in

ألمانيا: طالب لجوء تدخل بشجاعة لإيقاف منفذ هجوم الطعن في مدينة فورتسبورغ

ألمانيا: طالب لجوء تدخل بشجاعة لإيقاف منفذ هجوم الطعن في فورتسبورغ

أخبار ألمانيا: على خلفية هجوم الطعن بمدينة فورتسبورغ الألمانية، أثنى وزير الداخلية الألماني “هورست زيهوفر” بقوة على ما وصفه “التدخل الشجاع للرجال والنساء الشجعان”، الذي وبفضله “تمّ منع الأسوأ”.

الشيء ذاته عبّر عنه رئيس وزراء ولاية بافاريا “ماركوس زودر”، معتبراً أن ما قام به أشخاص حاولوا السيطرة على المشتبه به الرئيسي في تنفيذ هجوم الطعن في فورتسبورغ الذي راح ضحيته ثلاث نساء وأسفر جرح سبعة آخرين أيضا من بينهم طفلة في الحادية عشرة من العمر، “تدخلاً شجاعاً للشعب”. وتوجه بالشكر معرباً عن “احترام كبير” لهم.

يذكر أن رجلا صومالي الجنسية (24 عاما)، هاجم المارة وسط المدينة بشكل عشوائي، وكان معظم ضحاياه من النساء وفق شرطة المدينة. بينما أظهرت مقاطع فيديو مصوّرة مجموعة من الرجال حاولوا إيقافه حاملين الكراسي والعصي، وطوقوه إلى حين وصول الشرطة إلى مسرح الجريمة، حيث تمت السيطرة عليه بإطلاق النار على القسم الأسفل من جسمه.

“لم أفكر إلا في إيقافه حتى لا يصاب أي شخص آخر”

ولم يحتف الساسة بهؤلاء الشجعان فحسب، بل امتلأت مواقع التواصل الاجتماعي بتعليقات تشيد بتحركهم النبيل. وبات “شيا ربيعي” (42 عاماً) وجه هذه المجموعة على مواقع التواصل وعلى صفحات الجرائد المحلية، لأنه كان من الأوائل الذين حاولوا إيقاف منفذ الهجوم.

“لم أفكر في الخطر”، يقول المواطن الكردي – الإيراني في برنامج “بيلد لايف” لموقع “بيلد”. وتابع: “لم أفكر إلا في إيقافه حتى لا يصاب أي شخص آخر”.

تظهر مقاطع الفيديو أن شيا كان يحاول الوصول إلى الصومالي الذي كانت بيده السكين، وفي لحظة ما رمى حقيبته عليه. كان حينها لوحده، قبل أن ينضم إليه آخرون، وفق ما أظهرته التسجيلات. لكن المشتبه الرئيسي دافع عن نفسه وبدا يطعن بالسكين في اتجاهه. “حاولت أن آخذ السكين منه، لكنني لم أستطع”، يقول شيا ربيعي.

اقرأ/ي أيضاً: ألمانيا: لحظات رعب.. أول مقاطع الفيديو للهجوم بسكين في ألمانيا

شيا طالب لجوء

كشفت محطة “راينشه روندفونك” الإذاعية أن شيا ربيعي طالب لجوء، ويعيش في أحد مراكز طالبي اللجوء في المدينة. وقد كان بالصدفة في الشارع الذي شهد الهجوم. “لم أستطع تحمل ذلك وذهبت إليه”. وتحدث الرجل للمحطة الإذاعية عن تلك المشاهد الذي طاردته في الليلة الموالية.

وحصل شيا على ثناء خاص من قبل رئيس وزراء بافاريا ماركوس زودر يوم الأحد، حيث تمّ إقامة حفل تأبين لضحايا الهجوم. وقال زودر لشيا ربيعي: “شكرا لامتلاكك الشجاعة للانخراط دون أن يبدو عليك الالتزام”.

“وجود مؤشرات واضحة للخلفية الجهادية” لمنفذ الهجوم

ويقبع المشتبه به في حبسه الاحتياطي بمدينة فورتسبورغ، ويواجه اتهامات بالقتل في ثلاث حالات، والشروع في القتل وإلحاق ضرر بدني خطير في ست حالات أخرى، وتعمد الإضرار البدني في حالة واحدة.

وأوضحت الشرطة أن الرجل قتل بسكين ثلاث نساء وأصاب ثلاثا أخريات، وفتاة وشاباً، حالته خطيرة بالإضافة إلى إحداثه إصابات طفيفة لرجل وامرأة. ولا تزال دوافع الهجوم غير معروفة بعد، بيد أن وزير داخلية ولاية بافاريا أكد “وجود مؤشرات واضحة للخلفية الجهادية” لمنفذ حادث الطعن.

المصدر: أ ف ب، د ب أ

السياح الألمان يهرعون إلى المطارات في البرتغال بسبب سلالة دلتا المتحورة من كورونا

السياح الألمان يهرعون إلى المطارات بسبب سلالة دلتا المتحورة من كورونا

زيادة أسعار التجارة الإلكترونية الشراء عبر الإنترنت

زيادة أسعار التجارة الإلكترونية: قواعد الاتحاد الأوروبي الجديدة للشراء عبر الإنترنت