in

ألمانيا: بعد الهزيمة الكارثية.. رئيس حزب ميركل: “علينا أن نكافح” للفوز بالمستشارية

ألمانيا: بعد الهزيمة الكارثية.. رئيس حزب ميركل: "علينا أن نكافح" للفوز بالمستشارية
ألمانيا: بعد الهزيمة الكارثية.. رئيس حزب ميركل: "علينا أن نكافح" للفوز بالمستشارية

أخبار ألمانيا: دعا رئيس (حزب ميركل) الحزب المسيحي الديمقراطي الألماني، أرمين لاشيت، حزبه إلى بذل جهد مشترك قبل الانتخابات التشريعية العامة، عقب هزيمة الحزب الكارثية في انتخابات البرلمان المحلي في ولايتي بادن-فورتمبرغ وراينلاند-بفالتس.

وبحسب بيانات مصادر مشاركة في اجتماع رقمي لرئاسة الحزب أطلعت عليها وكالة الأنباء الألمانية، قال لاشيت اليوم الاثنين 15 مارس/آذار، إن تقديم الحزب المسيحي الديمقراطي للمستشار (بمعنى فوز الحزب في الانتخابات العامة وشغل مرشح الحزب لمنصب المستشار نتيجة للفوز) لم يكن هبة من الله، وأضاف: “علينا أن نكافح”.
اقرأ/ي أيضاً: ماذا الآن يا سيدة ميركل ؟ المستشارة تقول كلمتها بشأن الترشح لولاية خامسة

وانتقد لاشيت مجدداً سلوك بعض أعضاء البرلمان في فضيحة الكمامات المتورط فيها نواب من التحالف المسيحي، مضيفاً أن الصالح العام يجب أن يكون الهدف الذي يضعه النائب البرلماني نصب عينيه، موضحا أنه إذا أراد شخص ما أن يكون بائع كمامات، فعليه أن يفعل ذلك – ولكن بدون منصب برلماني.
وتعتزم قيادة الحزب إقرار مدونة سلوك لشاغلي المناصب الرسمية والتشريعية، بما في ذلك مناصب الجهات المحلية، وذلك كرد فعل على فضيحة تربح نواب من التحالف المسيحي في صفقات كمامات.
اقرأ/ي المزيد: فضيحة الكمامات في ألمانيا: تورط نواب من حزب ميركل في الفضيحة والنيابة تبدأ تحقيقاتها

وقبل ستة أشهر على انتخابات البرلمان الاتحادي (بوندستاغ)، مُني حزب ميركل المسيحي الديمقراطي بنتائج سيئة غير مسبوقة في انتخابات البرلمان المحلي بولايتي بادن-فورتمبرغ وراينلاند-بفالتس التي جرت أمس الأحد.
وسجل الحزب في ولاية بادن-فورتمبرغ أسوأ نتائجه، حيث حصل على 24,1% من الأصوات، بتراجع قدره 2,9 نقطة مئوية عن انتخابات عام 2016. وفي ولاية راينلاند-بفالتس، تراجعت الأصوات المؤيدة للحزب من 31,8% إلى 27,7%، وكانت هذه أيضاً أسوأ نتيجة له في الولاية.
اقرأ/ي المزيد: أخبار ألمانيا: هزيمة محرجة لحزب المستشارة ميركل في انتخابات ولايتين رئيسيتين

استياء شعبي خلف الهزيمة

من جانبه، قال نوربرت روتغن خبير الشؤون الخارجية في الحزب المسيحي الديمقراطي، المنتمية إليه المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، إن الخسائر الفادحة التي تكبدها حزبه في الانتخابات الإقليمية بولايتين ألمانيتين أمس الأحد يجب أن تكون بمثابة “جرس استيقاظ” قبل الانتخابات العامة المقررة الخريف المقبل.
وقال روتغن في تصريحات لصحيفة “راينيشه بوست” الألمانية الصادرة اليوم إنه يتعين على الحزب أن يتحد لمواجهة غضب الناخبين من النكسات الوبائية وفضيحة صفقات الكمامات، مضيفا أن حزبه يجب أن يُثبت للجمهور بسرعة وبصورة موثوقة “أن التطعيم والاختبار جزء من استراتيجية الحزب لمكافحة الجائحة”.
اقرأ/ي أيضاً: ألمانيا: ميركل تعترف أمام البرلمان بارتكاب أخطاء في الموجة الثانية لوباء كورونا

وانعكس استياء الناخبين في ولايتي بادن-فورتمبرغ وراينلاند-بفالتس من الحزب المسيحي الديمقراطي أمس الأحد خلال الانتخابات الإقليمية، واستفاد من ذلك حزب الخضر في بادن-فورتمبرغ والحزب الاشتراكي الديمقراطي في راينلاند-بفالتس.
ويُنظر إلى انتخابات البرلمان المحلي في كلا الولايتين على أنها مقياس للمزاج الوطني قبل انتخابات البرلمان الاتحادي (بوندستاغ) المقررة في 26 أيلول/سبتمبر المقبل، والتي سيُجرى على أساسها اختيار خليفة المستشارة أنغيلا ميركل.
وقال نائب رئيس الكتلة البرلمانية للحزب المسيحي الديمقراطي، كارستن لينيمان، لصحيفة “دي فيلت” الألمانية في أعقاب انتخابات الولايتين إنه يتعين على الحزب “أن يثبت في النهاية أنه قادر على التعامل مع فيروس كورونا”.

المصدر: د ب أ

ألمانيا تعلق استخدام لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا

ألمانيا تعلق استخدام لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا!

الفاتيكان يرفض مباركة زواج المثليين

الفاتيكان يرفض مباركة زواج المثليين والبابا يتراجع عن موقفه المرحب بالمثليين