in

ألمانيا: شولتس متفائل بإمكانية تشكيل ائتلاف حكومي جديد لا يضم حزب ميركل

شولتس ومفاوضات تشكيل ائتلاف حكومي جديد في ألمانيا
شولتس ومفاوضات تشكيل ائتلاف حكومي جديد في ألمانيا

أخبار ألمانيا: قبل بدء جولات على نطاق أوسع من المحادثات حول تشكيل الحكومة الألمانية الجديدة، أكد مرشح الحزب الاشتراكي الديمقراطي لشغل منصب مستشار ألمانيا، أولاف شولتس، مجدداً سعيه نحو تشكيل ائتلاف حكومي مع حزب الخضر والحزب الديمقراطي الحر.

وقال شولتس في تصريحات لمجلة “دير شبيغل” الألمانية اليوم الجمعة 1 تشرين الأول/ اكتوبر: “أنا متفائل بأن تحالف إشارة المرور يمكن أن ينجح”. وذكر شولتس أن الألمان جعلوا الحزب الديمقراطي الاشتراكي والخضر والحزب الديمقراطي الحر أقوى بأصواتهم. وقال: “هذه رسالة إلى الأحزاب الثلاثة مفادها أنه يمكننا الآن إنجاز ذلك وتشكيل حكومة معاً”.

وأكد شولتس ضرورة “أن تتحدث الأحزاب مع بعضها البعض على قدم المساواة وأن تجد ما يعبر عنها في اتفاق الائتلاف”. وأضاف: “كل من يريد تشكيل حكومة مشتركة يجب أن يبدي ثقة في الآخر، لأنه في وقت لاحق سيتعين علينا حل العديد من المهام التي لم تكن حتى متوقعة خلال مفاوضات الائتلاف”.

“صناع ملوك” يبدأون جولة ثانية من المحادثات الثنائية

وإدراكاً لدورهما كـ”صناع ملوك” محتملين في تشكيل ائتلاف حكومي جديد في ألمانيا، يبدأ حزب الخضر والحزب الديمقراطي الحر، المؤيد للأعمال التجارية، جولة ثانية من المحادثات الثنائية اليوم الجمعة. وتهدف المحادثات “الاستطلاعية التمهيدية” إلى إيجاد أرضية مشتركة بين الحزبين اللذين جاءا في المركز الثالث والرابع في الانتخابات العامة التي جرت الأحد الماضي. وفاز حزب الخضر بنسبة 14.8% من الأصوات. في حين حصل الحزب الديمقراطي الحر على 11.5%.

وعقد الطرفان الجولة الأولى من المحادثات خلف أبواب مغلقة يوم الثلاثاء الماضي، واتفقا على إبقاء المناقشات الحالية سرية. ومن المقرر أن يبدأ الحزب الاشتراكي الديمقراطي، الذي حصل على 25.7% من الأصوات، والتحالف المسيحي (حزب ميركل)، والذي حصل على نسبة 24.1% من الأصوات، محادثات استطلاعية يوم الأحد المقبل.

اقرأ/ي أيضاً: المستشار الجديد لألمانيا.. الألمان يعرفون بالفعل من يجب أن يصبح زعيم البلاد

ويسعى كلا الحزبين لرئاسة الحكومة الجديدة في ألمانيا، ويعولان على تشكيل تحالف حكومي ثلاثي مع حزب الخضر والحزب الديمقراطي الحر. وفي إشارة إلى التوجهات السياسية المختلفة للاشتراكيين والخضر والأحرار، قال شولتس: “لدي بالفعل تصورات محددة حول كيفية جعل الأمر مناسباً”، موضحاً في الوقت نفسه أنه لا ينبغي إجراء محادثات التحالف من خلال وسائل الإعلام. وقال: ” لن يكون من الحكمة الحديث عن أي خطوط حمراء الآن. حتى من المنطلقات المختلفة يجب أن يكون هناك تفاهم في النهاية”.

وذكر شولتس أن هناك قواسم مشتركة بين الأحزاب الثلاثة، مشيراً على سبيل المثال إلى أهداف مشتركة مثل توفير شبكة اتصالات خلوية من الطراز الأول في ألمانيا، وتوسيع وتحديث شبكة الكهرباء وتوسيع الاعتماد على طاقة الرياح والطاقة الشمسية. وقال: “من أجل تحقيق ذلك، يتعين علينا إحكام إجراءات التخطيط والترخيص ودعم استثمارات القطاع الخاص في تحديث الصناعة. هناك الكثير مما يمكن الاتفاق عليه”.

المصدر: د ب أ ، أ ف ب

ألمانيا: حريق في شتوتغارت

ألمانيا: حريق هائل في شتوتغارت: انفجارات ليلية واحتراق 20 حافلة على الأقل

ولاية بافاريا تخفف قيود كورونا

أخبار ألمانيا: ولاية بافاريا تخفف قيود كورونا