in

الرئيس الألماني شتاينماير يعلن رغبته في الترشح لولاية ثانية

الرئيس الألماني شتاينماير يعلن رغبته في الترشح لولاية ثانية

أخبار ألمانيا: أعلن الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير الجمعة 28 مايو/ أيار استعداده لشغل منصبه لولاية ثانية. وقال شتاينماير: “أود الترشح لولاية ثانية كرئيس اتحادي في الانتخابات”، مضيفا أنه يريد مرافقة البلاد في طريقها إلى المستقبل، “مستقبل ما بعد الجائحة”.

وذكر الرئيس الألماني شتاينماير أنه لا يريد أن يدع الجائحة تقسم المجتمع، معلناً عزمه بناء جسور. وقال: “هذه أوقات مضطربة”، مضيفاً أن ألمانيا على أعتاب انتخابات مهمة وتحولات سياسية.

وتنتهي فترة ولاية شتاينماير العام القادم. وكانت الجمعية الاتحادية، التي تنعقد لانتخاب الرئيس الاتحادي، قد انتخبت شتاينماير رئيسا للبلاد في الثاني عشر من شباط/ فبراير 2017، بموافقة حوالي 75 بالمائة من أعضاء الجمعية. وكان الموضوع الأساسي لفترة ولايته هو الدفاع عن الديمقراطية البرلمانية، التي كانت تتعرض لضغوط متزايدة، وتعزيزها في ألمانيا والعديد من البلدان الأخرى.

اقرأ/ي أيضاً: الرئيس الألماني يشجع المهاجرين في ألمانيا على الحصول على الجنسية الألمانية

وقال شتاينماير في خطابه بعد أداء اليمين الدستورية في 22 آذار/مارس 2017 إنه “لا يوجد ما يدعو للقلق” في ألمانيا، “لكن بالنظر إلى ما يلوح في الأفق، أقول بجدية كبيرة: ليس علينا فقط التحدث عن الديمقراطية. علينا أن نتعلم مرة أخرى الكفاح من أجلها”. كما حاول شتاينماير، على نحو دوري، تعزيز القوى الديمقراطية خلال رحلاته العديدة إلى الخارج.

وهيمنت أزمة جائحة كورونا على النصف الثاني من ولاية شتاينماير، حيث خاطب السكان عدة مرات في رسائل فيديو – وهي صيغة جديدة لخطاب رئيس الدولة الألمانية للمواطنين- طالبا دعمهم في مكافحة الجائحة. وفي نيسان/أبريل الماضي، استضاف شتاينماير فعالية لإحياء ذكرى ضحايا كورونا، وقال حينها. “نرى الجروح التي خلفتها الجائحة. نتذكر المتوفين، ونشعر بالأحياء الذين يحزنون عليهم”.

وكانت العلاقات مع إسرائيل مصدر اهتمام خاص لشتاينماير، فهو صديق مقرب لرئيسها، رؤوفين ريفلين. وفي كانون الثاني/يناير عام 2020، كان شتاينماير أول رئيس ألماني يلقي خطابا في النصب التذكاري للهولوكوست “ياد فاشيم”  بناء على دعوة من نظيره الإسرائيلي. وأقر شتاينماير آنذاك بمسؤولية ألمانيا عن الهولوكوست. وقال إنه يتمنى لو تعلم الألمان من التاريخ إلى الأبد، مشيرا في المقابل إلى أن هذا لم يحدث في ضوء وقائع مثل الهجوم على كنيس في مدينة هاله، مضيفا أن الوقت والكلمات والجناة ليسوا اليوم كما كانوا في ذلك الحين، “لكنه نفس الشر”.

المصدر: د ب أ

تطعيم الأطفال ضد كورونا في ألمانيا

تطعيم الأطفال ضد كورونا في ألمانيا: حملة تلقيح الأطفال تنطلق أوائل يونيو

ألمانيا تعترف رسمياً بارتكاب "إبادة جماعية" في ناميبيا

ألمانيا تعترف رسمياً بارتكاب “إبادة جماعية” في ناميبيا