in

السيسي يعلن حالة الطوارئ في مصر

قرر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إعلان حالة الطوارئ في البلاد بعد التفجيرين الإرهابيين الذين استهدفا كنيستين في طنطا والاسكندرية أسفرا عن مقتل 44 وإصابة أكثر من مئة.

وقال السيسي إنه سيتم إعلان حالة الطوارىء في البلاد لمدة ثلاثة أشهر بعد استيفاء الإجراءات القانونية والدستورية اللازمة، ويشمل ذلك موافقة الحكومة ومجلس النواب خلال سبعة أيام.

ونقلت الـ بي بي سي أن تشيع ضحايا اعتداء الإسكندرية، الذي استهدف الكنيسة المرقسية أثناء قداس كنسي، سيتم اليوم. وأنّه قد تمّ  دفن 27 قبطيًا ليل الأحد في مقبرة جماعية بداخل كنيسة مار جرجس بمدينة طنطا بالغربية بعد انفجار داخل الكنيسة أثناء القداس.

كمت أعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن التفجيرين وهدد في بيان بشن مزيد من الهجمات ضد مسيحيي مصر موضحًا أن “هجمات الكنائس وقعت باستخدام سترات ناسفة”.

من جهته أدان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب – في اتصال هاتفي مع السيسي – الهجومين، وأكد دعم الولايات المتحدة لمصر في مواجهة الإرهاب، بحسب بيان صادر عن الرئاسة المصرية.

وستعقد الحكومة المصرية اجتماعًا بكامل أعضائها لمناقشة تداعيات تفجيرات الأحد، ووسائل ومحددات فرض حالة الطوارئ. كما سيعقد مجلس النواب جلسة استماع لوزيريْ الداخلية والعدل حول الحادثتيْن.

وجاء إعلان السيسي بشأن حالة الطوارئ بعد اجتماع لمجلس الدفاع الوطني.

ووفقًا للمادة 154 في الدستور يحق لرئيس الجمهورية أن يعلن حالة الطوارىء بعد أخذ رأي مجلس الوزراء ويجب عرض هذا الإعلان على مجلس النواب خلال الأيام السبعة التالية ليقرر ما يراه بشأنه، ويتعين موافقة غالبية أعضاء المجلس على إعلان الطوارىء لمدة محددة لا تجاوز ثلاثة أشهر، ولا يجوز تمديدها إلا لمدة أخرى مماثلة بعد موافقة ثلثي أعضاء المجلس.

تسمح حالة الطوارئ للرئيس والحكومة باتخاذ إجراءات استثنائية بموجب تطبيق قانون الطوارئ، من بينها إحالة المتهمين لمحاكم أمن الدولة وحظر التجول في بعض المناطق ومصادرة الصحف، فضلا عن تمكين الجيش من فرض الأمن.

وأعلن السيسي أيضًا تشكيل مجلس أعلى للأمن بصلاحيات كاملة “تمكنه من مواجهة التطرف والإرهاب في مصر”.

وطالب الرئيس المصري بمحاسبة الدول التي وصفها بالراعية للإرهاب، كما دعا وسائل الإعلام إلى التعامل بمسؤولية ومصداقية مع أحداث تفجيري الكنيستين.

وكان السيسي قد أمر في وقت سابق الجيش بدفع قوات من وحدات التأمين لمعاونة الشرطة في تأمين المنشآت الحيوية بعموم البلاد.

 

اقرأ أيضاً:

هيومن رايتس ووتش: إعدامات خارج القانون بمصر

منظمة ” هيومن رايتس ووتش” تدعو البرلمان الألماني إلى رفض اتفاق أمني مع مصر

الحكومة المصرية تمعن بقمع الصحافة وحرية الرأي وتغلق موقع قنطرة الإلكتروني

الحكومة المصرية تحاول تجميل صورتها باستمالة باسم يوسف

Auf meinem Balkon

اعتقال “هاكر” روسي في اسبانيا، ربما يكون قد أثّر على الانتخابات الأمريكية