال اللاجئين

بعد اندلاع حرائق هائلة فيه.. إخلاء أكبر مخيم للاجئين في اليونان وسائر أوروبا

تطبيع العلاقات مع إسرائيل

ترامب يعلن عن موافقة دولة عربية جديدة على تطبيع العلاقات مع إسرائيل

الصحة العالمية تتوقع ارتفاعاً قياسياً في عدد الوفيات بفيروس كورونا في أوروبا

الصحة العالمية تتوقع ارتفاعاً قياسياً في عدد الوفيات بفيروس كورونا في أوروبا