in

استطلاع: أكثر من نصف الألمان يؤيدون ترشح ميركل لفترة رابعة

أيد أكثر من نصف الألمان إعادة ترشح المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل لفترة رابعة في منصبها في الانتخابات الاتحادية، التي ستجرى عام 2017.

بين استطلاع للرأي أجرته شركة فورسا المتخصصة، لصالح مجلة شتيرن، إن نحو 59 في المئة من الألمان يؤيدون ترشح ميركل عن “الاتحاد” المؤلف من حزب المسيحيين الديمقراطيين وشقيقه البافاري الاتحاد المسيحي الاجتماعي. وذلك على الرغم من تراجع شعبيتها بسبب سياستها المنفتحة تجاه المهاجرين.

وذكرت رويترز أن الاستطلاع الذي أجري في الثالث والرابع من نوفمبر تشرين الثاني، شمل 1002 شخص. وبلغت نسبة المعترضين على ترشح ميركل لفترة إضافية 34 في المئة.

في حين يعتقد 26 في المئة من المشاركين في الاستطلاع أن المرشح الأفضل عن المحافظين سسيكون وزير المالية فولفجانج شيوبله، الذي سطع نجمه جراء الإجراءات التي اتخذها للتعامل مع أزمة منطقة اليورو، في حين يفضل 18 في المئة وزيرة الدفاع أورسولا فان دير ليين.

كما اعتبر 12 في المئة من المشاركين، أن وزير الداخلية توماس دي مايتسيره سيكون الخيار الأفضل.

وشغلت ميركل منصب مستشارة ألمانيا منذ عام 2005، لكنها رفضت عدة مرات التعليق على ما إذا كانت سترشح نفسها مجددا عام 2017 مشيرة إلى أنها ستعلن نواياها في الوقت المناسب. لكنها قالت في سبتمبر أيلول الماضي إنها ما زالت تملك الحافز للإقدام على هذه الخطوة.

وغالبا ما يطرح اسم فان دير ليين كخليفة لميركل. وأعلنت في أكتوبر تشرين الأول أنها تأمل في الاستمرار في أداء مهام منصبها الحالي بغض النظر عن الانتخابات.

ترامب: “سأكون رئيسا لكل الأمريكيين”، والبيت الأبيض في حالة صدمة

اجتماع استثنائي لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي بعد فوز ترامب